المغرب يتجه نحو التحول إلى منتج للغاز مع توقعات باحتياطات ضخمة

تدفّق المزيد من الشركات العالمية إلى المناطق الصناعية في المملكة يجعل إجمالي الطلب على الطاقة الأولية ينمو بأرقام مضاعفة.

الرباط - يشهد التنقيب عن الغاز المغربي تطورات متتالية في الآونة الأخيرة، مع اهتمام الشركات العالمية بالاحتياطيات الهائلة في المملكة، إضافة إلى استفادة قطاع الغاز بشكل كبير من الازدهار الاقتصادي الذي يغذّي بدوره الطلب على الطاقة، ما يجعل المغرب يخطو بثبات نحو التحول إلى منتج للغاز على ضوء توقعات بوجود مكامن واحتياطات ضخمة.

ومع تدفّق المزيد من الشركات إلى المناطق الصناعية في البلاد، فإن إجمالي الطلب على الطاقة الأولية ينمو بأرقام مضاعفة، ونفذ المغرب مجموعة من الخطط من أجل تعزيز التنقيب واستغلال الهيدروكربونات بما فيها الغاز والنفط، وفتح المجال أمام الاستثمارات مع القطاع الخاص الدولي، من خلال مجموعة من المشروعات لتحفيز القطاع.

وحصلت منصة الطاقة المتخصصة ومقرّها في واشنطن، على نتائج حملة الحفر البري في ترخيص الغاز المغربي “لوكوس” على يد شركة شاريوت البريطانية. وتوصلت الشركة في البئر “آر زد كيه-1” إلى كميات هائلة من الغاز تفوق التوقعات، إلا أنها تُعد غير مجدية اقتصاديًا في الوقت الحالي، نظرًا إلى وجود كميات كبيرة من الماء.

وتُعد البئر “آر زد كيه-1” في منطقة غوفريت هي الأولى من حملة حفر بئرين في ترخيص لوكوس، الذي تمتلك شركة شاريوت نسبة 75 بالمئة منه بصفتها المشغل، فيما يحتفظ المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن بنسبة 25بالمئة.

وحُفرت البئر “آر زد كيه-1” بأمان وكفاءة، في الوقت المحدد وفي حدود الميزانية المخصصة، حتى عمق نهائي يبلغ 961 مترًا عبر هدف غوفريت الرئيس. وبعد التقييم الشامل لبيانات البئر، يؤكد التفسير الأولي وجود خزان عالي الجودة بما يتجاوز توقعات ما قبل الحفر، مع ظهور غازات متعددة بكثافة مختلفة، ولكنها تحتوي على كميات كبيرة من الماء، وبالتالي فهي تُعد غير مجدية اقتصاديًا، حسبما قالت شاريوت في 15 مايو/أيار الجاري.

وستُجري الشركة المزيد من التحليلات بعد الحفر، إلى جانب تفسير البيانات الزلزالية ثلاثية الأبعاد المعاد معالجتها حديثًا، لفهم نتائج البئر وتأثيراتها في الاستكشاف المستقبلي بمنطقة غوفريت، بما في ذلك الأهداف الأعمق المحتملة.

وستعمل على سد البئر وتركها، ثم تنتقل منصة الحفر إلى الموقع الثاني للحملة لحفر البئر “أو بي إيه-1” في منطقة دارتوا خلال الأيام المقبلة، التي تستهدف منطقة مستقلة مختلفة.

وعلّق مدير التقنية في شركة شاريوت، دنكان والاس “على الرغم من أن نتائج بئر غوفريت لم تسفر عن تراكم غاز، فإن وجود كميات غاز قوية والتطوير الممتاز للخزان أمر مشجع للاستكشاف المستقبلي في هذه المنطقة”. وتابع “نتطلع الآن إلى حفر بئر دارتوا التي تستهدف نظام خزان مختلفًا، مع احتمالية النجاح في إطلاق موارد محتملة مجمعة قابلة للاستخراج تُقدر بـ20 مليار قدم مكعّبة”.

وكانت شركة شاريوت البريطانية قد أعلنت، مطلع أغسطس/آب 2023، توقيع اتفاقية للحصول على ترخيص ثالث مع المكتب الوطني للهيدروكاربوات والمعادن يتعلق باستكشاف بري جديد، في موقع لوكوس البري، بالقرب من سواحل البلاد.

ويغطي ترخيص الغاز المغربي “لوكوس” مساحة تُقدَّر بنحو 1.371 ألف كيلومتر مربع، وفق ما جاء في بيان صحفي اطّلعت منصة الطاقة المتخصصة على تفاصيله.

ويشمل الترخيص حقل غاز طبيعي تقليديًا ضحلًا كان مهملًا، يقع في حوض للنفط والغاز، أظهر تاريخ استكشافه انخفاض تكاليف التطوير، ويمتلك ملامح جيولوجية تشبه تلك الموجودة في ترخيص ليكسوس.

وتشير التقديرات الأولية -التي أجرتها شاريوت- إلى إمكان استهداف موارد محتملة تتراوح ما بين 8 مليارات و18 مليار قدم مكعّبة من الغاز المغربي في الموقع الجديد. وشددت شاريوت على أن “لوكوس” يتمتع بإمكان تقديم مبيعات مبكرة للغاز، نظرًا لقربه من سوق الغاز الصناعية الكبيرة، التي تفتقر إلى الإمدادات.

وحصلت شركة شاريوت في 5 فبراير/شباط 2024، على موافقة على تقييم الأثر البيئي من لجنة الاستثمار الإقليمية الموحدة لنشاط الحفر في ترخيص لوكوس البري في المغرب.

ويغطي تقييم الأثر البيئي، إجمالي 20 عملية بئر، بما في ذلك حملة الحفر الأولية لبئرين استكشافيتين في منطقة غوفريت ودارتوا، و17 موقعًا إضافيًا للآبار المرشحة، وإعادة إدخال اكتشاف غاز حالي.

ويُعد هذا التصريح ساريًا لمدّة خمس سنوات، وفق ما جاء في بيان صحفي أصدرته الشركة البريطانية، وعلّق رئيس أعمال الغاز، المدير القطري للمغرب بيير رايلارد “هذه ليست مجرد خطوة مهمة نحو حملة الحفر الأولية لدينا، ولكن موافقة تقييم الأثر البيئي لمواقع إضافية متعددة تمنحنا المرونة في الحملات المستقبلية”.

وأعلنت شركة “شاريوت” البريطانية، أن هذه السنة 2024، ستكون محورية وحاسمة بخصوص أنشطتها المتعلقة بالتنقيب عن الغاز في المملكة، مشيرة عبر مديريها الفني، دنكان والاس بأنها قد تساهم في تعزيز الأمن الطاقي بالمغرب.

وكان والاس أعلن في لقاء مع قناة “بروأكتيف” البريطانية، أن النتائج واعدة في عدد من الآبار التي تجري فيها عمليات التنقيب في المملكة، سواء في التراخيص التي تمتلكها بريا أو تلك المتعلقة بالتراخيص البحرية، مشيرا إلى أن مشاريع حفر ضخمة شرعت فيها الشركة بالمغرب.

وجاء هذا بعد أسابيع فقط من كشف شركة “شاريوت” عن برنامج أنشطتها لهذه السنة 2024، والتوقعات الإيجابية التي تترقبها بشأن استخراج الغاز من الحقول التي تعمل بها داخل المغرب، خاصة بعد دخول شركة ‘إنيرجيان” كطرف مساهم ومشارك في أعمال التنقيب.

وسبق للرئيس التنفيذي لشركة الغاز البريطانية "ساوند انرجي"، جراهام ليون، أن أعلن أن غاز تندرارة سيكون جاهزا للإنتاج في 2024.

وأعلنت الشركة تسوية الخلاف بينها وبين السلطات الضريبية بشكل نهائي، وقال مديرها إنه يطمح إلى تحقيق إيرادات الشركة خلال 2024، بعدما خضعت لتعديل ضريبي فيما يتعلق بالضرائب والرسوم للفترة 2016-2018

وكشفت الشركة في هذا السياق، أنها أبرمت اتفاقا شاملا لتسوية نهائية لنزاعاتها الضريبية مع السلطات الضريبية المغربية، تحت طائلة أن المحكمة تقبل سحب جميع القضايا ".

وتلتزم شركة "ساوند انرجي" بتوصيل حجم تعاقدية سنوية تصل إلى 350 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي إلى خط أنابيب الغاز المغاربي – الأوروبي لمدة عشر سنوات.

من جهته، يحرص الرئيس التنفيذي لشركة "إس.دي.إكس.إنرجي" البريطانية دانييل غولد على رؤية شركته تؤدي دورًا أكبر في هذه السوق الواعدة في المملكة.

وتتطلع الشركة -التي تعدّ حاليًا من بين أكبر منتجي الغاز في المغرب- إلى الاعتماد على الزيادة في الطلب على الطاقة، إذ أشار غولد إلى وجود وفرة من الفرص، بالتزامن مع الصناعات المزدهرة في البلاد.

وأضاف "لقد حقق المغرب، في العقد الماضي على وجه الخصوص، انتعاشًا اقتصاديًا حقيقيًا، وأظهر فرصًا رائعة للنمو.. حيثما يوجد نمو اقتصادي، يكون هناك نمو كبير في الطلب على الطاقة".