الغاء مهرجان موازين بسبب وباء كورونا

الرباط تلغي الدورة التاسعة عشرة من المهرجان العريق والمتسم بإشعاعه العالمي تماشيا مع اجراءات وقائية أوصت بها السلطات المغربية ومنظمة الصحة العالمية.

الرباط - ألغى مهرجان موازين إيقاعات العالم في المغرب الأحد دورته التاسعة عشرة والتي كانت ستقام في الفترة من 19 إلى 27 يونيو/حزيران.
وقالت إدارة المهرجان المتسم باشعاع عالمي في بيان إن القرار جاء في إطار مكافحة انتشار فيروس كورونا وتماشيا مع الإجراءات الوقائية التي أوصت بها السلطات المغربية ومنظمة الصحة العالمية.
ومهرجان موازين الذي تأسس في 2001 هو أكبر احتفال فني ينظمه المغرب سنويا ويجذب ملايين الزائرين الذين يأتون من الداخل والخارج لحضور حفلات كبار المغنين والعازفين العالميين.
وأعلن المغرب عن 28 حالة إصابة بالفيروس من بينها حالة وفاة ومصاب تماثل للشفاء. 
ويشهد العالم أكثر من ستة آلاف وفاة جراء فيروس كورونا المستجدّ.
وفرض عدد من الدول حظرا على التجمعات الكبيرة وأوقفت الأنشطة الرياضية والثقافية والدينية في الوقت الذي حث فيه خبراء الطب الناس على الالتزام "بالتباعد الاجتماعي" للحد من انتشار الفيروس.
انضمت فرنسا وإسبانيا إلى إيطاليا في فرض إجراءات لتقييد حركة عشرات الملايين وأمرت استراليا جميع الأجانب القادمين إلى البلاد بالالتزام بالعزل الذاتي، بينما وسعت الأرجنتين والسلفادور نطاق حظر على دخول أراضيهما في إطار المساعي العالمية لاحتواء وباء كورونا.
وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب حالة الطوارئ على مستوى البلاد الجمعة وتجاوز عدد الحالات المسجلة في الولايات المتحدة 2000 إصابة و50 وفاة، غير أن الإدارة تعرضت لانتقادات لتباطؤها في إجراء الفحوص اللازمة.
وشددت الصين فحص المسافرين الدوليين القادمين إلى مطار بكين اليوم الأحد بعد أن فاق عدد حالات الإصابة الواردة من الخارج عدد حالات العدوى المحلية لليوم الثاني على التوالي.