المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون يكرم وزير الإعلام اللبناني

حفل افتتاح دورة هذا العام من المهرجان يحييها الفنان راغب علامة على المسرح الروماني بقرطاج.

تونس - من المسرح الروماني بقرطاج، استقبل اتحاد إذاعات الدول العربية ضيوف الدورة الرابعة والعشرين للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون، الأربعاء، في دورة تتواصل فعالياتها إلى غاية يوم 29 يونيو/حزيران الحالي تحت شعار "نصرة فلسطين".

وتميز حفل الافتتاح الذي يُقام للمرة الأولى في المسرح الروماني بقرطاج (حيث سبق لهذا الفضاء التاريخي العريق احتضان اختتام هذا المهرجان في دورته الـ23 خلال السنة الماضية)، بحضور جمهور غفير.

واستُهل حفل الافتتاح بتولي رئيس اتحاد إذاعات الدول العربية محمد بن فهد الحارثي، مرفقا بالوزير المنصف بوكثير والمدير العام للاتحاد المهندس عبدالرحيم سليمان تكريم وزير الإعلام اللبناني زياد المكاري.

وكرمت إدارة المهرجان ثلّة من الفنانين العرب، هم الممثلة المصرية داليا البحيري والممثل المصري فتحي عبدالوهاب، والممثل والمخرج السوري سيف السبيعي، والفنانة اللبنانية ندى أبوفرحات، والممثلة السودانية إيمان يوسف بطلة فيلم "وداعا جوليا" الحائز على العديد من الجوائز، إلى جانب الممثلة والمنتجة التونسية سنية بن بلقاسم.

كما تم تكريم نخبة من الإعلاميين هم الإعلامية الفلسطينية هديل حسين عليان والإعلامي السعودي سعد الجريس والمهندس حسن الماس من قطر والإعلامية ميسون عبدالله أحمد من دولة جيبوتي.

وإثر حفل التكريم أحيى الفنان اللبناني راغب علامة حفلا أمام حضور جماهيري غفير توافد على المسرح الروماني بقرطاج من العاصمة ومن مختلف المحافظات، قبل ساعات من انطلاق الافتتاح واصطفّ في طوابير طويلة إلى حين فتح أبواب الدخول في حدود الساعة السابعة مساء.

واستقبل الفنان راغب علامة جمهوره على إيقاعات أغنيته "نسيني الدنيا"، وجاد أيضا على جمهوره من عشاق الأغنية الشرقية بأغانيه الرومانسية والإيقاعية،

حيث أدى باقة من أغانيه القديمة والجديدة التي ألهبت حماسة معجبيه ومعجباته منها بالخصوص "سهروني عيونك" و"استمارة 6" وغيرها من الأغاني التي لاقت صدى كبيرا من عشاق الموسيقى الطربية والإيقاعية الشرقية.

ويفتتح المهرجان الخميس بالبهو الرئيسي لمدينة الثقافة المعرض التكنولوجي الذي يضم 98 جناحًا، بمشاركة 90 عارضًا يقدمون أحدث الابتكارات في المجال الهندسي السمعي والبصري، نقلا عن وكالة تونس أفريقيا للأنباء.

وسيكون سوق البرامج الإذاعية والتلفزيونية فضاءً لعرض إنتاجات الهيئات وشركات الإنتاج في مختلف المجالات الإعلامية والثقافية والفنية. وسيمكّن المعرض ضيوف المهرجان وروّاده من الاطلاع على أحدث الابتكارات التقنية والتكنولوجية في مجال الإعلام.

وتتضمن هذه الدورة تنظيم ثلاث ندوات، تُعقد الأولى يوم الخميس 27 يونيو/حزيران تحت عنوان "إعلام الحرب أو الحرب على الإعلام: فلسطين نموذجًا"، فيما تُعقد الندوتان الأخريان يوم الجمعة 28 يونيو/حزيران حول "إشراك الجمهور باستخدام الذكاء الاصطناعي"، و"النجومية في الفضاء الرقمي والتأثير في الرأي العام"، بالإضافة إلى تنظيم منتدى التعاون الصيني العربي في مجال المرئيات والصوتيات، وجلسة الترويج لبرنامج "مشاهدة صينية".

ويختتم المهرجان بحفل "روح العرب" للأوركسترا السمفوني العربي يوم 29 يونيو/حزيران في مسرح الأوبرا بمدينة الثقافة، إلى جانب الإعلان عن نتائج المسابقات الإذاعية والتلفزيونية التي تشهد منافسة بين 249 عملا إذاعيا وتلفزيونا من 20 دولة عربية.

والمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون تأسس في دولة المقر تونس سنة 1981. وأصبح موعدا سنويا منذ سنة 2015.