المصنفون الأوائل يزحفون نحو لقب كبير في إنكلترا

الصربي ديوكوفيتش يلحق بفيدرر ونادال الى ربع النهائي بتغلبه على الفرنسي هومبير، وريسك تضرب موعدا مع سيرينا بعد الإطاحة بغريمتها بارتي.

لندن - واصل الصربي نوفاك ديوكوفيتش والإسباني رافايل نادال والسويسري روجيه فيدرر المصنفون في المراكز الثلاثة الأولى عالميا زحفهم في بطولة ويمبلدون، ثالثة البطولات الأربع الكبرى، في التنس ببلوغ ربع النهائي الإثنين، فيما توقف مشوار الأسترالية آشلي بارتي عند دور الثمن.

وحجز ديوكوفيتش الأول وحامل اللقب بطاقته إلى ربع نهائي البطولة الإنكليزية للمرة الحادية عشرة بتغلبه على الفرنسي أوغو هومبير 6-3 و6-2 و6-2، وضمنها نادال الثاني عالميا والثالث في البطولة، للمرة السابعة بفوزه السهل على البرتغالي جواو سوزا 6-2 و6-2 و6-2، فيما تأهل فيدرر للمرة السابعة عشرة بتغلبه على الإيطالي ماتيو بيريتيني 6-1 و6-2 و6-2.

انتصارات سهلة للكبار

احتاج ديوكوفيتش، الساعي الى احراز لقبه الخامس في ويمبلدون والسادس عشر الكبير في مسيرته، الى ساعة و42 دقيقة، لحسم مباراته الأولى أمام الفرنسي الواعد (21 عاما).

وقال ديوكوفيتش "خطتي دائما هي بلوغ الأدوار النهائي لبطولات الغراند سلام. ويمبلدون بطولة خاصة بالنسبة لي وتحمسني طيلة حياتي".

وأضاف "شاهدت مباريات لأوغو في ويمبلدون وباريس. قدم مباريات رائعة أمام اللاعبين الكبار. تأقلمت تكتيكيا على مواجهته وربما لم يكن في أفضل أيامه".

وسيلاقي ديوكوفيتش (32 عاما) البلجيكي دافيد غوفان في الدور المقبل، علما بأن الصربي تغلب على البلجيكي في خمس من المواجهات الست التي جمعت بينهما حتى الآن.

وضمن نادال للمرة الـ39 تواجده في ربع نهائي إحدى بطولات الغراند سلام في مسيرته الاحترافية المتوجة بـ18 لقبا كبيرا آخرها في رولان غاروس الشهر الماضي.

وأمضى نادال ساعة و45 دقيقة في الملعب لتحقيق الفوز الثالث على سوزا في 3 مواجهات بينهما.

وقال نادال "كانت مباراة جيدة ومتينة. صحيح أن إرسالي ربما لم يكن جيدا كما كان قبل يومين، لكن هناك الكثير من الأشياء الإيجابية. العودة إلى الدور ربع النهائي أخبار رائعة بالنسبة لي".

وأضاف "سعيد بأن أكون حيث أنا وجسمي في حالة جيدة، ألعب بعض التنس الجيد والمجموعات المتتالية تساعدني على ذلك".

ويلتقي نادال مع الأميركي سام كويري الفائز على مواطنه تينيس ساندغرين 6-4 و6-7 (7-9) و7-6 (7-3) و7-6 (7-5).

وتوج نادال بلقب ويمبلدون عامي 2008 و2010 بعد احرازه رولان غاروس أيضا في المرتين، وسيحاول هذا العام تحقيق ثنائية البطولتين في عام واحد للمرة الثالثة في مسيرته ومعادلة انجاز السويدي بيورن بورغ (1978، 1979 و1980).

99 فوزا لفيدرر في ويمبلدون

بات فيدرر (37 عاما) أكبر لاعب يبلغ ربع نهائي إحدى البطولات الأربع الكبرى في 28 عاما وتحديدا منذ الأميركي جيمي كونورز الذي بلغ هذا الدور في بطولة الولايات المتحدة على ملاعب فلاشينغ ميدوز عام 1991 وكان عمره آنذاك 39 عاما.

واحتاج فيدرر الاثنين الى 74 دقيقة فقط ليضمن تواجده في ربع نهائي ويمبلدون للمرة السابعة عشرة في مسيرته الاحترافية، والغراند سلام للمرة الـ55، علما بأنه توج بـ20 لقبا كبيرا حتى الآن بينها ثمانية في ويمبلدون.

وهو الفوز الـ99 لفيدرر في ويمبلدون والـ351 في الغراند سلام رقم قياسي لدى الرجال والسيدات.

ويلتقي فيدرر مع الياباني كي نيشيكوري السابع والذي تغلب على الكازخستاني ميخائيل كوكوشكين الـ58 بنتيجة 6-3 و3-6 و6-3 و6-4.

والتقى فيدرر ونيشيكوري 10 مرات حتى الآن وفاز الاول 7 مرات مقابل 3 للياباني.

وبلغ الإسباني روبرتو باوتيستا أغوت ربع نهائي ويمبلدون للمرة الأولى في مسيرته بفوزه على الفرنسي بونوا بير 6-3 و7-5 و6-2 في ساعة و52 دقيقة.

وكان باوتيستا بلغ الدور ذاته في بطولة استراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى، مطلع العام الحالي.

ويلتقي باوتيستا (31 عاما) في الدور المقبل مع الأرجنتيني غيدو بيا الذي بلغ بدوره ربع النهائي في ويمبلدون للمرة الاولى بتغلبه على الكندي ميلوش راونيتش وصيف بطل نسخة 2016 بنتيجة 3-6 و4-6 و6-3 و7-6 (7-3) و8-6.

بارتي تبقى في الصدارة رغم خروجها المخيب
بارتي تبقى في الصدارة رغم خروجها المخيب

خروج بارتي

ولدى السيدات، قلبت الأميركية أليسون ريسك الطاولة على بارتي وأقصتها من الدور الرابع بالفوز عليها 3-6 و6-2 و6-3.

وبعد أن بدت في طريقها لبلوغ ربع النهائي الثالث لها تواليا في بطولات الغراند سلام هذا الموسم، بفوزها بالمجموعة الأولى بسهولة نسبية 6-3 في غضون 33 دقيقة، عجزت بارتي عن مجاراة منافستها الأميركية البالغة 29 عاما وخسرت المواجهة ومعها حلم اضافة لقب ويمبلدون الى تتويجها الكبير الأول قبل شهر بالتمام حين أحرزت لقب رولان غاروس.

وهي المرة الأولى التي تبلغ فيها ريسك الدور ربع النهائي في إحدى بطولات الغراند سلام، بعد أن كانت أفضل نتيجة لها سابقا وصولها الى الدور الرابع مرة واحدة فقط عام 2013 في بطولة فلاشينغ ميدوز الأميركية.

وكانت بارتي (23 عاما) تمني النفس بأن تصبح أول لاعبة تتوج بطلة لرولان غاروس ثم ويمبلدون منذ الأميركية الأخرى سيرينا وليامس عام 2015، لكنها سقطت أمام ريسك للمرة الثانية من أصل مواجهتين مع المصنفة 55 عالميا التي حرمت منافستها من محاولة أن تصبح أول أسترالية تتوج في ويمبلدون منذ إيفون غولاغونغ-كاولي عام 1980.

وقالت ريسك "أني فخورة بنفسي بالطريقة التي تعاملت بها مع مباراة الاثنين".

وحرمت ريسك منافستها الأسترالية من مواجهة مرتقبة في ربع النهائي مع سيرينا، الساعية الى معادلة الرقم القياسي المطلق لعدد ألقاب البطولات الكبرى والمسجل باسم الأسترالية مارغريت كورت (24)، والتي تغلبت بسهولة على الإسبانية كارلا سواريز نافارو 6-2 و6-2.

وقالت سيرينا التي استعادت مستواها بعد معاناة من إصابة في الركبة اليمنى "أريد حقا مواصلة مشواري في البطولة. أشعر بأنني بحالة جيدة بدنيا، بإمكاني أخيرا لعب التنس".

وضمنت بارتي البقاء في صدارة التصنيف العالمي بخروج التشيكية كارولينا بليسكوفا المصنفة ثالثة عالميا بخسارتها أمام مواطنتها كارولينا موتشوفا 6-4 و5-7 و11-13.

وكانت بليسكوفا اللاعبة الوحيدة التي بإمكانها انتزاع صدارة التصنيف العالمي من بارتي في حال بلوغها المباراة النهائية، بيد أن حالها لم تكن أفضل من الأسترالية وودعت من ثمن النهائي.

وتلتقي موتشوفا في الدور ربع النهائي مع الأوكرانية إيلينا سفيتولينا الثامنة والتي بلغت ربع نهائي ويمبلدون للمرة الأولى في مسيرتها بعد فوزها على الكرواتية بترا مارتيتش 6-4 و6-2.

هاليب تنهي مغامرة غوف

وأصبحت جانغ شواي أول صينية تبلغ ربع نهائي ويمبلدون منذ لي نا عام 2013، وذلك بفوزها على الأوكرانية دايانا ياسترمسكا 6-4 و1-6 و6-2، لتواجه الرومانية سيمونا هاليب السابعة والتي أنهت مغامرة الأميركية الواعدة كوري غوف (15 عاما) بالفوز عليها 6-3 و6-3.

وكانت الأميركية المصنفة 313 عالميا تصدرت العناوين الإثنين الماضي بعدما أقصت مواطنتها المخضرمة فينوس وليامس (39 عاما)، الفائزة بلقب البطولة البريطانية خمس مرات وفلاشينغ ميدوز مرتين، لتصبح بذلك أصغر لاعبة تفوز بمباراة في القرعة الرئيسية (ليس في التصفيات) منذ عام 1991، علما بأنها أصبحت أمام فينوس أصغر لاعبة تشارك في القرعة الرئيسية لبطولة ويمبلدون عن 15 عاما و122 يوما.

وخرجت البلجيكية إيليز مرتنز من الدور الرابع بخسارتها أمام التشيكية المتوجهة للاعتزال باربورا ستريكوفا (33 عاما) بنتيجة 6-4 و5-7 و2-6.

وتلتقي ستريكوفا في ربع النهائي الثاني لها في ويمبلدون البريطانية جوهانا كونتا التي تغلبت على التشيكية بترا كفيتوفا السادسة والمتوجة بطلة مرتين 4-6 و6-2 و6-4.