'الفوتوشوب' طريقة النظام الإيراني في فبركة قدراته العسكرية

هوك يؤكد أن النظام عمد إلى تعديل صور عمليات إطلاق صواريخ لإظهار تزايد قدراته الصاروخية إضافة إلى فبركة صور طائرات قديمة لتمريرها على أنها مقاتلات شبحية جديدة.

واشنطن - كشف الممثل الأميركي الخاص بشأن إيران، برايان هوك، طريقة فبركة النظام الإيراني للمواد الإعلامية لخلق انطباع زائف ووهمي عن قدراته العسكرية.

وقال هوك وفق ما نشره حساب فريق التواصل الإلكتروني التابع لوزارة الخارجية الأميركية" على "تويتر" الجمعة أن النظام يعمد إلى تعديل الصور باستخدام برنامج "فوتوشوب" لإظهار تزايد قوته الصاروخية.

كما كشف برايان هوك الادعاء الإيراني حول صناعة طائرات مقاتلة جديدة من خلال نشر صور مُحرّفة لطائرات قديمة حيث شرح التقنيات التي تستخدمها إيران للتعظيم من قدراتها العسكرية.

وقال هوك: "عمد النظام الإيراني الى تحرير صور على برنامج فوتوشوب لعمليات إطلاق صواريخ لمحاولة إظهار تزايد القدرة الصاروخية" مضيفا "كما أنهم حرروا صوراً باستخدام فوتوشوب لطائرات قديمة وحاولوا تمريرها على أنها مقاتلات شبحية جديدة".

وكان فريق التواصل التابع لوزارة الخارجية الأميركية نشر على تويتر الجمعة 24 مايو/أيار، مجموعة من الأسلحة التي أعلنت طهران عن ابتكارها، مشيرا إلى انها مجرد أكاذيب أو محاولات لتقليد أسلحة صنعت في بلدان أخرى.

وعلق فريق التواصل على الفيديو بالقول "طائرة مقاتلة جديدة؟ مروحيات عسكرية مُصنّعة محليًا؟ تعرفوا على المزيد من محاولات إيران لتضليل العالم من خلال إخفاء المعدات العسكرية الواردة من دول أخرى"

وأشار التقرير إلى مقاتلة "كوثر"الجديدة التي أعلنت إيران عن تصنيعها في صيف 2018، لكن ظهر أنها مقاتلة إف- 5 الأميركية، مع تعديلات قام بها خبراء عسكريون ايرانيون.

وليست هذه المرة الأولى التي تعمد فيها السلطات الإيرانية الى المغالطة بخصوص أسلحتها ففي 2013 أعلن النظام الإيراني تصنيع مقاتلة أطلق عليها قاهر الشبح" ليكتشف العالم ان الطائرة لم تحلق بتاتا.

وأعلن خبراء عسكريون إيرانيون في 2010 ابتكار طائرة "توفان2" ليتضح انها مروحية كوبرا الأميركية مع بعض التعديلات التي لم تغير كثيرا في ملامحها وخاصياتها.

وتكررت المحاولات الإيرانية في الادعاء بابتكار أسلحة جديدة ففي 2009 تحدث النظام الإيراني عن تصميم مروحية " شاهد2" ليكتشف العالم انها مروحية "بيل 206" الكندية.

وفي حركة استعراضية للنظام الإيراني قال حكام طهران انهم اجروا تجربة على صاروخ بالستي قصير المدى اطلقوا عليه عبارة " فاتح مبين" ليتضح في نهاية الأمر انها خدعة وانه تم القيام بتفجير موضعي اذ لا يشاهد في التجربة صاروخ يتجه نحو هدف محدد.

وكشفت وزارة الخارجية الأميركية الأربعاء 22 مايو/ايار ادعاءات النظام الايراني حول تطوير منظومة دفاع الجوي ليظهر في النهاية انها منظومة قديمة تعود إلى ستينيات القرن الماضي تدعى سكاي غارد Sky Guard التي تنتجها شركة أورليكون Oerlikon النمساوية.