المواظبة على المكسرات تقطع طريق الخرف

تناول أكثر من 10 غرامات من المكسرات يوميا بما فيها الفول السوداني يرتبط بتحسين الأداء العقلي لكبار السن بما في ذلك طرق التفكير والمنطق والذاكرة بنسبة 60 بالمئة مقارنة بمن لا يتناولونها.


الدراسة الأولى عن العلاقة بين تحسين الإدراك وتناول مكسرات


المكسرات غنية بمضادات الأكسدة والدهون الصحية والبروتين والألياف ما يجعلها تتمتع بآثار مضادة للالتهابات


عدد المصابين بالخرف في 2015 بلغ 47.5 مليون

كانبرا - أفادت دراسة أسترالية حديثة بأن تناول المكسرات على المدى الطويل يعتبر بمثابة المفتاح لتحسين الصحة الإدراكية ومكافحة الخرف لدى كبار السن.
الدراسة أجراها باحثون بجامعة جنوب أستراليا ونشروا نتائجها، في العدد الأخير من دورية "The Journal of Nutrition, Health & Aging" العلمية. 
وللوصول إلى نتائج الدراسة راقب الباحثون 4 آلاف و822 شخصًا تزيد أعمارهم عن 55 عامًا.
وحللت الدراسة بيانات مسح التغذية الصحية في الصين التي تم جمعها على مدار 22 عامًا، ووجدت أن 17% من المشاركين كانوا يتناولون المكسرات بشكل منتظم، معظمهم كانوا يتناولون الفول السوداني. 
ووجد الباحثون أن تناول أكثر من 10 غرامات من المكسرات يوميا بما فيها الفول السوداني كان مرتبطًا بشكل إيجابي بتحسين الأداء العقلي لكبار السن، بما في ذلك تحسين طرق التفكير والمنطق والذاكرة بنسبة 60 بالمئة، مقارنة بمن لا يتناولون المكسرات. 

 الفول السوداني
نتائج ايجابية تشمل الفول السوداني

وقال الدكتور مينغ لي فائد فريق البحث، إن "الدراسة هي الأولى التي تشير إلى وجود علاقة بين تحسين الإدراك وتناول مكسرات الجوز لدى الصينيين الأكبر سناً، ما يوفر رؤى مهمة لمواجهة مشاكل الصحة العقلية، التي يواجهها السكان في سن الشيخوخة". 
وأوضح أن "المكسرات والفول السوداني لها آثار مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة والتي يمكن أن تخفف وتقلل من التدهور المعرفي".
"كما أنها غنية بالدهون الصحية والبروتين والألياف ذات الخصائص الغذائية التي يمكن أن تخفض الكوليسترول وتحسن الصحة المعرفية"، وفق مينغ.
ومرض الخرف، هو حالة شديدة جدًا من تأثر العقل بتقدم العمر، وهو مجموعة من الأمراض التي تسبب ضمورًا في الدماغ.
ويعتبر الزهايمر، أحد أشكالها، ويؤدي إلى تدهور متواصل في قدرات التفكير ووظائف الدماغ، وفقدان الذاكرة، وقد تتدهور الحالة إلى درجة انعدام الأداء الوظيفي. 
ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن عدد المصابين بالخرف في 2015، بلغ 47.5 مليون، وقد يرتفع بسرعة مع زيادة متوسط العمر وعدد كبار السن.