القوات العراقية تلاحق فلول داعش بعد هجوم دموي في كركوك

قوات مشتركة من الجيش والشرطة الاتحادية والحشد الشعبي تباشر بتنفيذ عملية أمنية لملاحقة فلول داعش في ديالى وصلاح الدين.
الاتحاد الاوروبي يدعم العراق في مكافحة الارهاب

بغداد - أعلنت السلطات العراقية، الإثنين، إطلاق عملية أمنية مشتركة بين الجيش والشرطة الاتحادية وقوات "الحشد الشعبي"، لملاحقة تنظيم "داعش" في محافظتي ديالى وصلاح الدين.
جاء ذلك في بيان لـ "الحشد الشعبي" التابع للقيادة العامة للقوات المسلحة العراقية، نشرته وكالة الأنباء الرسمية "واع" .
وقال "الحشد"، إن "قوات مشتركة من الجيش والشرطة الاتحادية والحشد الشعبي، باشرت بتنفيذ عملية أمنية لملاحقة فلول داعش في ديالى وصلاح الدين".
وتأتي العملية عقب هجومين عنيفين أسفرا عن مقتل 12 جنديا و3 أفراد شرطة في محافظتي كركوك وصلاح الدين خلال اليومين الماضيين.
وأضاف البيان أن "العملية انطلقت باسناد جوي من مروحيات الجيش العراقي".
وخلال الشهور الأخيرة، زادت وتيرة هجمات مسلحين يشتبه بأنهم من "داعش"، لا سيما في المنطقة بين كركوك وصلاح الدين (شمال) وديالى (شرق)، المعروفة باسم "مثلث الموت".
وتشكل "الحشد الشعبي" لمحاربة "داعش" الإرهابي عند اجتياحه شمالي وغربي العراق عام 2014، وخاض معارك ضد التنظيم إلى جانب قوات الجيش.
وأعلنت بغداد، أواخر 2017، الانتصار على "داعش" باستعادة الأراضي التي اجتاحها، صيف 2014، وتُقدر بثلث مساحة البلاد، لكن التنظيم ما زال يحتفظ بخلايا نائمة في مناطق واسعة من العراق، ويشن هجمات دموية من حين إلى آخر.
وقد اعرب سفير الاتحاد الأوروبي الجديد في العراق فيلة فاريولا استمرار الاتحاد الأوروبيّ في تقديم الدعم الإنسانيّ، ودعم جهود الحكومة العراقية في مكافحة الإرهاب ومساندتها بمستشارين عسكريين.
واكد السفير في بيان نشرته وزارة الخارجية العراقية عبر حسابها بموقع "فيسبوك" اليوم الاثنين ، على  دعم الاتحاد الأوروبيِّ للعراق وضرورة احترام سيادته، وعدم التدخل في شؤونه الداخليّة، مثمنا جُهُود الحكومة العراقيَّة في عقد مُؤتمر بغداد للتعاون والشراكة.
وشدد على تعزيز العلاقات بين العراق ودول الاتحاد الأوروبيّ في إطار اتفاقية الشراكة والتعاون، وتشجيع الشركات الأوروبيّة الرصينة للاستثمار في العراق، والعمل على أنَّ يكون للاتحاد الأوروبيّ دور أكبر على الساحة الدوليّة.
ووفق البيان ، تسلـَّم وزير الخارجيَّة  العراقي فؤاد حسين امس الأحد نسخة من أوراق اعتماد سفير الاتحاد الأوروبيِّ الجديد في العراق ، وشهد اللقاء استعراض سير العلاقات بين العراق والاتحاد الأوروبيِّ، وسُبُل زيادة حجم الدعم، والمُساعَدة للعراق في القضاء على بقايا تنظيم داعش الإرهابيّ.
وشدد الجانبان على أهمّـيّة تفعيل اتفاق الشراكة، ومُذكـَّرات التفاهم المُوقـَّعة بين العراق والاتحاد الأوروبيِّ، وتبادل الخبرات، ومُساندة العراق في المجالات السياسيّة، والأمنيّة، والاقتصاديّة، والخدميّة.
وأكـَّد الوزير حسين استعداد وزارة الخارجيَّة لتقديم كلِّ الدعم لإنجاح مَهمّة سفير الاتحاد الأوروبى، وكادر البعثة الدبلوماسيّة في بغداد.