القطري جاسم بن حمد يتخلى عن شراء نادي مانشستر يونايتد

صحيفة ديلي ميل البريطانية تقول إن راتكليف الملياردير البريطاني المولع بنادي مانشستر يونايتد من المقرر الآن أن يحصل على حصة 25 بالمئة في النادي مقابل حوالي 1.5 مليار جنيه استرليني.

مانشستر (المملكة المتحدة) - سحب المصرفي القطري الشيخ جاسم بن حمد بن جبر آل ثاني عرضه لشراء نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي لكرة القدم، وفق ما ذكر مصدر مطلّع لوكالة فرانس برس بينما كانت الأنباء السابقة تتحدث عن أنه العرض الأوفر حظا للفوز بالصفقة، فيما كان نادي يونايتد قد أعلن قبل عام تقريبا أنه يبحث عن "بدائل استراتيجية لتعزيز نمو النادي"، مع بيع كامل كأحد الخيارات.

وكان الشيخ جاسم والملياردير البريطاني جيم راتكليف في مقدمة المرشحين بعد عدة جولات من العروض في وقت سابق من هذا العام، لكن العملية توقفت في الأشهر الأخيرة على الرغم من غضب مشجعي النادي على عائلة غلايزر تجاه المالكين الحاليين للنادي الانكليزي.

وذكرت صحيفة ديلي ميل أن راتكليف من المقرر الآن أن يحصل على حصة 25 بالمئة في النادي مقابل حوالي 1.5 مليار جنيه استرليني (1.7 مليار دولار).  وتستحوذ عائلة غلايزر على النادي الإنكليزي العملاق منذ عام 2005 مقابل 790 مليون جنيه استرليني (961 مليون دولار)، لكنها أثقلت كاهله بديون ضخمة. وأظهرت الأرقام في مارس/اذار الماضي أن ديون يونايتد ارتفعت إلى 970 مليون جنيه إسترليني.

وكان عرض الشيخ جاسم هو السيطرة الكاملة على يونايتد ووعد بتصفية ديون النادي. وذكرت بي بي سي أن عرضه كان بقيمة 5 مليارات جنيه استرليني، لكن المفاوضات انهارت هذا الأسبوع.

وعلى النقيض من ذلك، ذكرت تقارير صحافية أن راتكليف يعتزم تعديل عرضه من أجل الدخول أخيرا إلى رأسمال النادي بشراء أسهم قليلة. ويعتبر الملياردير البريطاني مؤسس شركة الكيماويات العملاقة إينيوس، مشجعا لبطل إنكلترا 20 مرة منذ الطفولة ولديه مجموعة من الاستثمارات الرياضية على الخصوص ملكيته لناديي نيس الفرنسي ولوزان السويسري لكرة القدم، بالإضافة إلى فريق الدراجات الرائد إينيوس غرينادييررز وهو الراعي الرئيسي لفريق مرسيدس للفورمولا واحد.

وتراجعت نتائج يونايتد أيضا في عهد غلايزر. ولم يفز الشياطين الحمر بلقب الدوري الإنكليزي الممتاز منذ اعتزال مدربه الاسكتلندي السير أليكس فيرغوسون في عام 2013، وفاز بدوري أبطال أوروبا آخر مرة في عام 2008.

ويحتل الفريق حاليا المركز العاشر في الدوري وخسر أول مباراتين في دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه.

ويعاني يونايتد من ضعف الاستثمار في بنيته التحتية على مدى العقدين الماضيين، إذ يبقى "أولد ترافورد" أكبر ملعب لاندية كرة القدم في إنكلترا، ولكنه يحتاج إلى إعادة تطوير كبيرة لمقارعة أندية أخرى، حيث استُثني ملعب يونايتد من ملف بريطانيا وإيرلندا الحائز على حق استضافة بطولة أوروبا 2028 بخلاف ملعب الاتحاد التابع لجاره مانشستر سيتي.

وكان الشيخ جاسم قد وعد بمبلغ 1.7 مليار دولار لتمويل خطط إنشاء ملعب جديد ومركز تدريب، بالإضافة إلى الاستثمار في سوق انتقالات اللاعبين، لكن العرض الذي قدمه نجل رئيس وزراء قطر الأسبق حمد بن جاسم، أثار المخاوف بشأن النمو المحتمل لنفوذ الدولة في الدوري الانكليزي.