الناتو يرفض انضمام قطر

حلف الأطلسي يرد على طموح الدوحة في العضوية الكاملة بالتأكيد على أن الأمر متاح فقط للدول الأوروبية والولايات المتحدة الأميركية.

بروكسل - استبعد مسؤول في حلف شمال الأطلسي الأربعاء احتمال ضم قطر إلى الحلف العسكري مؤكدا أنه يقتصر على الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا، بعد إعلان وزير قطري أن بلاده تطمح للانضمام إلى الحلف على المدى البعيد.

وقال المسؤول في الحلف إن المادة 10 في وثيقة واشنطن تتيح فقط للدول الأوروبية الانضمام إلى الحلف الذي يضم 29 بلدا.

وأضاف أن "قطر شريك مهم وقديم للحلف".

وأعلن وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع خالد بن محمد العطية الثلاثاء في ذكرى مرور عام على الأزمة بين الدوحة وأربع دول عربية، لمجلة وزارة الدفاع "الطلائع" أن "طموح" قطر الاستراتيجي على الأمد الطويل هو الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

وتضع قطر أساسا في تصرف الولايات المتحدة قاعدة العديد العسكرية.

وقال "قطر أصبحت من أهم دول المنطقة في نوعية التسليح وتطمح لعضوية كاملة في حلف شمال الأطلسي" (الناتو).

وتابع العطية "نحن في دولة قطر يوجد لدينا تعاون فعلي وحقيقي مع منظمة الناتو هو يتطور يوما عن يوم وقد يفضي إلى استضافة قطر لإحدى وحدات الناتو أو أحد مراكزه المتخصصة".

وأضاف "أما العضوية، فنحن حليف رئيسي خارج حلف الناتو أما الطموح فهو موجود لعضوية كاملة في حال تطورت شراكات الناتو".

وجاءت تصريحات العطية بعد عام تماما على قطع السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر في الخامس من حزيران/يونيو 2017 لدعمها تنظيمات متطرفة في المنطقة.

وفرضت الدول الأربع على قطر مقاطعة اقتصادية، ومنعت طائراتها من عبور أجوائها، وشركاتها من العمل على أراضيها، وفرضت شروطا لإعادة العلاقات بينها وقف دعم جماعات إرهابية وإغلاق قناة "الجزيرة".

طائرات قطرية
لا مكان داخل الناتو

ورفضت قطر هذه الشروط، وعملت في المقابل على التقرب من تركيا وإيران، الخصم الأكبر للسعودية في المنطقة، من اجل تجاوز آثار الإجراءات الاقتصادية، فيما تولت الكويت وساطة لم تفض إلى نتيجة ايجابية حتى الآن.

وقد اعتبر وزير خارجية قطر الشيخ محمد عبد الرحمن آل ثاني الثلاثاء أن الإمارة الغنية أصبحت "أقوى" مما كانت عليه قبل عام.