الغرب ينتظر أدق التفاصيل من مصادر رسمية بشأن قضية خاشقجي

الرئاسة الروسية تدعو إلى الاعتماد على معلومات رسمية موثوق بها لكشف تفاصيل القضية وترامب يصف مقتل خاشقجي بأنه "مؤامرة باءت بالفشل".
بريطانيا تقول إنه ما زالت هناك أسئلة تتعلق بمقتل خاشقجي ولا يمكن سوى للسعوديين الرد عليها

موسكو ـ تتالت ردود الفعل الدولية حول قضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي وانتظار المعلومات الرسمية الدقيقة لكشف تفاصيل مقتل خاشقجي بعيدا عن سياسة التسريبات.

ودعت الرئاسة الروسية الثلاثاء إلى الاعتماد على معلومات رسمية موثوق بها في التعامل مع قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وشدّدت الرئاسة الروسية على ضرورة الاسترشاد بالمعلومات الرسمية المتعلقة بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، بغية إعلان الرد على تلك الواقعة.

وقال متحدث الرئاسة ديمتري بيسكوف، في مؤتمر صحفي "لإبداء رد فعل على حادثة الصحفي، يجب امتلاك معلومات محققة"، بحسب وكالة "سبوتنيك" المحلية.

وأضاف مخاطبًا الصحفيين "نحن وإياكم سمعنا التصريحات الرسمية من الرياض التي تؤكد عدم ضلوع أفراد العائلة المالكة فيما حدث".

وتابع بيسكوف "لقد أخذنا ذلك (التصريحات الرسمية) بعين الاعتبار، وأمّا فيما عدا ذلك، فإنها مسألة تحقيق، وهنا يجب بالطبع التعامل بالمعلومات الرسمية فقط والمؤكدة".

وأقرّت الرياض، السبت، بمقتل خاشقجي، داخل مقر قنصليتها في إسطنبول، إثر "شجار" وتشابك بالأيدي، وأعلنت توقيف 18 سعوديًا على خلفية القضية.

ومن جانبه وصف الرئيس الأميركي دونالد ترامب، مقتل الصحفي جمال خاشقجي، بأنه "مؤامرة باءت بالفشل".

وقال ترامب إنه سيقاوم محاولات وقف بيع الأسلحة للسعودية، لأن هناك "العديد من الإجراءات العقابية الأخرى"، والتي سيتشاور بشأنها مع أعضاء الكونغرس الأميركي.

وأضاف أنه أجرى محادثات هاتفية مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ويعتزم معرفة ما حدث في القنصلية السعودية في تركيا في المستقبل القريب.

وتابع الرئيس الأميركي، "قال ولي العهد محمد بن سلمان، إنه لا هو ولا الملك له علاقة بالأمر"

وقالت بريطانيا الثلاثاء إنه ما زالت هناك أسئلة تتعلق بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي ولا يمكن سوى للسعوديين الرد عليها.

وقال المتحدث باسم رئيسة الوزراء تيريزا ماي ردا على سؤال عن بيان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في وقت سابق الثلاثاء عن مقتل خاشقجي "بيان الرئيس أردوغان هذا الصباح يبرز حقيقة أن الأسئلة لا يمكن سوى للسعوديين الرد عليها".

وأقرّت الرياض الثلاثاء أنها تمرّ بأزمة بسبب قضية مقتل الصحافي جمال خاشقجي، ساعية الى طمأنة قطاع الأعمال في افتتاح مؤتمر اقتصادي هام تأمل أن تستقطب من خلاله استثمارات من شركات عالمية.

في أنقرة، طالب الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الثلاثاء بأن تتم محاكمة المشتبه بهم ال18 في قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في اسطنبول، مشيرا الى ان التخطيط لعملية القتل تم قبل أيام من حصولها، ومعتبرا أن كل الضالعين في هذه القضية يجب ان يعاقبوا.

وقال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي خالد الفالح خلال مشاركته في أول أيام منتدى "مبادرة مستقبل الاستثمار" في الرياض "كما تعلمون هذه أيام صعبة  ونحن نمر بأزمة".

واعتبر أن مقتل خاشقجي "مقيت ومؤسف ولا يمكن لأحد في المملكة أن يبرّره".

وافتتح المؤتمر الهادف إلى جذب الاستثمارات للمملكة الغنية بالنفط والساعية الى تنويع اقتصادها صباحا وسط إجراءات أمنية مشددّة في فندق "ريتز كارلتون" في العاصمة السعودية.

ويتحدث في اليوم الأول من المنتدى الذي يستمر حتى الخميس، الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمارات الخاصة الروسي كيريل ديميتريف، ورئيس مجلس إدارة المجموعة النفطية الفرنسية "توتال" باتريك بوياني، ومسؤولون سعوديون ورجال أعمال.