الكرملين يؤكد اللقاء بين بوتين وترامب على هامش قمة العشرين

بيسكوف يعلن أن واشنطن أكدت انعقاد اللقاء كما كان مقررا خلال القمة مرجحا أن يستمر نحو ساعة.

موسكو - أعلن الكرملين الخميس أن اللقاء بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأميركي دونالد ترامب سيعقد خلال قمة مجموعة العشرين في بوينوس آيرس كما هو مقرر.

وقال ديمتري بيسكوف الناطق باسم الرئاسة الروسية "أكدت واشنطن اللقاء" موضحا أنه سيعقد على الأرجح "السبت في الأول من كانون الأول/ديسمبر ظهرا، ويمكن أن يستمر نحو ساعة".

وأضاف بيسكوف أنه بين المواضيع التي يمكن أن يبحثها الرئيسان "العلاقات الثنائية والأمن الاستراتيجي ونزع الأسلحة النزاعات الإقليمية".

وتابع "قد لا نتفق بالضرورة على كل المواضيع، هذا أمر بالتالي مستحيل، لكن من الضروري التحاور. هذا يصب في مصلحة ليس بلدينا فقط وإنما في مصلحة العالم بأسره".

وكان الرئيس الأميركي هدد بإلغاء اللقاء المرتقب مع بوتين بسبب المواجهة بين روسيا وأوكرانيا في بحر آزوف، قائلا "قد لا اعقد هذا اللقاء" المرتقب مع بوتين في هذا الإطار.

ويسود توتر بين روسيا وأوكرانيا منذ الأحد في أسوأ صراع قوة منذ ضم موسكو شبه جزيرة القرم في 2014، بعدما قام خفر السواحل الروسي باعتراض ثلاث سفن عسكرية أوكرانية قبالة القرم، الأمر الذي ألقى بثقله على قمة العشرين التي تفتتح الجمعة في الأرجنتين.

كما يتزامن هذا الاجتماع المرتقب بين ترامب وبوتين مع فترة تتفاقم فيها التوترات على خلفية إعلان واشنطن عزمها الانسحاب من معاهدة الأسلحة النووية متوسطة المدى والموقعة إبان الحرب الباردة من جهة والعقوبات الأميركية على موسكو من جهة أخرى.

واصطدمت جهود الرئيس الأميركي لترميم العلاقات مع روسيا بتحفظ معسكره الجمهوري نفسه، في وقت لا يزال التحقيق الفدرالي جاريا في الولايات المتحدة حول التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية والشبهات بتواطؤ فريق حملة ترامب مع الكرملين.

وعقد ترامب وبوتين أول قمة بينهما في هلسنكي في تموز/يوليو، وواجه ترامب بعدها انتقادات شديدة داخل الولايات المتحدة أخذت عليه موقفه الشديد المهادنة حيال بوتين.

وجرى لقاء ترامب الأول مع بوتين في تموز/يوليو 2017 على هامش قمة مجموعة العشرين في هامبورغ بألمانيا.