'الكوميديا الإلهية' في تماثيل تجمع ذنوب البشر

الفنان الروسي فاسيلي كليوكين يقدم رؤية خاصة للملحمة الشعرية لدانتي من خلال منحوتات تتحد أجزاؤها بنفسها، وكل جزء منها يسند الآخر.
تماثيل تقول إن الذنوب ليست صفات لصيقة بالبشر

موسكو - يقدم الفنان الروسي فاسيلي كليوكين رؤية خاصة لكتاب "الكوميديا الإلهية" أشهر مؤلفات الشاعر الإيطالي دانتي أليغييري، التي تعد واحدة من التحف الأدبية التي أنتجتها العصور الوسطى.
صاغ كليوكين البيان للملحمة الشعرية المكونة من الجحيم والمطهر والجنة في تماثيل فريدة تترجم ذنوب الإنسانية في مكان واحد.
فالعمل الرئيسي لدانتي يحتوي على نظرة خيالية بعناصر مجازية حول الآخرة بحسب الديانة المسيحية، ويتضمن فلسفة القرون الوسطى كما تطورت في الكنيسة الغربية.
ويعد قسم الجحيم الأشهر في هذه الملحمة، ويتألف من 34 مقطعًا أو أنشودة، بينما يتألف كل من القسمين الآخرين من 33، أي أن الكوميديا الإلهية مكونة من 100 مقطع أو أنشودة ككل، وهي رحلة خيالية قام به دانتي في الممالك الثلاث الجحيم والمطهر والجنة.
ويرى الفنان الروسي وفقا لموقع "روسيا اليوم" أن ذنوب البشر ليست صفات لازمة ولصيقة بهم، وإنما يستطيعون التخلص منها، ويستطيع كل شخص أن يتطور أو ينحط، وروحه في كل يوم قد تكون أكثر نورا أو ظلاما.

ولم يستخدم كليوكين لصنع هذه التماثيل أي مزالج أو مواد لتثبيتها، إذ إن أجزاءها تتحد بنفسها، وكل جزء منها يسند الآخر. ويمكن فك هذه التماثيل بسهولة لنقلها إلى أمكنة جديدة لعرضها.
وكان فاسيلي كليوكين أثار انتباه العالم في اكتوبر/تشرين الأول 2018 عندما استخدم نفايات بلاستيك مستقدمة من كل دولة في العالم في تصميم منحوتات بعنوان "الناس لا يمكنهم الطيران".
وأراد الفنان والمصمم أيضا من خلال هذه المنحوتات المحشوة بنفايات بلاستيكية من كل القارات والدول والجزر، أن يسلط الضوء على تلك المشكلة العالمية، التي شبهها الفنان بالإدمان على التدخين.