القهوة تتحالف مع الأرق لدفعك إلى ارتكاب أخطاء في العمل

دراسة أميركية جديدة تجد أن تناول الأفراد المشروبات التي تحتوي على الكافيين يبقيهم يقظين لكنه يزيد بشكل كبير من الأخطاء الإجرائية في ظل ظروف الحرمان من النوم.
الأرق هو عدم القدرة على النوم مهما كان الشخص متعبا
القهوة المنشط الأكثر استهلاكا في العالم
تناول الكافيين يساعد الناس على تحقيق المهام الأسهل فقط

لندن - أظهرت دراسة أميركية أن المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة قد تكون مفيدة لإبقائك مستيقظا، لكنها يمكن أن تساهم في ارتكابك الأخطاء في العمل.
وعلى الرغم من أن القهوة تساعد في جعلك أكثر يقظة، إلا أنها تساعد في حدوث أخطاء التفكير المرتبطة بالحرمان من النوم والتي قد تسبب أخطاء طبية أو حوادث سيارات.
قام فريق من جامعة ولاية ميشيغان الأميركية بإعطاء الكافيين لمتطوعين محرومين من النوم ثم حددوا لهم سلسلة من مهام "حفظ الأماكن" الصعبة.
ووجد الباحثون أنه بينما يبدو أن الكافيين يساعد المشاركين على البقاء مستيقظين والتركيز على مهمة الانتباه، إلا أن له تأثير ضئيل أو معدوم على أدائهم في تمرين حفظ المكان. 
ووفقا لمؤلفي الدراسة فإن الكافيين لا يحسن أداءك، إذ لا يوجد بديل للنوم الجيد.

الأرق يمكن أن تستمر أعراضه لأشهر وأحيانا سنوات 

وقاد الدراسة الدكتوره كيمبرلي فين أستاذة علم النفس التي قالت إن تناول الكافيين يساعد الناس على تحقيق المهام الأسهل فقط.
وأوضحت أن قلة النوم باستمرار لا تؤثر على الإدراك وتغير الحالة المزاجية فحسب، بل يمكن أن تؤثر في نهاية المطاف على المناعة. 
وأضافت وفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية إن "الكافيين يزيد الطاقة، ويقلل من النعاس ويمكن أن يحسن المزاج لكنه لا يحل محل ليلة كاملة من النوم، فأداء مهام ذات مستوى أعلى من المحتمل أن يظل ضعيفًا."
وفسرت فين أن هذا الضعف، حتى عندما يتم إخفاءه بالقهوة أو الشاي أو مشروبات الطاقة "هو أحد الأسباب التي تجعل الحرمان من النوم خطيرًا للغاية".
وتضيف: "إذا وجدنا أن الكافيين يقلل بشكل كبير من الأخطاء الإجرائية في ظل ظروف الحرمان من النوم، فستكون لذلك آثار واسعة على الأفراد الذين يتعين عليهم القيام بإجراءات عالية المخاطر مع عدم كفاية النوم، وهذا يشمل أشخاصا مثل الجراحين والطيارين وضباط الشرطة". 
ولم يستخدم الباحثون القهوة أو الشاي أو مشروبات الطاقة على وجه التحديد، لذلك لا يمكنهم القول ما إذا كان أحدها أسوأ أو أفضل من الآخر.
وتم إعطاء المتطوعين جرعة 200 ملغم من الكافيين النقي الموجود في كبسولة قبل أن يتم تتبع أدائهم في المهام.

القهوة
مشروب جدلي

فوائد شرب القهوة
يعد الكافيين آمنًا للاستهلاك بجرعات تصل إلى 400 ملغم يوميا لعامة الناس، وتشير الدراسات إلى أنه يمكن أن يكون له مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، بما في ذلك مكافحة أمراض الكبد والسكري من النوع الثاني.
حتى أن الأبحاث أشارت إلى أن الكافيين يمكن أن يساعد الناس على العيش لفترة أطول.
كما أن المنشط الأكثر استهلاكا في العالم يمكن أن يزيد من نفقات الطاقة اليومية بحوالي خمسة في المائة.
وقال الباحثون إن تناول كوبين إلى أربعة أكواب من القهوة يوميا مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام سيكون أكثر فاعلية في الحفاظ على الوزن.
وأظهرت دراسة أجريت عام 2015 أن تناول كوبين فقط في اليوم يمكن أن يساعد الملايين من أخصائيي الحميات على الحفاظ على لياقتهم بمجرد بلوغهم الوزن المطلوب. 
يذكر أن الأرق هو عدم القدرة على النوم مهما كان الشخص متعبا، وتشمل أعراضه الاستيقاظ عدة مرات كل ليلة والشعور بالتعب بعد الاستيقاظ من النوم، وصعوبة في الحصول على قيلولة أثناء النهار على الرغم من التعب، وصعوبة في التركيز خلال اليوم.
ويمكن أن تستمر هذه الأعراض لأشهر وأحيانا سنوات بسبب عدة عوامل أهمها الإجهاد أو القلق أو الاكتئاب أو الضوضاء أو الغرفة شديدة الحرارة أو الباردة أو الأسرة غير المريحة أو الكحول أو الكافيين أو النيكوتين أو المخدرات أو اضطراب الرحلات الجوية الطويلة أو العمل بنظام المناوبات.