الكونغرس يسائل ترامب لإساءة استغلال سلطته

اللجنة القضائية في الكونغرس تقر مساءلة ترامب في تهمة عرقلة عمل البرلمان الأميركي بشأن فضيحة أوكرانيا بإصداره أوامر لمسؤولين بالإدارة بعدم التعاون مع تحقيق المساءلة.
قرار الكونغرس يرجح بأن يصبح ترامب ثالث رئيس أميركي تتم مساءلته تمهيدا لعزله
الكونغرس الأميركي ينقسم بين مؤيد لإجراءات عزل ترامب ورافض لها

واشنطن - أقرت اللجنة القضائية بمجلس النواب الأميركي التي يسيطر عليها الديمقراطيون الجمعة مساءلة الرئيس دونالد ترامب بتهمتي إساءة استغلال السلطة وعرقلة عمل الكونجرس.

وترجح هذه الخطوة أن يصبح الرئيس الجمهوري ثالث رئيس أميركي في التاريخ تتم مساءلته تمهيدا لعزله.

وصوتت اللجنة المنقسمة بشدة بين مؤيد لإجراءات عزل ترامب ورافض لها، بأغلبية 23 صوتا مقابل 17 لإقرار بند يتهم الرئيس الأميركي بإساءة استغلال السلطة من خلال الضغط على أوكرانيا لفتح تحقيق مع الديمقراطي جو بايدن منافسه المحتمل في الانتخابات الرئاسية المقررة عام 2020.

كما أيدت اللجنة مادة ثانية بنفس نسبة التصويت تتهم ترامب بتعطيل عمل الكونجرس بشأن فضيحة أوكرانيا بإصدار أوامر لمسؤولين بالإدارة بعدم التعاون مع التحقيق الخاص بالمساءلة.

ومن المرجح أن يقر مجلس النواب بكامل أعضائه والذي يسيطر عليه الديمقراطيون التهمتين الأسبوع القادم، مما يعني اكتمال عملية المساءلة وإحالة ترامب إلى مجلس الشيوخ خلال أسابيع.

لكن من غير المرجح أن يصوت مجلس الشيوخ الذي يهيمن عليه الجمهوريون بالموافقة على إدانة الرئيس وعزله من السلطة.

وفي جلسات استماع محمومة دافع الجمهوريون عن ترامب واتهموا الديمقراطيين بالقيام بعمل هزلي ذي دوافع سياسية، في حين اتهم الديمقراطيون الرئيس بتعريض الدستور والأمن القومي الأميركي للخطر وتقويض سلامة الانتخابات الرئاسية القادمة، من خلال الضغط على الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في مكالمة هاتفية في يوليو تموز، لفتح تحقيق مع بايدن.

واتّهموا الجمهوريون الديمقراطيين بالفشل في تقديم الأدلة والتحرّك بدوافع سياسية بحتة و"كراهية" ترامب.

وسعوا لتحويل النقاش إلى جلسة بشأن نجل بايدن الذي كان عضواً في مجلس إدارة شركة أوكرانية للغاز.

وقال عضو الكونغرس الجمهوري آندي بيغز "لا يمكنكم هزيمته في الانتخابات ولن تهزموه لدى إعادة انتخابه، ولذا لجأتم إلى العزل".

وقال غاي ريسشنثالر "في نهاية المطاف لا تملكون الحقائق لتدعيم قضيتكم".

لطالما شكل ترامب مستغلا سلطته خطرا على الانتخابات والأمن القومي الأميركي

لكن الديمقراطيين أعادوا التركيز في كل مرة على سلوكيات ترامب والشهادات العديدة التي قالوا إنها تثبت بأنه انتهك الدستور الأميركي بشكل كبير، بالإضافة إلى أنه يواصل تهديد نزاهة الانتخابات المقررة في 2020.

وقالت النائبة الديموقراطية ماري غاي سكانلون "هناك أدلة كثيرة على التجاوزات التي ارتكبها ترامب".

وأضافت "لا أعرف ما الذي تريدونه أكثر من ذلك، حصلتم على إقرارات من الرئيس نفسه وإثباتات من أشخاص عينهم هو، فلا خيار لديكم سوى دفن رؤوسكم في الرمل إذا كنتم لا ترغبون برؤية ما حصل هنا".

وتابعت "عبر استغلاله لسلطته شكل خطراً على انتخاباتنا وأمننا القومي ولا يزال يشكل تهديداً وهو يهدد بالقيام بذلك مجدداً".

ويعتبر ترامب ثالث رئيس أميركي في التاريخ يواجه المساءلة، بعد الرئيس الديمقراطي بيل كلينتون الذي واجه المساءلة عام 1998 لكذبه حول علاقة جنسية أقامها مع متدربة في البيت الأبيض لكن مجلس الشيوخ برأه.

كما واجه الرئيس الديمقراطي أندرو جونسون المساءلة عام 1868 لكن مجلس الشيوخ لم يدنه أيضا.

واستقال الرئيس الجمهوري ريتشارد نيكسون عام 1974 قبل مساءلته حول تورطه في فضيحة ووترغيت المشتهرة.