القاهرة السينمائي يشعل شمعته الثانية والأربعين في ظلام الجائحة

إدارة المهرجان العريق تلتزم بتنفيذ كافة الإجراءات الوقائية أثناء فعاليات العروض والندوات وورش العمل، أبرزها نقل حفل الافتتاح من القاعة المغلقة للمسرح الكبير الى قاعة مفتوحة في الهواء الطلق داخل دار الأوبرا واجراء فحص مجاني للكشف عن فيروس كورونا المستجد للضيوف.
بمشاركة 84 فيلما من 48 دولة
جائزة الهرم الذهبي لإنجاز العمر إلى الكاتبين المصري وحيد حامد والبريطاني كريستوفر هامبتون
جائزة 'فاتن حمامة' للتميز إلى الفنانة المصرية مني زكي

القاهرة - انطلقت مساء الأربعاء الدورة الثانية والأربعون لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي وسط إجراءات احترازية مشددة للوقاية من فيروس كورونا المستجد، أبرزها نقل حفل الافتتاح من القاعة المغلقة للمسرح الكبير الى قاعة مفتوحة في الهواء الطلق داخل دار الأوبرا المصرية.

وأكد رئيس المهرجان المنتج والسيناريست محمد حفظي في مقابلة تلفزيونية بثت قبيل الافتتاح التزام إدارة المهرجان بتنفيذ كافة الإجراءات الوقائية أثناء فعاليات العروض والندوات وورش العمل.

ومن الإجراءات المعتمدة إجراء فحص مجاني للكشف عن فيروس كورونا المستجد للضيوف.

كما أعلنت إدارة المهرجان أثناء المؤتمر الصحافي الذي قدمت فيه فعاليات المهرجان قبل حوالى ثلاثة أسابيع التزامها تطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي وإشغال قاعات العرض بنسبة خمسين في المئة فقط تنفيذاً لقرارات مجلس الوزراء المصري.

وأشار حفظي الى أن انخفاض عدد الأفلام المشاركة في المهرجان جاء نتيجة تراجع الإنتاج السينمائي في العالم عموماً بسبب وباء كوفيد-19، موضحا أن المشاركات المصرية تصل الى عشرة أفلام تتوزع على مسابقات المهرجان المختلفة، معتبرا إياه "إنجازا كبيرا" للسينما المصرية.

ويشارك في المهرجان هذا العام 84 فيلما من 48 دولة. وبين الأفلام المشاركة في المسابقة الدولية "حظر تجول" للمخرج أمير رمسيس، و"عنهم" للمخرج إسلام العزازي، والفيلم التسجيلي "عاش يا كابتن" للمخرجة مي زايد.

وضمن مسابقة "آفاق السينما العربية"، تشارك المخرجة المصرية نسرين الزيات بالفيلم التسجيلي "ع السلم".

وتشارك أيضاً في الدورة أفلام حصلت على جوائز عالمية منها فيلم "لا يوجد شر" للمخرج محمد رسولوف الفائز بالدب الذهبي في مهرجان برلين، وفيلم "منفى" من إخراج فيسار مورينا الحاصل على جائزة "قلب سراييفو"في مهرجان سراييفو، وفيلم "أرض الرُحَّل" للمخرج كلوي زاو الفائز بجائزة الأسد الذهبي في مهرجان فينيسيا.

ووفق معلومات نشرتها إدارة المهرجان، ستُمنح جائزة الهرم الذهبي لإنجاز العمر إلى الكاتب المصري وحيد حامد، والكاتب والمخرج البريطاني كريستوفر هامبتون. وسيهدي المهرجان جائزة "فاتن حمامة" للتميز إلى الفنانة المصرية مني زكي.

ويترأس لجنة تحكيم المسابقة الدولية للمهرجان المخرج الروسي ألكسندر سوكوروف.

وسيعرض خلال حفل الافتتاح الفيلم البريطاني الفرنسي "الأب" من إخراج فلوريان زيلر، وبطولة أنتوني هوبكنز.

ويحتفل المهرجان أيضاً بمئوية ميلاد المخرج الإيطالي فيدريكو فيلليني عبر عرض مجموعة من أعماله وإقامة معرض صور لكواليس أفلامه من تصوير الإيطالي ميمو كاتارينيتش.