الهلال يبتعد عن الاقتراب من حسم اللقب

فريق الباطن يتصدى لطموح 'الزعيم' المتصدر ويجبره على التعادل، والاتفاق يفوز على الشباب الوصيف.

الرياض - فرض فريق الباطن التعادل على مضيفه الهلال 1-1 الجمعة ومنعه من فرصة الاقتراب من حسم لقب الدوري السعودي لكرة القدم، في المباراة بينهما على ملعب استاد الأمير فيصل بن فهد في الرياض، ضمن منافسات الجولة 27.

واستمر الهلال وحيدًا في الصدارة برصيد 52 نقطة، فيما رفع الباطن رصيده إلى 30 نقطة في المركز 13.

بدأ الهلال المباراة ضاغطاً منذ الدقيقة الأولى، وكاد الفرنسي بافيتيمبي غوميس يفتتح التسجيل، بعد أن استغل عرضية زميله الأرجنتيني لوسيانو فييتو ليحولها برأسه مرت بجانب قائم الحارس الاوروغوياني مارتن كامبانيا.

وهدد الباطن مرمى الهلال بعد أن عرقل أمير كردي لاعبه محمد رايحي ليسدد يوسف الجبلي كرة من خارج منطقة الجزاء تصدى لها عبدالله المعيوف (5).

واستمر بعدها الضغط الهلالي وكاد فييتو يحرز هدفاً عند الدقيقة الثامنة، وتوالت الهجمات الزرقاء لحين تحصل الهلال على ركلة ركنية نفذها الإيطالي سبيستيان جيوفينكو وأبعدها الدفاع السماوي لتصل إلى غوميز سددها قوية من لمسة واحدة سكنت الشباك (19).

ونجح محمد رايحي في إدراك التعادل بعد أن قاد هجمة مرتدة سريعة وسدد كرة من خارج منطقة الجزاء (29).

واستمر بعدها ضغط الباطن وكاد يوسف الجبلي يضيف الثاني للسماوي ولكن الكرة أبعدها زميله خاليم هايلاند بالخطأ (32)، عادت بعدها الخطورة الهلالية لتصل الكرة إلى البيروفي كاريلو الذي سددها ولكن الدفاع كان في المرصاد (36).

ومع انطلاقة الشوط الثاني، واصل الهلال أفضليته الهجومية واستمرت المحاولات الهلالية ولكن دفاع الباطن كان حاضرًا، وأهدر غوميس رأسية علت العارضة (66)، وأخرى عبر عرضية من جيوفينكو إلى سالم الدوسري تابعها برأسه، ولكن كامبانيا كان حاضرًا (71).

وحصل الهلال على ركلة جزاء انبرى لها الفرنسي غوميز سددها في العارضة لتنتهي المباراة بالتعادل.

ووجه الاتفاق ضربة قوية لآمال الشباب في المنافسة على اللقب بعدما تغلب عليه 4-3، على ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام.

وسجل للشباب أوديون إيغالو هدفين (11 و22 من ركلة جزاء) والبرتغالي فابيو مارتينيش (75)، بينما سجل رباعية وليد أزارو (40 و 68)، والسنغالي سليمان دوكارا (48)، ومحمد الكويكبي (83).

وتجمد رصيد الشباب عند 48 نقطة في المركز الثاني، فيما رفع الاتفاق رصيده إلى 41 نقطة في المركز الخامس.

وبات العين أول الهابطين لدوري الدرجة الأولى، عقب خسارته أمام ضيفه النصر 0-2 على ملعب مدينة الملك سعود الرياضية بالباحة.

سجل هدفي النصر المغربي عبدالرزاق حمدالله (45 من ركلة جزاء) ومواطنه نورالدين أمرابط (67).

ورفع النصر رصيده إلى 42 نقطة في المركز الخامس، بينما تجمد رصيد العين عند 20 نقطة في المركز الأخير.

وفي مباراة أخرى، قاد المهاجم البديل محمد الصيعري فريقه الفيصلي لفوز ثمين، عندما سجل هدفين في آخر عشر دقائق حول تأخر فريقه بهدف أمام أبها إلى فوز 2-1 على ملعب مدينة المجمعة الرياضية.

تقدم أبها بهدف البوسني بنجامين تاتار (63)، ورد الفيصلي بهدفي الصيعري (79 و86).

وبهذا الفوز ابتعد الفيصلي عن حسابات الهبوط بعدما رفع رصيده إلى 36 نقطة، بينما بقي أبها على رصيده السابق مع 34 نقطة.

وتجاوز الأهلي نتائجه السلبية، محققاً فوزه الأول بعد تسع مباريات متتالية من دون انتصار، عندما تغلب على ضيفه القادسية 1-0، سجله السوري عمر السومة (68 من ركلة جزاء).

ورفع الأهلي رصيده إلى 38 نقطة، في حين تجمد رصيد القادسية عند 34 نقطة.

ولم يقدم الفريقان الكثير في الشوط الأوّل، وبعد مرور نصف ساعة كان القادسية قريبا من التسجيل لو وجدت الكرة العرضية من يتابعها داخل المرمى (31)، وتهيأت فرصة للأهلي، عندما انطلق عبدالرحمن غريب بكرة على الطرف الأيسر قبل أن يصوبها قوية فوق العارضة (33).

وبعد مرور عشر دقائق على انطلاقة الشوط الثاني، فوت الأهلي فرصة الأسبقية عندما واجه عبدالرحمن غريب المرمى ولعب الكرة بجانب القائم (56).

وتحصل الأهلي على ركلة جزاء نفذها السوري عمر السومة قوية على يسار الحارس محمد الواكد (68).

وأكمل الأهلي المباراة بعشرة لاعبين بعدما رفع الحكم بطاقة صفراء ثانية بوجه المدافع عبدالله حسون (79)، من دون أن تتبدل النتيجة.