المصري محمد عرب صالح يخطو نحو لقب "أمير الشعراء"

برنامج "أمير الشعراء" يحتفي بنجاح وصول "مسبار الأمل" إلى المريخ.


أربعة نجوم جدد يضيئون بقوافيهم ثاني أمسيات حكاية الشعرِ والتحدي والإمارة


الفنانة "نجمه الكور" تتألق بصوتها الشجي على مسرح شاطئ الراحة

أبوظبي ـ احتفى برنامج "أمير الشعراء"، الذي تنتجه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، مع بداية انطلاق حلقته المباشرة الثانية، وصول أول بعثة إماراتية "مسبار الأمل" إلى الكوكب الأحمر "المريخ"، لتكون الإمارات أول دولة عربية وخامس دولة في التاريخ تصل إلى الكوكب الأحمر. 
وبث البرنامج تقريرا عن هذا الإنجاز الذي يمثل إنجازاً عربياً وإسلامياً، ويحتفي بمسيرة الخمسين عاماً بما يليق بتجربة دولتنا ويعكس صورتها الحقيقية للعالم، ويجسد حلم القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ليسطّر التاريخ اليوم بحروف من فخر إنجازًا جديدًا يُضاف لسلسلة الإنجازات العظيمة لدولة الإمارات التي لا تعرف المستحيل.
ووجهت لجنة تحكيم البرنامج أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وأصحاب السمو الشيوخ أعضاء المجلس الأعلى حُكّام الإمارات، بمناسبة النجاح التاريخي لمسبار الأمل بدخول مداره حول كوكب المريخ في التوقيت المحدد له بعد رحلة قطع خلالها مسافة تجاوزت 490 مليون كيلومتر في الفضاء. 

Prince of poets
لوحة غنائية مليئة بأصالةِ الفنِ وجماله

أمسية جديدة مليئة بالأحلام والطموح
انطلقت من الإمارات أرض اللا مستحيل، ثاني أمسيات البرنامج الأولِ والأضخمِ والأغلى للشعر الفصيح "أمير الشعراء" في موسمه التاسع، وذلك في تمام العاشرة مساء الثلاثاء من مسرح شاطئ الراحة بأبوظبي "عاصمة الأمل"، حيث ابتسمت القوافي وازهرت الأمنيات مباشرةً على الهواء عبر قناتي بينونة والإمارات.
ورحبت مذيعة البرنامج مهيرة عبدالعزيز بأعضاء لجنة التحكيم المكونة من (الدكتور علي بن تميم، الدكتور صلاح فضل، الدكتور عبدالملك مرتاض)، وأعضاء اللجنة الاستشارية للبرنامج (الدكتور محمد حجو، والشاعر رعد بندر، والدكتور أحمد خريس)، الذين ساهموا في صياغة مسيرة النجوم بالكلمة والفكر والنقد.
السيد أحمد العلوي وزينب جبار إلى المرحلة الثانية بتصويت الجمهور
انتهى مطلع الحلقة الثانية تصويت الجمهور الذي استمر على مدار أسبوع لاختيار شاعرين من الذين لم يتأهلوا بقرار لجنة التحكيم خلال الحلقة الماضية، حيث تأهل إلى المرحلة الثانية من مسابقة أمير الشعراء في موسمه التاسع، كل من الشاعر البحريني السيد احمد العلوي الذي حصل على 82 %، والشاعرة  زينب جبار التي حصلت على 47 %، فيما غادر المسابقة الشاعر الواثق يونس من السودان.
أربعة نجوم جدد يضيئون بقوافيهم ثاني أمسيات حكاية الشعرِ والتحدي والإمارة
أضاء أربعة نجوم جدد بقوافيهم ثاني أمسيات حكاية الشعرِ والتحدي والإمارة، حيث اعتلى مسرح شاطئ الراحة كل من (حنان فرفور من لبنان، عبدالله علي الشامسي من الإمارات، محمد عرب صالح من مصر، محمد المامي ولد محمد حامد من موريتانيا).
نبوّة امرأة
أولُ نجوم الأمسية من بيروت الجمال، جاءت وفي جعبتِها حب وقلم وأبيات تخطُ التحدي على ضفافِ شاطئ الراحة، الشاعرة حنان فرفور من لبنان، والتي قدمت قصيدة بعنوان "نبوّة امرأة" وقد جاء في مطلعها:
"قالوا المغيب.. وسالَتْ من رَحى الشّهبِ ** كأنّ ضوءًا بهذا الليل لم يغِبِ
أنثى المواويل - لا وحيٌ – وآيتُها ** سَكْبُ الحساسين في تغريبةِ التعبِ
مرَّتْ على حُلُم الغاباتِ حافيةً ** فاسّاقطَ النهرُ مغشيًّا …على القصبِ"
ووصفت اللجنة قصيدة الشاعرة بأنها بديعة وتحمل شعرا مرهفا، وهو جميل لغةً وتشكيلًا وبناءً، وتحمل في ثناياها ظلالاً ومن المعاني أثقالاً ومن اللغة الشعرية جمالاً وخيالاً. 
إمارات الصدارة
ثاني نجومِ الأمسية من "إمارات الصدارة"، حضر لينسج قوافيه على دروب الإصرار، الشاعر عبدالله علي الشامسي من الإمارات"، والذي قدم قصيدة جاء فيها:
"تَهُزّينَ جِذْعًا من الأتقياء ** فكيْفَ إذا ما بَلَغْتِ السّماء؟
اتَبْنينَ حُلمًا نطوف بهِ؟ ** فمنكِ البلاغُ ومنّا الرجاء
فكم قدْ خلت أمةٌ قبلنا ** لها ما عليها لدار البقاء"
وأثنت اللجنة على ما جاء به الشاعر من كلمات ذات معاني جميلة، وفي المقابل فلقد نسي الشاعر أن يعنون قصيدته وأن بوابتها غائبة ويعتري القصيدة بعض الغموض.

بكائية الظل
واستكملت رحلة الحلقة المباشرة الثانية من برنامج أمير الشعراء فصولها المتألقة مع ثالثِ نجوم الليلة الذي قدم من بلد "المليون شاعر"، حيث دفعه الإرث الشعري الكبير والطموح العالي للمنافسة، الشاعر الموريتاني محمد المامي، والذي أطل بقصيدته "بكائية الظل" والتي جاء فيها:
"تصلي على سجاد قلبي الحمائم ** وتمشي على عكاز صبري المواسم
هنالك في عصف المجاز تشدني ** إلى دهشة في الغيب تلك النسائم
وحيدًا.. تفيض المفردات بأدمعي ** فكربي ضاقت عن مداه المعاجم"
وأشارت اللجنة إلى أن القصيدة حملت مواضع جميلة، وأن هناك بعض المواضع تحتاج إلى إعادة نظر، مضيفين أن القصيدة فيها جهد علمي وشعري مكثف تجمع بشكل دقيق بين أطراف يصعب الجمع بينها.
لَوحةٌ على جِدارِ الأَمانِي
وكان آخرُ نجومِ الأمسية من أرضِ الكنانة الشاعر المصري محمد عرب صالح، الذي جاء بعظمةِ النيل وشموخِ الأهرامات وعبق الحضارة، وقد قدم قصيدة بعنوان "لَوحةٌ على جِدارِ الأَمانِي.."، قال فيها:
"مثلي.. وقد تأكل الأشواق صاحبها ** كما تذيب كؤوس السهد شاربها
كما على الحائط الدرع التي صدئت ** تندى إذا ذكرت يومًا مُحاربها"
وقالت اللجنة أن الشاعر قدم قصيدة جميلة ومتكاملة، وتحمل بصمة خاصة، وطبيعة تعامله مع المفردات والصورة، وذات لغة شعرية عالية. 
نجمه الكور 
حلت الفنانة نجمه الكور ضيفة على برنامج أمير الشعراء، متألقة بصوتها الشجي على خشبة مسرح شاطئ الراحة، لتقدم لوحة غنائية مليئة بأصالةِ الفنِ وجماله.
تأهل محمد عرب صالح بقرار لجنة التحكيم
قبيل ختام الحلقة أعلنت لجنة التحكيم قرارها بتأهل الشاعر محمد عرب صالح من جمهورية مصر العربية، حيث حصل على 46 درجة، ليكون النجم الرابع الذي يتأهل للمرحلة الثانية من المسابقة، فيما ينتظر الشعراء الثلاث (حنان فرفور من لبنان، عبدالله علي الشامسي من الإمارات، محمد المامي من موريتانيا) تصويت الجمهور من خلال التطبيق الإلكتروني لبرنامج أمير الشعراء والموقع الخاص بالبرنامج (www.princeofpoets.ae)، حيث سيتم الإعلان عن نتائج التصويت مطلع الحلقة القادمة.