المغرب ينأى بنفسه عن استضافة أمم إفريقيا 2019

وزير الشباب والرياضة المغربي يعلن عدم ترشح بلاده بدلا من الكاميرون لتنظيم الكأس القاري، تاركا الطريق مفتوحا امام ترشح الكونغو.
أبرز المرشحين للاستضافة يخلي الساحة
الاعلان عن بديل الكاميرون في التاسع من كانون الثاني

الرباط -  أعلن وزير الشباب والرياضة المغربي رشيد الطالبي العلمي الأربعاء أن بلاده لن تترشح لاستضافة نهائيات بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019، بدلا من الكاميرون التي سحب الاتحاد القاري حق التنظيم منها الشهر الماضي.

وقال الطالبي العلمي "لم تكن للمغرب نية تقديم ترشيحه لاحتضان كأس أمم إفريقيا 2019، ولن يقدم ترشيحه".

وكانت التقارير الصحافية ترجح أن يكون المغرب من أبرز المرشحين للاستضافة، بعدما أعلن الاتحاد الإفريقي للعبة في 30 تشرين الثاني/نوفمبر سحب تنظيم البطولة من الكاميرون على خلفية التأخر في إنجاز أعمال البنى التحتية ومنشآت الملاعب والقلق من الوضع الأمني. ومن المقرر ان تقام البطولة بين 15 حزيران/يونيو و13 تموز/يوليو.

أمم إفريقيا 2019
بطولة تبحث عن مضيف

وأعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف)، الشهر الماضي، سحب تنظيم بطولة كأس الأمم الإفريقية عام 2019 من الكاميرون، بسبب "عدم جاهزيتها" لاحتضان البطولة.

جاء القرار خلال اجتماع اللجنة التنفيذية بالاتحاد القاري في العاصمة الغانية أكرا، حيث فتح المجال أمام الدول الراغبة في استضافة البطولة، ضرورة التقدم بملفاتها بشكل فوري.

وجاء تقرير اللجنة الفنية بالاتحاد الإفريقي حول تحضيرات الكاميرون لاستضافة البطولة، حيث أكدت تقارير لجان التفتيش، جاهزية ملاعب الكاميرون بنسبة لم تتعد 60 بالمئة، وذلك قبل نحو 6 أشهر من تنظيم البطولة.

وكان من المقرر إقامة البطولة في الفترة بين 7 يونيو/ حزيران إلى 30 من الشهر ذاته بمشاركة 24 منتخبا للمرة الأولى، حيث كانت تقام في النسخ الماضية بمشاركة 16 منتخبا.

وكان أحد نواب رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم أحمد أحمد اعلن قبل ايام أن الكونغو ترشحت لاستضافة النهائيات.

لكن الاثنين أكد أحمد أحمد عدم وجود أي طلب ترشح رسمي بعد للاستضافة، وورود "رسالتان أو ثلاث رسائل للإعراب عن اهتمام"، كاشفا ان اسم البلد المضيف لنسخة 2019 من البطولة سيعلن في التاسع من كانون الثاني/يناير المقبل.