المنافسة تستعر بين الكبار في بطولة رولان غاروس للتنس

ديوكوفيتش 'الحالم' وهاليب 'المقاتلة' يتأهلان بسهولة إلى ربع النهائي، وتييم يتقدم في ظل تالق العملاقين نادال وروجيه.

باريس - بات الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف اول عالميا اول لاعب يبلغ ربع نهائي رولان غاروس، ثانية البطولات الأربع الكبرى في التنس، للعام العاشر التوالي، فيما تأهلت حاملة اللقب الرومانية سيمونا هاليب في 45 دقيقة فقط.

وتخطى ديوكوفيتش بسهولة الالماني يان-لينارد شتروف المصنف 45 عالميا 6-3 و6-2 و6-2 الاثنين في الدور الرابع.

وتابع ديوكوفيتش مشواره نحو احراز لقب رابع كبير تواليا، في سعيه الى جمع الألقاب الأربعة لبطولات الغراند سلام، بعد تتويجه في ويمبلدون الإنكليزية وفلاشينغ ميدوز الأميركية العام الماضي، وبطولة أستراليا المفتوحة مطلع 2019.

ويأمل الصربي المتوج بـ15 لقبا في البطولات الكبرى، في أن يكرر في رولان غاروس 2019 ما حققه في البطولة ذاتها عام 2016، حين أكمل رباعية ألقاب الغراند سلام. وبحال تمكن من ذلك، سيصبح ثاني لاعب في التاريخ يجمع الألقاب الأربعة مرتين في مسيرته بعد الاسترالي رود ليفر في 1962 و1969.

قال ديوكوفيتش الذي سيخوض مباراته الثالثة عشرة في ربع النهائي "كان الامر مخادعا مع المطر، لكن هذه هي باريس.. أنا واثق من ارسالي، آمل في أن تستمر الأمور كذلك".

ويلاقي ديوكوفيتش (32 عاما) الذي أحرز في 2016 لقبه الوحيد في رولان غاروس، الالماني الكسندر زفيريف الخامس والفائز على الايطالي فابيو فونييني المصنف 12 عالميا والمتوج بدورة مونتي كارلو 3-6 و6-2 و6-2 و7-6 (7-5).

وقال زفيريف الذي خرج من ربع نهائي النسخة الاخيرة امام النمساوي دومينيك تييم "ستكون مباراة رائعة ومعركة قوية ضد نوفاك، المصنف اول عالميا، سيكون الامر لافتا".

ويتعادل زفيريف 2-2 مع الصربي في المواجهات المباشرة.

وقلب الياباني كي نيشيكوري السابع تاخره 1-4 و3-5 في المجموعة الاخيرة أمام الفرنسي بنوا بير قبل فوزه 6-2 و6-7 (8-10) و6-2 و6-7 (8-10) و7-5، في استكمال لمباراتهما التي توقفت الاحد بسبب الظلام في بداية المجموعة الرابعة.

وضرب نيشيكوري (29 عاما) الذي يخوض الدور ربع النهائي للمرة الثالثة في مسيرته موعدا مع الإسباني رافايل نادال حامل اللقب والمصنف ثانيا عالميا والذي يتمتع بافضلية اربع مواجهات نظيفة على التراب امام الياباني.

وخرج فرنسي آخر بعد خسارة غايل مونفيس أمام النمساوي تييم المصنف رابعا ووصيف النسخة الاخيرة 6-4 و6-4 و6-2.

وضرب تييم 27 كرة ناجحة فيما ارتكب مونفيس 33 خطأ مباشرا. وهذه السنة الثالثة تواليا يغيب عن ربع النهائي اللاعبون الفرنسيون.

 نتيجة "كاملة"

ويلتقي تييم (25 عاما) في ربع النهائي الرابع تواليا في باريس الروسي كارن خاتشانوف العاشر والفائز على الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو الثامن 7-5 و6-3 و3-6 و6-3.

ويلعب الثلاثاء في ربع النهائي السويسري الاسطوري روجيه فيدرر الثالث مع مواطنه ستان فافرينكا ونادال مع نيشيكوري.

https://www.instagram.com/p/Bx7ZrQFDlBn/

ولدى السيدات، بلغت الرومانية سيمونا هاليب المصنفة ثالثة ربع النهائي للمرة الرابعة، بفوزها السهل على البولندية اليافعة ايغا شفيونتيك 6-1 و6-صفر.

وضربت هاليب موعدا مع الاميركية الشابة أماندا أنيسيموفا (17 عاما) الفائزة على الاسبانية أليونا بولسوفا 6-3 و6-صفر، لتصبح اول لاعبة/لاعب مولودة في الالفية الثالثة تبلغ ربع نهائي احدى البطولات الكبرى.

علقت هاليب على الفوز بقولها "كامل تقريبا".

وتخطت الأميركية ماديسون كيز المصنفة 14 التشيكية كاتيرينا سينياكوفا بسهولة 6-2 و6-4.

واحتاجت وصيفة بطلة فلاشينغ ميدوز لعام 2017 الى ساعة و17 دقيقة لتخطي سينياكوفا الفائزة على اليابانية ناومي اوساكا المصنفة أولى وتبلغ ربع النهائي السابع لها في بطولات الغراند سلام، علما بأن مشوارها في رولان غاروس العام الماضي انتهى عند نصف النهائي على يد مواطنتها سلون ستيفنز التي خسرت بدورها النهائي أمام الرومانية سيمونا هاليب.

وتلتقي ابنة الـ24 عاما في ربع النهائي الأسترالية أشلي بارتي الثامنة التي تخطت بدورها الأميركية الأخرى صوفيا كينين الفائزة على الاميركية سيرينا وليامس بنتيجة 6-3 و3-6 و6-صفر، لتبلغ هذا الدور للمشاركة الثانية تواليا في بطولات الغراند سلام وفي مسيرتها ايضا، علما أن أفضل نتيجة لها في رولان غاروس سابقا كانت وصولها الى الدور الثاني مرتين.

وستكون مواجهة ربع النهائي الثالثة بين كيز وبارتي (23 عاما)، بعد أن تواجهتا في الدور الأول للبطولة الفرنسية عام 2017 وفازت الأميركية بمجموعتين، قبل أن ترد الأسترالية اعتبارها هذا العام في الدور الأول لكأس الاتحاد بمجموعتين أيضا.

وتلعب السبت في ربع النهائي ستيفنز مع جوهانا كونتا والتشيكية ماركيتا فوندروشوفا مع الكرواتية بترا مارتيتش.