الكويت المسرحي يحتفي بالفنان سعد الفرج

المهرجان يتزامن هذا العام مع احتفال الكويت بأعيادها الوطنية وكذلك مع مرور نصف قرن على تأسيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

الكويت - انطلق مهرجان الكويت المسرحي في دورته الثالثة والعشرين، الأربعاء، بمسرح عبدالحسين عبدالرضا في منطقة السالمية ويستمر حتى الثامن من مارس/آذار المقبل.

تضمن حفل الافتتاح عرضا مسرحيا غنائيا بعنوان "سفر" دار حول أعمال المخرج المسرحي الكويتي الراحل صقر الرشود (1941 – 1978).

واحتفى المهرجان بالفنان الكويتي سعد الفرج الذي اختير شخصية المهرجان لهذا العام وجرى عرض فيلم تسجيلي، من إخراج نجله مجبل سعد الفرج، عن مسيرته الفنية التي بدأت منذ ستينيات القرن الماضي.

ويعد سعد الفرج المولود في 1941، أحد أبرز الممثلين الكويتيين ومن رواد المسرح السياسي في الخليج، وهو أيضا مؤلف ومخرج للعديد من الأعمال.

ويتزامن المهرجان هذا العام مع احتفال الكويت بأعيادها الوطنية وكذلك مع مرور 50 عاما على تأسيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

وقال وزير الإعلام عبدالرحمن البداح المطيري في كلمته إن المهرجان يعد "منارة للثقافة والآداب في الوطن العربي منذ انطلاقته" في عام 1989.

وأضاف أن المهرجان "يؤكد على أهمية رسالة الفن المسرحي ودوره التنموي والثقافي، فقد استطاع منذ دورته الأولى أن يعلن هويته واستمراره نحو دعم ونشر ثقافة التنوع الإبداعي والفكري على خشبة المسرح ليكون منصة حضارية تسهم في دعم وتطوير الحركة المسرحية".

يعرض المهرجان في هذه الدورة سبعة عروض هي "عفن الروح" لفرقة تياترو المسرحية و"سجيل" لفرقة المسرح الشعبي و"سيناريو وحوار" لفرقة مسرح الخليج العربي و"رصاص" لفرقة باك ستيج جروب للإنتاج الفني والمسرحي و"بيانولا" لفرقة مسرح الشباب و"جزى البارحة" لفرقة المعهد العالي للفنون المسرحية و"غصة عبور" لفرقة المسرح الكويتي.

كما يشمل البرنامج حلقة نقاشية في الثاني من مارس/آذار بعنوان "واقع المسرح العربي المعاصر"، إضافة إلى ثلاث ورش في توظيف الدمى بالمسرح وفن كتابة المسرحية والإخراج ولغة الجسد.

وكرم المهرجان الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأدائية في السعودية سلطان البازعي.

وقال البازعي في كلمة قصيرة "شكرا لمسرح الكويت ومسرحيي الكويت على هذه الحفاوة بالتجربة السعودية القادمة".