النصر يحقق المطلوب ويتابع مشواره القاري

الفريق العالمي يلحق بمواطنه الهلال الى ربع النهائي بفوزه على تركتور سازي بهدف نظيف، والوحدة يحسم المواجهة الإماراتية.

تويوتا (اليابان) - لحق النصر السعودي بمواطنه الهلال وحجز مقعده في الدور ربع النهائي لدوري أبطال آسيا لكرة القدم، عقب فوزه على تركتور سازي الإيراني 1-صفر، في المباراة التي جمعتهما الثلاثاء على ملعب خليفة الدولي في العاصمة القطرية الدوحة.

وحسم الوحدة المواجهة الاماراتية لصالحه واكمل عقد ربع نهائي منطقة الغرب بفوزه على مواطنه ومضيفه الشارقة بركلات الترجيح 5-4 بعد التعادل 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي في الشارقة.

ويقام الدور ثمن النهائي بنظام خروج المغلوب من مباراة واحدة، وكان الهلال السعودي أول المتأهلين في المنطقة الغربية الى الدور ربع النهائي بفوزه الإثنين على استقلال الإيراني 2-صفر في دبي.

في المباراة الأولى، ورغم الحذر الذي سيطر على بداية الشوط الأول، إلاّ أنّ النصر سرعان ما دخل في أجواء المباراة، وكان صاحب المبادرة الهجومية عندما انفرد الكاميروني فينسنت أبو بكر بالمرمى ولعب الكرة بجوار القائم (9)، ليعوض هذا الاخير اخفاقه بافتتاحه التسجيل بعدما وضعه البرازيلي تاليسكا في مواجهة المرمى ليسدد على يمين الحارس محمد رضا أخبري (11).

وسدّد محمد قاسم كرة قوية لكن الحارس الإيراني أمسكها ببراعة (21)، ليردّ عليه ابو الفضل رضا بور بتسديدة قوية مرت بجانب القائم (24).

وكاد النصر يضاعف النتيجة، لكن كرة تاليسكا القوية أمسكها محمد أخبري ببراعة (35)، فيما حرمت العارضة النصر من هدف ثانٍ عندما تلاعب عبدالفتاح عسيري بالمدافع قبل أن يصوب كرة قوية تصدى لها الحارس ثمّ اصطدمت بالعارضة (40).

ومع انطلاقة الشوط الثاني، سجّل النصر هدفاً ثانياً لكن الحكم ألغاه بداعي التسلل (48)، لينحصر اللعب في وسط الملعب وسط غياب تام للفرص الخطرة على المرميين حتى الدقائق العشر الأخيرة، عندما لاحت فرصة للنصر لكن تاليسكا صوب الكرة فوق العارضة (80) قبل ان يرد عليه سامان ناريمان بتسديدة مماثلة أمسكها وليد عبدالله ببراعة (83).

وجاءت أخطر الفرص لتركتور عن طريق أكبر إيماني الذي صوب كرة قوية تصدى لها وليد عبدالله وأمسكها على دفعتين (89).

سيناريو ركلات الترجيح يحسم فوز الوحدة

في المباراة الثانية، سجل للوحدة السوري عمر خربين (56)، وللشارقة البرازيلي برنارد دوارتي(58).

وفي سيناريو ركلات الترجيح، سجل للوحدة كل من فارس جمعة، البرازيلي جواو بيدرو، أحمد راشد، محمد برغش، طحنون الزعابي واهدر الاسباني خوسيه انخيل بعدما اصاب القائم، وللشارقة البرازيليين كايو لوكاس ودوارتي ومحمد عبد الباسط والاوزبكستاني اوتابيك شوكوروف واهدر الكونغولي بن مالانغو وخليل خميس.

وجاء تأهل الوحدة الى ربع النهائي للمرة الاولى منذ 2007 مستحقاً، بعدما تقاسم الفرص مع صاحب الارض.

وبعد شوط أول سلبي لم يشهد سوى تسديدة مدافع الوحدة محمود خميس التي مرت فوق العارضة(21)، جاء الشوط الثاني اكثر اثارة.

وافتتح الوحدة التسجيل بعدما تلقى خربين كرة متقنة من بيدرو سددها وصدها حارس مرمى الشارقة عادل الحوسني لترتد الى الدولي السوري الذي هز الشباك في محاولته الثانية (56).

لكن صاحب الارض سرعان ماادرك التعادل بعد دقيقتين عندما خطف كايو لوكاس الكرة ومررها الى مواطنه دوارتي الذي سدد زاحفة أصابت القائم وتهادت في شباك محمد الشامسي(58).

وكاد بن مالانغو يضيف الثاني للشارقة لكن الشامسي تصدى لرأسيته بعد عرضية من لوكاس (67).

واصاب خربين القائم بعد دربكة أمام مرمى الحوسني (79)، قبل ان يلجأ الفريقان الى شوطين اضافيين لم يشهدا سوى طرد لاعب الوحدة منصور الحربي(120).

تأهل ناغويا وأولسان وبرسيبوليس

وبلغ ناغويا غرامبوس الياباني الدور ربع النهائي، وذلك بعدما قلب تخلفه مرتين أمام ضيفه دايغو الكوري الجنوبي ليخرج فائزاً 4-2 في تويوتا.

ويدين ناغويا بتأهله الى البولندي ياكوب شفيرتشوك الذي سجل ثلاثية في الدقائق 12 و63 و65، وأضاف شينوسوكي ناكاتاني الهدف الرابع في الدقيقة 79، في حين سجل البرازيليان سيسينيا (4) وادغار برونو دا سيلفا (28) هدفي دايغو.

ثم لحق به الثلاثاء ناغويا غرامبوس وأولسان هيونداي الكوري الجنوبي في منطقة شرق القارة بعدما حسم الأخيرة المواجهة الكورية-اليابانية الثانية بالفوز على ضيفه كاواساكي فرونتالي بركلات الترجيح 3-2 بعد تعادلهما السلبي في الوقتين الأصلي والإضافي.

ويختتم الدور ثمن النهائي الأربعاء حيث يلتقي تشونبوك هيونداي موتورز الكوري الجنوبي مع بي جي باتوم يونايتد التايلاندي، وسيريزو أوساكا الياباني مع بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي.

وبدأ دايغو المباراة بقوة ليفتتح التسجيل في الدقيقة الرابعة عندما استلم سيسينيا تمريرة جيونغ سيونغ-وون وسدد من خارج منطقة الجزاء كرة متقنة في الشباك.

ولكن ناغويا أدرك التعادل في الدقيقة 12 بعدما هيأ ناوركي مايدا كرة متقنة إلى شفيرتشوك الذي تقدم داخل المنطقة قبل أن يسدّد في المرمى.

وعاد دايغو ليتقدّم من جديد عبر تسجيل الهدف الثاني بواسطة ادغار برونو دا سيلفا الذي ارتقى لتمريرة عرضية من جيونغ تاي-ووك ليحول الكرة رأسية في المرمى.

وحاول ناغويا الضغط من أجل تعديل النتيجة، لكنه انتظر حتى الدقيقة 63 من أجل تسجيل الهدف الثاني عندما أرسل ريويا موريشيتا تمريرة عرضية وصلت إلى شفيرتشوك ليحوّلها برأسه بالشباك.

وعاد الهداف البولندي ليسجّل الهدف الثالث عندما تقدّم في الجهة اليسرى من داخل منطقة الجزاء وسدّد كرة متقنة بعيداً عن متناول الحارس تشوي يونغ-اون (65).

وأضاف الفريق الياباني الهدف الرابع بواسطة ناكاتاني الذي تابع الكرة برأسه على القائم القريب إثر ركلة ركنية (79).

وفي مباراة أخرى ضمن منطقة الغرب، سجّل مهدي ترابي هدفاً قاتلاً في الدقيقة 90 ليقود فريقه برسيبوليس الإيراني الى الفوز على استقلال دوشانبي الطاجيكي في عقر داره 1-صفر والتأهل الى دور الثمانية.

وفيما كانت المباراة متجهة نحو التمديد، تمكن ترابي بمجهود رائع من هزّ الشباك وقيادة وصيف بطل نسخة 2020 الى الدور ربع النهائي للمرة الرابعة في خمسة مواسم.

وانهى هذا الهدف المغامرة الشيقة للفريق الطاجيكستاني بمشاركته الاولى في المسابقة القارية الارقى في القارة الصفراء بحيث أصبح اول فريق من بلاده يبلغ الادوار الاقصائية.