القبض على زعيم فرع القاعدة في اليمن

تقرير أممي يؤكد ان خالد باطرفي اعتُقل خلال عمليّة في مدينة الغيضة بمحافظة المهرة في تشرين الأوّل أدّت أيضا إلى مقتل نائبه سعد عاطف العولقي.
المجلس الانتقالي تمكن من كسر قوة التنظيم في المحافظات الجنوبية
حزب الاصلاح الاخواني ربط علاقات مع عناصر في القاعدة واستخدمهم في معاركه

صنعاء - اعتُقل زعيم فرع تنظيم القاعدة في اليمن وجزيرة العرب خالد باطرفي قبل أشهر عدّة، وفق ما أفاد تقرير للأمم المتحدة نشر الخميس.
والتقرير الذي أعدّه فريق مراقبة تابع للأمم المتحدة وأرسِل لمجلس الأمن، أشار إلى أنّ باطرفي الذي تولّى قيادة تنظيم القاعدة في اليمن وجزيرة العرب قبل عام اعتُقل خلال "عمليّة في مدينة الغيضة بمحافظة المهرة في تشرين الأوّل/أكتوبر" أدّت أيضا إلى مقتل نائبه سعد عاطف العولقي.
والتقرير الصادر عن الفريق المتخصص بمراقبة الجماعات المتطرفة هو أول تأكيد رسمي لاعتقال باطرفي بعد تقارير غير مؤكدة.
ولم يكشف التقرير عن مكان تواجد باطرفي ولا عن تفاصيل أخرى للعملية.
لكن المركز الأميركي لمراقبة المواقع الجهادية "سايت" أشار في تشرين الأول/أكتوبر إلى "تقارير غير مؤكدة" عن اعتقال باطرفي على أيدي قوات الأمن اليمنية ومن ثم تسليمه إلى السعودية.
وفي يناير/كانون الثاني 2017، وضعت الخارجية الأميركية خالد باطرفي على قائمة "الإرهابيين العالميين"، وحظرت أصوله وممتلكاته في الولايات المتحدة، ومنعت الأميركيين من التعامل معه.
وكان الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، قد أعلن في 6 فبراير/شباط مقتل الزعيم السابق للقاعدة قاسم الريمي خلال إحدى عمليات "مكافحة الإرهاب" في اليمن، الأمر الذي أقره التنظيم لاحقا.
وتمكن المجلس الانتقالي الجنوبي من كسر نفوذ القاعدة وبعض التنظيمات الجهادية جنوب في عدد من محافظات الجنوب وهو ما دفع عناصر التنظيم الى شن عمليات ضد مقاتلي المجلس بين الفينة والأخرى.
ويتهم حزب الإصلاح الاخواني بربط علاقات مع عناصر من التنظيم وذلك لاستغلاله في المواجهات التي شهدتها محافظات الجنوب ضد المجلس الانتقالي قبل سنة.