الموناليزا تتحدث وتبتسم بفضل الذكاء الاصطناعي

باحثون روس يطورون خوارزمية مذهلة تحول الصور الثابتة إلى فيلم حركي.


تقنية تثير أسئلة حول التزوير ونشر فيديوهات مزيفة

موسكو - طور باحثون روس نظاما خوارزميا قادرا على تحويل صورة ثابتة لشخصيات تاريخية ومشاهير من العصر الحديث، إلى مجموعة من الصور المتحركة على شكل مقاطع فيديو.
نشر مركز سامسونغ للذكاء الصناعي في موسكو فيديو توضيحيا عن كيفية عمل فيلم حركي من صورة ثابتة، ووضع بعض النماذج التي طبق عليها هذه التقنية المدهشة مثل صورة موناليزا دافينشي والرسام السريالي الشهير سلفادور دالي ونجمة هوليوود مارلين مونرو وغيرها الكثير من مشاهير العالم.
وأوضح الباحثون أنه كلما ازداد عدد الصور التي يتم إدخالها في النظام، يصبح الفيلم الحركي أو مقطع الفيديو أكثر واقعية.
وظهرت الصور الثابتة في الفيديو التوضيحي تبتسم وتتحدث وتحرك جزءها العلوي كما لو كانت حقيقية، ولم تتدرب الخوارزمية التي ابتكرها إيغور زاخاروف بعد على تحريك الجزء السفلي من الصور.

ودرب الباحثون الخوارزمية على تحديد المعالم المميزة للصور والتي تتضمن الفم والعينين والأنف وغيرها اعتمادا على قاعدة  بيانات متاحة للعامة على الانترنت تتضمن أكثر من 7 آلاف صورة لمشاهير من مقاطع فيديو يوتيوب.
وكانت تقنية مدهشة أخرى قام بها موظفون سابقون في غوغل ومايكروسوفت استطاعت تكرار صوت الممثل الكوميدي الشهير جو روغان بشكل مقنع.
وتثير مثل هذه التقنيات أسئلة وجدلا حول تزوير مقاطع فيديو لأشخاص مؤثرين ومشاهير في السياسة والفن والاقتصاد، وجعلهم يقولون كلاما لم يتفوهون به في الحقيقة، ونشر معلومات مغلوطة بطريقة مقنعة.