المغرب يعطي إشارة انطلاق قاعات سينمائية جديدة

وزير الشباب والثقافة والتواصل يعتبر فتح القاعات فرصة للمنتجين والمخرجين لتكون لهم إمكانيات جديدة.

الرباط - أطلق المغرب الأربعاء إشارة البدء في تشغيل 50 قاعة عرض سينمائي جديدة في المراكز الثقافية بأنحاء المملكة في إطار مشروع موسع لنشر الخدمات الثقافية والترفيهية وتعزيز صناعة الأفلام محليا.

وقال وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد في حفل بهذه المناسبة في مدينة تامسنا الواقعة على بعد 20 كيلومترا جنوبي الرباط إن الهدف من المشروع هو "خلق دينامية اقتصادية وثقافية وفنية سينمائية من شأنها أن تعطي الفرصة للشباب في مختلف المناطق المغربية".

وأضاف في تصريح للصحافة على هامش الحفل الذي احتضنه المركز الثقافي لتامسنا، وحضرته شخصيات من عالم الفن والثقافة والسينما، أن هذا المشروع الذي يستهدف على الخصوص المدن الصغرى والمتوسطة، يكرس "الحقوق الثقافية" للمغاربة من خلال دمقرطة ولوج القاعات السينمائية خاصة لفائدة الشباب.

وقاعات العرض الجديدة الموزعة على مدن منها وزازات والريصاني وزاكورة في الجنوب وبني مكادة في الشمال هي مرحلة أولى من مشروع أشمل يهدف إلى إضافة 150 قاعة سينمائية جديدة لجهات المغرب.

وأكد بنسعيد أن مشروع افتتاح 150 قاعة سينما على المستوى الوطني يعد "خدمة ثقافية جديدة" موجهة لسد النقص المسجل في مجال العرض السينمائي، مشيدا بالدور المحوري الذي تضطلع به الجمعيات الثقافية، وخاصة الأندية السينمائية، في إنجاح هذا المشروع.

واعتبر أن فتح قاعات سينمائية جديدة في المغرب "فرصة للعودة إلى السينما، وخلق فرصة للمنتجين والمخرجين لتكون لهم إمكانيات جديدة، مع التركيز على الأفلام المغربية التاريخية والتي تُعرف بالهوية المغربية لفائدة الشباب".

وأعلن المركز السينمائي المغربي في يناير/كانون الثاني عن فتح الباب أمام شركات الإنتاج السينمائي للتعاقد على عرض أفلامها الطويلة بالقاعات الجديدة.

وشدد بنسعيد على أن المشروع الجديد "ليس مشروع وزير أو حكومة، بل هو مشروع كل المهتمين بالقطاع"، مشيرا إلى أن "الدور على المخرجين والمنتجين أن يخرجوا أفلاما تستقطب الجمهور".