الملك سلمان يُعين وزيرا جديدا للحج ورئيسا لهيئة الطيران

العاهل السعودي يضخ دماء جديدة في وزارة الحج والهيئة العامة للطيران المدني بينما تستعد المملكة لإنهاء القيود على السفر لمواطنيها وإعادة فتح حدودها بداء من 17 مايو.
تلقي اللقاح المضاد لكورونا سيكون من ضمن الشروط الرئيسية للحج
السعودية لم تحدد بعد عدد الحجيج المسموح به لهذا العام في ظل جائحة كورونا

الرياض - أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم الجمعة أوامر ملكية تقضي بإعفاء وزير الحج والعمرة صالح بن طاهر بنتن من منصبه وتكليف وزير الدولة عصام بن سعد بن سعيد بعمل وزير الحج والعمرة وإعفاء رئيس الهيئة العامة للطيران المدني عبدالهادي المنصوري من منصبه وتعيينه مساعدا لوزير الخارجية للشؤون التنفيذية بمرتبة وزير، فيما تم تعيين عبدالعزيز الدعيلج رئيسا للهيئة العامة للطيران المدني بمرتبة وزير.

ويأتي تعيين رئيس جديد لهيئة الطيران المدني، فيما تستعد المملكة لإنهاء القيود على السفر لمواطنيها وإعادة فتح حدودها بداء من 17 مايو/ايار.

والحج والعمرة مصدر دخل رئيسي للحكومة السعودية وكانا يدران مليارات الدولارات سنويا قبل الجائحة.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية في تغريدة "أمر ملكي: يُعفى معالي الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن وزير الحج والعمرة من منصبه". ولم تذكر الوكالة سببا للقرار. وكان بنتن يتولى منصبه منذ 2016.

وقلصت المملكة بشكل حاد أعداد الحجاج العام الماضي لمنع انتشار فيروس كورونا بعد منع المسلمين في الخارج من آداء المناسك لأول مرة في العصر الحديث.

وتضررت الشركات العاملة في القطاع بشدة من الإجراءات الوقائية التي اتخذتها الحكومة. وقبل الوباء كان هناك ما يربو على 1300 فندق ومئات المتاجر تعمل على مدار الساعة لتلبية احتياجات الحجاج.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، دبرت شركة جبل عمر للتطوير، إحدى أكبر شركات التطوير العقاري السعودية المدرجة في البورصة، تسهيلات من البنك السعودي الفرنسي بقيمة 1.6 مليار ريال (427 مليون دولار) تضمنها وزارة المالية وذلك بعد أن تضررت بشدة من إجراءات الإغلاق في مكة.

ووافق العاهل السعودي في وقت سابق هذا الأسبوع على عدد من المبادرات التي تهدف إلى تخفيف التداعيات المالية الناجمة عن الجائحة على الشركات والأفراد في القطاع.

ويأتي تعيين وزير جديد للحج والعمرة بعد أشهر من تنظيم أصغر حج في التاريخ الحديث بسبب جائحة كوفيد-19.

وأواخر يوليو/تموز من العام الماضي، سمح لما يصل إلى 10 آلاف مسلم من المقيمين في السعودية بالمشاركة في المناسك المقدسة، في انخفاض حاد من 2.5 مليون حاج من أرجاء العالم في العام 2019.

ولا يزال من غير الواضح عدد الحجاج الذين ستسمح لهم المملكة بالمشاركة في موسم الحج لهذا العام، فيما تتواصل تداعيات الجائحة عالميا.

وذكرت صحيفة عكاظ الحكومية أنّ من تلقوا اللقاح ضد كوفيد-19 فقط سيسمح لهم بالحج هذا العام، مشيرة إلى تعميم من وزارة الصحة جاء فيه أن تلقي اللقاح "سيكون من ضمن الشروط الرئيسية" للحج.

وفي أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، فتحت السعودية المسجد الحرام في مكة أمام المصلين للمرة الأولى منذ سبعة أشهر، كما استأنفت مناسك العمرة مع تخفيف للقيود المفروضة للحد من جائحة كوفيد-19.

وتجذب العمرة التي يمكن أداؤها في أي وقت طوال العام، ملايين المسلمين من جميع أنحاء العالم كل عام ولكن تم تعليقها في مارس/اذار من الماضي في إطار إجراءات احترازية غير مسبوقة اتُخذت للحدّ من تفشّي الجائحة.