الموت يأتي أحيانا على شكل فاتورة!

دراسة دولية حديثة تكشف أن الإيصالات التي تستعمل حبرا يتلاشى مع مرور الوقت تحتوي على مادة كيميائية تسبب السرطان.
لا يجب وضع الفواتير في الحقائب والسيارات
المادة السامة ترتبط أيضا بالعقم والسكري والتوحد والسمنة

مدريد - أفاد بحث جديد أن الفواتير التي تستعمل أحبارا تتلاشى مع مرور الوقت، تحتوي على مواد كيميائية خطيرة تسبب السرطان.
كشفت دراسة دولية بقيادة جامعة غرناطة بأسبانيا عن ارتباط المادة الكيميائية المعروفة باسم "بيسفينول أي" المستخدمة في 90% من الإيصالات، بالإصابة بتعطيل الهرمونات، واختلال الغدد الصماء الذي يؤدي إلى السرطان.
وتوجد هذه المادة التي تُضاف إلى الإيصالات لجعل الكتابات قاتمة اللون دون استخدام الحبر، في زجاجات المياه البلاستيكية وحاويات المواد الغذائية أيضا.
وحلل الباحثون أكثر من مائة فاتورة من الورق الحراري، في البرازيل وإسبانيا وفرنسا وذكروا احتواء غالبيتها على المادة المسرطنة، محذرين من وضع هذه الإيصالات في الحقائب والسيارات أو في متناول الأيدي في البيت.
وأوضح الباحث نيكولاس أوليا من جامعة غرناطة في إسبانيا: "يمكننا التعرف على هذا النوع من الورق لأنه يتحول على الفور إلى اللون الأسود إذا وضعناه بالقرب من مصدر حرارة".

 هذا النوع من الورق يتحول على الفور إلى اللون الأسود إذا وضعناه بالقرب من مصدر حرارة

وأضاف "على سبيل المثال، يجب ألا تتلامس التذاكر مع الطعام، مثل اللحم أو السمك، أثناء تفريغه في المطبخ. وعلاوة على ذلك، لا ينبغي لنا أن ننثر التذاكر أو نلعب بها أو نكتب ملاحظات عليها، أو حتى تخزينها في السيارات والحقائب اليدوية".
وحذرت الدراسة من التعرض لمادة "بيسفينول أي"، أو على الأقل تجنب ملامستها بشكل دائم أو يومي.
وحدّت بعض الحكومات مثل فرنسا من استخدام هذا المركب الكيميائي في الورق الحراري منذ عام 2014، ووعدت إسبانيا بإزالة مادة "بيسفينول أي" من إيصالاتها، بحلول عام 2020.
وأوصى الباحثون برفض الإيصالات الورقية حتى يتم اتخاذ تدابير الصحة العامة.
وكانت دراسات سابقة ربطت هذه المادة الكيميائية بأمراض أخرى.
وقالت دراسة أميركية صدرت في يناير/كانون الثاني 2018 أن المركب العضوي "بيسفينول أي" الذي يتفاعل مع هرمون الإستروجين ومستقبلات هرمون الغدة الدرقية يتسبب بالعقم والتوحد والسمنة والسكري النوع الثاني، وكذلك الولادات المبكرة والبلوغ قبل الأوان.