'النعايم' مدينة صناعية متكاملة في الكويت

زيادة دور القطاع الخاص في الاقتصاد

الكويت - قال مسؤول اليوم الأربعاء إن الكويت تستعد لبناء مدينة صناعية متكاملة بتكلفة 6.6 مليار دولار منها ستة مليارات دولار بمشاركة من القطاع الخاص.

وأوضح عبدالكريم تقي لمدير العام المكلف للهيئة العامة للصناعة في تصريحات أن الحكومة ستضطلع بتشييد البنية التحتية بكلفة 600 مليون دولار وأن القطاع الخاص والمستثمرين سيبنون المرافق والمنشآت.

وقال \"الحكومة لن تكون مشغلا للمدينة وإنما منظما، والقطاع الخاص سيكون له النصيب الأكبر\".

وأضاف أن المدينة الجديدة \"النعايم\" التي ستقام على بعد 70 كيلومترا إلى الغرب من مدينة الكويت ستستوعب 50 ألف نسمة وأن العائد السنوي المتوقع لها 90 مليون دينار للقطاع الصناعي وحده.

وستبلغ مساحتها ستة كيلومترات مربعة.

تعكف الكويت على خطط ومبادرات تهدف إلى زيادة دور القطاع الخاص في الاقتصاد في إطار مساع لتنويع موارده بدلا من الاعتماد على النفط والدعم الحكومي السخي للمواطنين.

وأفادت مديرة إدارة التصميم بقطاع الطرق ب‍وزارة الأشغال سهى اشكناني ان اتفاقية خدمات شبكة الطرق والبنية التحتية لمدينة النعايم الذكية سيتم طرحها قريبا.

وأضافت ان المشروع مدرج ضمن خطة التنمية وسيتم تصميمه كمدينة صناعية ذكية، مؤكدة ان تضمين اعمال الاتفاقية سيكون وفق أحدث النظم التكنولوجية من خلال التحكم في مرور المركبات الثقيلة ومراعاة جميع المعايير البيئية والصناعية المطلوبة حسب قانون حماية البيئة.