اللجنة الأولمبية العراقية بلا اعتراف حكومي

وزارة الشباب والرياضة العراقية تؤكد ان نتائج انتخاب المكتب التنفيذي الجديد لاولمبية المحلية غير شرعية، لعدم التزامها بخارطة طريق وضعتها اللجنة الاولمبية الدولية لانهاء وضعها المضطرب والفراغ القانوني.

بغداد - أعلنت وزارة الشباب والرياضة العراقية عدم اعترافها بالمكتب التنفيذي الجديد للجنة الأولمبية العراقية المنتخب في 16 شباط/فبراير الجاري ورفضها للانتخابات المذكورة معتبرة نتائجها غير شرعية، وذلك حسب بيان للوزارة بعد خمسة أيام من اجراء خامس انتخابات للجنة الأولمبية العراقية منذ عام 2003 الذي اجتاحت فيه الولايات المتحدة العراق.

وجاء في بيان وزارة الشباب والرياضة "تُعد الوزارة أعلى جهة قطاعية حكومية مسؤولة عن رعاية وادارة حركة الرياضة في العراق، وتكون مسؤولة عن وضعها ومتابعتها بما ينسجم والتوجهات الرسمية". لذا تعلن وزارة الشباب والرياضة موقفها الرافض لانتخابات المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية الوطنية العراقية التي جرت في 16 الحالي وان نتائجها غير شرعية".

وتابع بيان الوزارة "اللجنة الاولمبية لم تلتزم بتنفيذ كامل ما جاء بتوجيهات اللجنة الاولمبية الدولية المبلغة لها بموجب رسالتها المرسلة منذ عام 2017 التي عُدت بمثابة خارطة طريق لانهاء الوضع المضطرب والفراغ القانوني الذي يعطل اللجنة الاولمبية عن اداء مهامها بالشكل القانوني المطلوب والرسالة هذه تُلزم الأولمبية التعاون مع المؤسسة الحكومية الرسمية من اجل اكمال تشريع قانون جديد لها، يمكن بموجبه عقب ذلك اجراء انتخاباتها".

واعتبر البيان "ان المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية قبل 16 شباط/فبراير الجاري استنفد كامل أهلية وجوده منذ 15 شباط/فبراير من العام الماضي ولا يحق له قانونا بعد هذا التاريخ اصدار أي أوامر أو تعليمات مالية وادارية بخصوص العملية الانتخابية ولائحتها واليات تنفيذها".

وكانت الحكومة العراقية طالبت من المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية تأجيل انتخاباتها أملين تشريع قانون جديد ينظم عملها ويمنحه غطاء قانونيا بعد ان اعتبرت اللجنة ضمن الكيانات المرحَلة بعد عام 2003.

وأسفرت الانتخابات الأخيرة عن تجديد الثقة بالحارس الدولي السابق وقائد المنتخب العراقي في مونديال المكسيك 1986 رعد حمودي رئيساً للجنة الأولمبية للمرة الثالثة على التوالي.