المغرب الأوفر حظا لاستضافة كأس أمم إفريقيا بعد سحبها من الكاميرون

كاف تعلن فتح طلب عرض جديد للترشيح من أجل اختيار بلد مضيف للنسخة التي ستقام للمرة الأولى في فصل الصيف بمشاركة 24 منتخبا، فيما يتوافر المغرب على جميع الشروط المطلوبة من بنية تحتية واستقرار أمني ما يؤهله لاستضافة الفعالية الرياضية الإفريقية.

الكاف تجرد الكاميرون من حق استضافة كأس الأمم الافريقية
الكاميرون تأخرت كثيرا على مستوى البنية التحتية
وضع أمني غير مستقر يدفع الكاف لسحب كأس أمم إفريقيا من الكاميرون
الملف المغربي يواجه منافسة شرسة مع جنوب افريقيا

أكرا - قرّر الاتحاد الافريقي لكرة القدم (كاف) اليوم الجمعة رسميا تجريد الكاميرون من حق استضافة نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2019. وأكد القرار بعد اجتماع للجنة التنفيذية في أكرا.

والمغرب مرشح قوي للحصول على حق استضافة البطولة الموسعة بمشاركة 24 فريقا، والتي ستقام في الفترة من 15 يونيو/حزيران إلى 13 يوليو/تموز 2019.

وقال عضو في اللجنة التنفيذية بالاتحاد الإفريقي إنه من المتوقع الإعلان عن الدولة المستضيفة الجديدة قبل نهاية العام.

والقرار كان متوقعا على نطاق واسع بعد آخر زيارتين تفتيشيتين إلى حيث أشارت الملاحظات إلى تأخر الكاميرون كثيرا على مستوى البنى التحتية في الاستعدادات الكاميرونية لكأس الأمم الإفريقية 2019.

وبذل المسؤولون الرياضيون الكاميرونيون جهودا مضنية لإقناع الاتحاد الإفريقي بجاهزية الكاميرون لتنظيم الفعالية الرياضية الإفريقية.

وأعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم فتح طلب عرض جديد للترشيح من أجل اختيار بلد مضيف للنسخة التي ستقام للمرة الأولى في فصل الصيف وبمشاركة 24 منتخبا.

وتتجه الأنظار إلى المغرب باعتباره الأوفر حظا لاستضافة كأس الأمم الإفريقية 2019، إلا أن الملف المغربي قد يواجه منافسة شرسة مع جنوب إفريقيا ودول افريقية أخرى عبّرت عن استعدادها لتنظيم الفعالية الرياضية.

وفي مثل هذه الفعاليات الرياضية الكبرى يأخذ في الاعتبار المناخ الأمني ومدى استعداد الدولة المعنية وقدرتها أمنيا على استضافة كأس الأمم الإفريقية.

ويشهد الكاميرون توترات أمنية على خلفية استمرار التهديدات الإرهابية من جماعات متشددة.

وتواصل جماعة بوكوحرام النيجيرية الإسلامية المتطرفة هجمات من حين إلى آخر أربكت الوضع الأمني في عدد من الدول بينها الكاميرون خاصة في شمال البلاد.

كما تشهد الدولة الإفريقية نزاعا بين الجيش والانفصاليين في المنطقتين الناطقتين باللغة الإنكليزية في البلاد.

وفي المقابل يحظى المغرب باستقرار أمني وسياسي ما يؤهله لاستضافة كأس الأمم الإفريقية بعد أن سحب الاتحاد الإفريقي لكرة القدم تنظيم الفعالية الرياضية من الكاميرون.