الكاف التونسية تقدم 24 ساعة من المسرح دون انقطاع

التظاهرة المسرحية تستضيف اثنين وأربعين عملا مسرحيا من إحدى عشر بلدا.

تونس - تلتئم الدورة الثانية والعشرون من المهرجان الدولي "24 ساعة مسرح دون انقطاع" في مدينة الكاف (شمال غرب تونس) نهاية الأسبوع الحالي، وتتواصل فعاليات التظاهرة المسرحية على امتداد أربعة أيام من السابع والعشرين إلى الثلاثين من يونيو/حزيران الجاري.

وأعد مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف، المؤسسة المنظمة لهذا الحدث بالشراكة مع وزارة الشؤون الثقافية، برنامجا يضم 42 عملا مسرحيا من 11 بلدا هي تونس وفلسطين والجزائر وليبيا والمغرب ومصر والأردن والعراق وإيران والسينغال وفرنسا.

وتكرم دورة هذا العام خلال حفل الافتتاح الرسمي يوم 29 يونيو/حزيران الجاري ثلة من الفنانين المسرحيين هم صباح بوزويته وفوزية بدر وراضية العرقي ونبيل ميهوب وعلاء الدين أيوب وفتحي المديني.

وضمن برنامج هذه التظاهرة يكون الجمهور على موعد مع عروض دولية، تتراوح بين المسرح والموسيقى والرقص والمعارض والندوات والورشات الفنية، هذا إلى جانب الاحتفاء بالتراث المادي واللامادي لجهة الكاف.

وتنطلق هذه الدورة يوم 27 يونيو/حزيران بتنظيم "مائدة مستديرة" بعنوان "أين المسرح العربي من إبادة غزة" يديرها الدكتور محمد مسعود إدريس ويؤثثها المسرحي علي اليحياوي والمسرحي موسى السطري من الأردن والمسرحي الجزائري محمد شرشال إلى جانب الممثلة والباحثة الفلسطينية ريمين فتوح.

وتقام يوم 28 يونيو/حزيران ندوة علمية حول "المسرح والدولة" بمشاركة الدكتور علي الفريوي والدكتور نشأت مبارك من العراق والدكتور محسن سراجي من إيران والفرنسي جيرار استور والفنان المسرحي فادي الغول من فلسطين.

وأعد المنظمون سلسلة من الورشات المتنوعة لفائدة طلبة الفن الرابع حول "تعزيز العمل بالإضاءة المسرحية البديلة" تأطير الدكتور عماد الخفاجي من العراق، و"الماكياج المسرحي: صناعة الوجه غير المتوازن" تأطير المسرحية فاطمة حزباوي من إيران وورشة في "اليونتوميم" تأطير خالد بوزيد.

ويحظى مديرو ومختصو مراكز التربية المختصة بالكاف بلقاء حول "البسيكودراما والعلاج بالفن" بإشراف الدكتور رياض زمال والدكتور يسرى العطافي، وفق ما نشر بوكالة تونس أفريقيا للأنباء.

ويقام خلال هذه الدورة معرض حول تاريخ المسرح بالكاف ومعرض آخر بعنوان "دروب المسرح" للمسرح الوطني، إلى جانب غرافيتي تكريما لغزة.

وتتوزع الأعمال المسرحية بين عروض في صنف "المونودراما" على غرار "السلطة الرابعة" للممثل خالد هويسة و"علاش هكا" للممثلة ليلى الشابي، أخرى في صنف المسرح الجماعي.

كما تضم البرمجة عروضا موجهة للكهول وأخرى لفائدة الأطفال، إلى جانب تنظيم عروض موسيقية وسينمائية وأخرى تنشيطية ترفيهية.

وتشمل البرمجة مجموعة من الفضاءات بمدينة الكاف منها بالخصوص المركب الثقافي والمركز الثقافي الدولي "سيرتا" ودار المسنين والحديقة العمومية ببرنوصة والقاعة المغطاة والمركز الثقافي الدولي يوغرطة.