النظام الغذائي ليس المحرّك الاساسي لمستويات الكوليسترول في الدم

خبير في أمراض القلب والأوعية الدموية يعتبر أن حوالي 85% من الكوليسترول الموجود في الدورة الدموية يصنعه الجسم في الكبد، أي أنه لا يأتي من أغذية نتناولها.


واشنطن - اعتبر الدكتور ستيفن نيسن استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية في مستشفى كليفلاند كلينك بالولايات المتحدة أن تناول الأطعمة الغنية بالكوليسترول قد لا يكون له تأثيرات كبيرة على صحة القلب.
الكوليسترول عبارة عن مادة شمعية توجد في الدهون (الشحوم) الموجودة في الدم. وفي الوقت الذي يحتاج الجسم فيه إلى الكوليسترول لمواصلة بناء الخلايا الصحية، فإن ارتفاع نسبته يمكن أن يزيد من مخاطر تعرض الإنسان إلى أمراض القلب.
ويؤدي ارتفاع مستوى الكوليسترول إلى تصلب الشرايين، ويمكن لهذه الترسبات (اللويحات) أن تقلل من تدفق الدم خلال الشرايين وتؤدي الى حدوث سكتات وأزمات قلبية.
وبحلول عام 2030، من المتوقع وفاة 23 مليون شخص بسبب الأمراض القلبية سنوياً.
وأكّد استشاري القلب والأوعية الدموية أن التركيب الجيني، لا النظام الغذائي، هو أهم محرّك لمستويات الكوليسترول في الدم، لافتاً إلى حقيقة أن الجسم نفسه ينتج الكوليسترول بكميات أكبر بكثير مما يمكن للمرء تناوله.
وتابع "إن تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الكوليسترول لن يؤثر كثيراً في مستويات الكوليسترول في الدم".
وأوضح الدكتور نيسن أن حوالي 85% من الكوليسترول الموجود في الدورة الدموية يصنعه الجسم في الكبد، أي أنه لا يأتي من الأغذية التي نتناولها".
وشدد استشاري أمراض القلب على ضرورة ابتعاد مرضى يعانون من مشاكل صحية مثل داء السكري السكري عن تناول الأطعمة الغنية بالكوليسترول للحافظ على الجسم عموما وصحة القلب بالخصوص. 
وتسبّب أمراض القلب أكثر من 40% من الوفيات، أي ما يقرب من 17,7 مليون وفاة. ولا تزال أمراض القلب والأوعية الدموية السبب الرئيسي للوفيات على الصعيد الدولي لدى البالغين في مقتبل العمر.
ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن أمراض القلب والأوعية الدموية تأتي في صدارة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم، حيث إن عدد الوفيات الناجمة عنها يفوق عدد الوفيات الناجمة عن أي من أسباب الوفيات الأخرى.
وينصح الخبراء باتباع نمط حياة صحي، وعادات غذائية متوازنة، والتوعية بأهمية ممارسة الرياضة لمدة لا تقل عن 30 دقيقة يوميّاً.
ويحذر باحثون من التدخين وتناول بعض الأدوية الكيميائية وعلاجات السرطان الإشعاعية والتغذية غير الصحية وارتفاع ضغط الدم وزيادة معدل الكولسترول. وارتفاع نسبة السكر بالدم وعدم السيطرة عليها.