'الموروث' تحتفي بالتراث الثقافي اليمني

العدد 23 من المجلة زاخر بدراسات ومقالات تتناول التراث الثقافي لليمن بكل فروعه، فضلا عن أطياف منوعة من النصوص من كل لمجموعة من الكتاب والباحثين العرب.
مجلة فصلية تعني بالموروث الثقافي، وتصدر عن معهد الشارقة للتراث

صدر في الشارقة العدد 23 لشهر سبتمبر/ايلول 2021 من مجلة الموروث الفصلية المحكمة المعنية بالتراث الثقافي، والتي تصدر عن معهد الشارقة للتراث.

وقد احتوي العدد على ملف خاص حول التراث الثقافي اليمني، بجانب موضوعات أخرى متنوعة، لمجموعة من الكتاب والباحثين العرب.

وفي المقال الافتتاحي، كتب رئيس معهد الشارقة للتراث، ورئيس التحرير، الدكتور عبد العزيز المسلّم "نطل عليك أيها القارئ الكريم من خلال عدد جديد من مجلة الموروث، التي تصدر من إمارة الثقافة والمعرفة والابتكار، في الإمارات العربية المتحدة، إمارة الشارقة التي أبى حاكمها إلا أن يجعلها قبلة لطلاب العلم، وعشاق الثقافة والأصالة".

ولفت المسلّم إلى أن هذا العدد من المجلة حوى أطيافا منوعة من الدراسات والمقالات، وأما ملف العدد فهو مخصص للتراث الثقافي اليمني "ذلك التراث الذي يمثّل الأصل لكل ما هو عربي في وطننا الكبير" والعدد زاخر بالدراسات والمقالات التي تتناول التراث الثقافي بكل فروعه".

وفي موضوعات ملف العدد يأخذنا يحيي لطف العبالي، في رحلة إلى "المساحات الخضراء في صنعاء القديمة.. تراث بيئي مهدد بالخطر"، ويكتب محمد علي سامر "أمير العيد.. تراث فلكلوري شعبي يحلي أيام العيد"، ويعرض لنا عبد الكريم ناصر سعد الأهنومي نماذج مختارة من " التراث الثقافي اليمني في الفضاء الرقمي "، ويستعرض حسين أبوبكر العيدروس"لمحات من فنون الرقص الشعبي اليمني ".

ذلك التراث الذي يمثّل الأصل لكل ما هو عربي في وطننا الكبير

وفي موضوعات العدد نقرأ "فن الطباعة في الحضارة الإسلامية" لعبدالسلام الجعماطي، و"بعض المظاهر الموسيقية لسكان الجبال في تونس" لفراس الطرابلسي، و"السينما وخدمة الموروث الثقافي الشعبي"، للحبيب ناصري، و"المقصدية الإخبارية والتواصلية في النص التراثي العربي.. دراسة في كتاب الحيوان للجاحظ" لعزيز العرباوي، و"رموز الحلم في الموروثات الشعبية العراقية" لماجد البصري.

ومن مقالات العدد أيضا نقرأ لعبد السلام أمرير "الجراب الجلدي.. الشكارة.. مكون أساسي في الزي التراثي المغربي"، ونقرأ لراشد المزروعي "الغريفه.. القرية التي دفنتها الرمال في المنطقة الوسطي"، ونقرأ لعزت عمر "البحر فضاء دلالي.. جدل التراث والحداثة في القصة الإماراتية القصيرة".

يُذكر أن مجلة "الموروث" هي مجلة فصلية تعني بالموروث الثقافي، وتصدر عن معهد الشارقة للتراث، ويرأس تحريرها الدكتور عبد العزيز المسلّم، ومدير التحرير الدكتور صالح هويدي، وتضم الهيئة الاستشارية للمجلة الدكاترة: حمد بن صراي، وخزعل الماجدي، وسعيد يقطين، وضياء الكعبي، وعبد الحميد بورايو، ومحمد الجويلي، ومحمد حسن عبد الحافظ.

وتضم هيئة التحرير الدكاترة: راشد المزروعي، عبد الله المغني، عبد الله يتيم، مبروك بوطقوقة.. فيما تتولى لطيفة المطروشي السكرتارية التنفيذية، والتصميم والإخراج لمنير حمّود، والتدقيق اللغوي لبسام الحفل.