الكويت ترى مؤشرات قوية على حرب وشيكة في المنطقة

الحكومة الكويتية تطلع نوابا في جلسة مغلقة على مدى دقة وحساسية وخطورة المرحلة القادمة ووجوب الاستعداد واتخاذ كافة الإجراءات استعدادا لكل الاحتمالات الواردة.

رئيس البرلمان الكويتي: الأوضاع بالمنطقة ليست مطمئنة
التوتر بين إيران والولايات المتحدة على أشدّه
إيران تلجأ لأنشطة إرهابية في محاولة لخلق حالة من الفوضى في المنطقة
نيويورك تايمز: ترامب أبلغ البنتاغون أنه لا يريد حربا مع إيران

  

الكويت - قال مرزوق الغانم رئيس مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي إن الأوضاع في المنطقة "خطيرة وليست مطمئنة"، مشيرا إلى أن وزراء الحكومة شرحوا للنواب اليوم الخميس في جلسة مغلقة استعدادهم لمواجهة أي حالة حرب بالمنطقة، لكن صحيفة نيويورك تايمز ذكرت اليوم الخميس نقلا عن مسؤولين في الإدارة الأميركية لم تنشر أسماءهم أن الرئيس دونالد ترامب أبلغ القائم بأعمال وزير الدفاع باتريك شاناهان بأنه لا يريد خوض حرب مع إيران. وقالت الصحيفة إن الرئيس أبلغ شاناهان بهذا التعليق صباح أمس الأربعاء.

وأضاف الغانم للصحفيين عقب الجلسة أنه تبين من العرض الذي قدمته الحكومة حول الأوضاع بالمنطقة "مدى دقة وحساسية وخطورة المرحلة القادمة ووجوب الاستعداد واتخاذ كافة الإجراءات استعدادا لكل الاحتمالات الواردة".

وتحتفظ الكويت وهي حليف قوي للولايات المتحدة في المنطقة بعلاقات جيدة مع إيران، وتسعى دائما للنأي بالنفس عن الصراعات الإقليمية والدولية والحفاظ على سياسة خارجية متوازنة.

وتصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران في الأسابيع الأخيرة بعد أن زادت واشنطن من قيودها على صادرات النفط الإيراني بالإضافة لتوجيه حاملة طائرات أميركية للمنطقة لزيادة الضغط على طهران.

وقال الغانم إن الوزراء قاموا "بشرح استعدادات الدولة لمواجهة، لا سمح الله، أي حالة حرب في المنطقة".

وردا على سؤال حول ما إذا كانت هناك فرص للحرب بالمنطقة قال الغانم "بناء على المعلومات الموجودة التي ذكرت من إجابات المعنيين في الحكومة، نعم هناك فرص للأسف (للحرب).. هذه الاحتمالات نسبتها عالية جدا وكبيرة والأمور ليست ماشية في المسار أو الاتجاه الذي نتمناه".

وأوضح الغانم أن استعدادات الحكومة هذه المرة مقارنة بالأزمات السابقة "أفضل بكثير من المرات الماضية. وهناك رضا نسبي من النواب" عن هذه الاستعدادات.

وأوضح أن الكويت دولة صغيرة تتأثر بشكل كبير بما يحدث في الإقليم "وما هو خارج سيطرتنا والأوضاع الخارجية هو ما يقلقنا".

وحسب صحيفة نيويرك تايمز، فإن الاستخبارات الأميركية أشارت إلى أن إيران وضعت صواريخ على قوارب صغيرة في الخليج، مما يثير مخاوف من ضربها للقوات الأميركية وأصولها أو قوات حلفائها.

وقال مسؤول أميركي كان حاضرا للإحاطة، إنه لم يتم تقديم أي معلومات جديدة لترامب في الاجتماع الذي ناقش إمكانية المزيد من التصعيد مع إيران.

لكن ترامب كان حازما في قوله بأنه لا يريد صداما عسكريا مع الإيرانيين، بحسب ما نقلت الصحيفة عن المسؤولين.

في وقت سابق الخميس، أعرب ترامب عن أمله في ألّا تتجه بلاده إلى حرب مع إيران في ظل التوتر القائم بين الجانبين وذلك خلال استعداده لاستقبال نظيره رئيس الاتحاد السويسري أولي مورير، في البيت الأبيض.

ومؤخرا، تصاعد التوتر بين واشنطن وطهران بعدما أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إرسال حاملة الطائرات أبراهام لنكولن وقاذفات من طراز بي 52 إلى الشرق الأوسط، استنادا إلى معلومات استخباراتية بشأن استعدادات محتملة من قبل إيران لتنفيذ هجمات ضد القوات أو المصالح الأميركية.

والإثنين الماضي، أجرت مقاتلات أميركية "طلعات ردع فوق الخليج العربي"، موجهة ضد إيران. قال حينها المتحدث باسم قيادة القوات المركزية الأميركية العقيد بيل أوربان، إن طائرات سلاح الجو الأميركي نفذت "طلعات ردع" ضد إيران لـ"حماية المصالح الأميركية".

وتتناقض معلومات نيويورك تايمز مع مؤشرات على الأرض تجمع على أن مخاطر انزلاق الوضع في منطقة الخليج باتت فعلية في ظل التصعيد الإيراني الأميركي حيث تنذر الحرب الكلامية بين الطرفين والحشد العسكري في المنطقة إلى مواجهة وشيكة ربما محدودة وربما موسعة، وسط تحذيرات ومخاوف جدّية من أن يقوم أحد أطراف الأزمات المتعددة بخطوة تشعل المنطقة.

وباتت أجواء الحرب تخيم على المنطقة مع إرسال الولايات المتحدة المزيد من التعزيزات العسكرية الضخمة تشمل قاذفات بي  52 وصواريخ باتريوت وحاملة طائرات وبارجة حربية إلى الشرق الأوسط.

ويعتقد على نطاق واسع أن إيران تقف وراء عمليات التخريب الأخيرة التي طالت سفن شحن تجارية قبالة الإمارات وهو مؤشر على تصعيد خطير يأتي في غمرة الضغوط الأميركية على طهران.

ويرى علي واعظ مسؤول الشؤون الإيرانية في مجموعة الأزمات الدولية ومقرها في واشنطن أن "احتمال حصول مواجهة ولو بدون عمل استفزازي "مرتفع" على ضوء تصعيد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران.

وقالت آغات دوماريه مديرة التوقعات في قسم البحوث والاستشراف من مجموعة "ذي إيكونوميست" في لندن "هناك مخاطر اشتعال فعلية".

وقال وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت يوم الاثنين الماضي "نحن قلقون من خطر نزاع يندلع عن طريق الخطأ"، وهو تحديدا قلب المشكلة برأي الخبراء الذين يخشون حدوث شرارة وانتشارها في المنطقة.

وعوامل الخطر كثيرة في المنطقة، ما بين تشنج موقف الولايات المتحدة حيال إيران وعلى ضوء وجودها العسكري في المنطقة حيث يتمركز أسطولها الخامس في البحرين وقد عززته مؤخرا بحاملة طائرات والنظام الإسلامي المحاصر غير أنه يواصل تدخله في العديد من الأزمات في المنطقة ولاسيما في سوريا واليمن ولبنان والذي يثير مخاوف بطموحاته النووية والباليستية.

ويضاف إلى التصعيد الأميركي الإيراني الخلاف بين الرياض وطهران والتضامن الراسخ بين الإمارات والسعودية وأزمة قطر بعد المقاطعة العربية والخليجية والحرب في اليمن وظل إسرائيل القريبة والتوتر في مضيق هرمز الذي يعبر منه القسم الأكبر من إمدادات النفط للعالم.