القلب المجروح ينكسر في الدماغ

أطباء سويسريون يجدون أن استجابة العقل للتوتر تلعب دورا في الإصابة بمتلازمة القلب المنكسر الشبيهة بالجلطة القلبية.


متلازمة القلب المنكسر تحدث إثر صدمة عاطفية أو موت قريب


حالة مرضية قابلة للعلاج ونادرا ما تكون قاتلة


تدفق هرمونات الضغط النفسي مثل الأدرينالين يؤذي القلب


بعض عقاقير الاكتئاب والسكري والغدة الدرقية والربو تسبب متلازمة القلب المنكسر

لندن - توصل علماء سويسريون إلى أن متلازمة القلب المنكسر التي تحدث غالبا نتيجة التعرض لموقف محزن كوفاة أحد الأحباء أو صدمة عاطفية، ترتبط بمناطق معينة في الدماغ.
ويسمي الطب أيضا هذه الحالة باسم اعتلال تاكوتسيبو للقلب، أو متلازمة التضخم القِمِّيّ أو اعتلال عضلة القلب من الإجهاد. 
ومتلازمة القلب المنكسر تسبب ضعفا وقصورا في وظائف القلب وهي قابلة للعلاج، وتستمر لأيام أو أسابيع أو شهور، وفي بعض الحالات من الممكن أن تكون قاتلة.
ووفقا لموقع "سيانس ديلي" لاحظ العلماء السويسريون أن طريقة استجابة العقل للتوتر تلعب دورا في الإصابة بهذه المتلازمة، ويعتقد أن هناك اتصالا أقل بين مناطق الدماغ المسؤولة عن التحكم بالعواطف لدى المرضى. 
ويشعر الأشخاص المصابون بمتلازمة القلب المنكسر بألم في الصدر وضيق في التنفس وغالبا يظنون أنهم يتعرضون لأزمة قلبية.

متلازمة القلب المنكسر
الأعراض شبيهة بالجلطة القلبية

من هنا لاحظ الباحثون أن من يصاب بهذه الحالة قد مر بحادث غير سعيد، لكن الأحداث المبهجة للغاية أيضا، مثل الزواج أو الحصول على وظيفة جديدة، قد ترتبط به أيضا.
وتختلف متلازمة القلب المنكسر عن النوبة القلبية في أن النوبات القلبية تحدث بسبب انسداد كلي أو شبه كلي لشريان بالقلب، بسبب تجلط دموي يتشكل في موقع تضييق ناتج عن تراكم الدهون في جدار الشريان، أما في متلازمة القلب المنكسر، فلا تُسد شرايين القلب، على الرغم من احتمالية خفض تدفق الدم في شرايين القلب.
وحتى اليوم لا يُعرف السبب الحقيقي لمتلازمة القلب المنكسر، فالاطباء يرجحون أن السبب في حدوث تدفق مفاجئ لهرمونات الضغط النفسي مثل الأدرينالين تؤدي إلى إيذاء القلب لدى بعض الأشخاص مؤقتًا.

حتى اليوم لا يُعرف السبب الحقيقي لمتلازمة القلب المنكسر

لكن من غير المفسر أبدا كيفية تسبب هذه الهرمونات في إيذاء القلب أم أن هناك شيئا آخر يتسبب في ذلك، ويعتقد الخبراء أن الضيق المؤقت في شرايين القلب الكبيرة أو الصغيرة له دور.
ويوصي الأطباء بطلب المساعدة الطبية الطارئة والمستعجلة إذا شعر الشخص بأي ألم في الصدر أو تسارع شديد أو عدم انتظام في ضربات القلب أو ضيق تنفس بعد حادث مرهق أو سماع خبر صادم أو حالة عاطفية محزنة.
وأثبتت الدراسات أن بعض عقاقير الاكتئاب والسكري والغدة الدرقية والربو ترتبط في حالات نادرة بحدوث متلازمة القلب المنكسر لتسببها في حدوث تدفق مفاجئ لهرمونات الضغط النفسي. 
وتصيب هذه الحالة المرضية النساء أكثر من الرجال، ومعظم المصابين من الجنسين تزيد أعمارهم عن الخمسين عاما.