الوحدة الإماراتي يكتسح الريان القطري وينفرد بالصدارة

رباعية لدا سيلفا تقود فريقه 'العنابي' لتخطي الريان في الوقت القاتل، وثنائية السومة في مرمى برسيبوليس الإيراني تمنح الأهلي السعودي فوزا متأخرا.

دبي - طبعت رباعية البرازيلي ليوناردو دا سيلفا للوحدة الإماراتي، وثنائية السوري عمر السومة للأهلي السعودي، والهدف القاتل للجزائري بغداد بونجاح للسد القطري، منافسات الجولة الرابعة للمجموعتين الثانية والرابعة في دوري أبطال آسيا لكرة القدم.

ومنح دا سيلفا فريقه فوزا قاتلا على ضيفه الريان القطري، قلب به التأخر 1-3 الى فوز 4-3 في المجموعة الثانية التي شهدت تفريط الاتحاد السعودي بتقدمه أمام مضيفه لوكوموتيف طشقند الأوزبكي (1-1).

وانفرد الوحدة بصدارة المجموعة (9 نقاط)، بفارق نقطتين عن الاتحاد الثاني، أمام لوكوموتيف الثالث (4 نقاط) والريان الأخير (3 نقاط).

وفي المجموعة الرابعة، قاد السومة فريقه الى الفوز بعد هزيمتين، بتسجيله هدفين في مرمى برسيبوليس الإيراني (2-1)، بينما تصدر السد الترتيب بفوز متأخر 2-1 على باختاكور الأوزبكي بفضل بونجاح.

وبات السد في المركز الأول للمجموعة (7 نقاط) أمام الأهلي (6 نقاط)، وتراجع باختاكور للمركز الثالث (5 نقاط) وبرسيبوليس للأخير (4 نقاط).

"سوبر هاتريك" دا سيلفا

وكان دا سيلفا نجم اليوم الأول من الجولة الرابعة، اذ قاد فريقه في أبوظبي الى تحقيق فوز شهد تسجيله هدفين في الدقائق الأخيرة.

وتقدم الريان بهدفين سريعين في الدقائق الست الأولى عبر سيباستيان سوريا والفنزويلي جيلمن ريفاس، لكن دا سيلفا قلص الفارق في الدقيقة الثامنة، قبل أن يعيد ريفاس الفارق الى سابق عهده (21).

وفي الشوط الثاني، قدم الجناح البرازيلي القادم الى الوحدة هذا الموسم من الأهلي السعودي استعراضه المنفرد بتسجيله ثلاثة أهداف (56 و82 و89) ، ليرفع رصيده في ترتيب الهدافين الى سبعة أهداف.

ونشر الوحدة عبر حسابه على "تويتر" شريطا مصورا التقطه اللاعب البرازيلي بعد الفوز وهو يحمل كرة المباراة، وقال فيه "أريد أن أشكر جميع المشجعين. نادينا سعيد جدا لأنكم أتيتم اليوم. مباراة رائعة وأربعة أهداف!".

وهذا أول "سوبر هاتريك" يحققه لاعب في دوري الأبطال هذا الموسم.

وحقق الوحدة فوزه الثالث تواليا منذ خسارته أمام لوكوموتيف في الجولة الأولى صفر-2، وهو حصاد يحققه للمرة الأولى منذ نسخة 2007، والتي كانت آخر مرة يتأهل فيها الفريق الاماراتي الى دور الـ16.

الاتحاد يفرط بالفرص

وفي طشقند، فرط الاتحاد باستغلال الفرص التي أتيحت له والنقص العددي لمضيفه لوكوموتيف، ليكتفي بالتعادل.

وتقدم الاتحاد في الدقيقة 12 عبر البرازيلي رومارينيو دا سيلفا، قبل أن يعادل المضيف عن طريق تيمور خوجا عبد الخالقوف (36). وأكمل الفريق الأوزبكي المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد مدافعه إسلوم تختاخودجايف في الدقيقة 75 ببطاقة حمراء مباشرة.

وكتب رئيس الاتحاد لؤي هشام ناظر عبر حسابه على "تويتر"، "ضاعت علينا هذه المباراة للأسف.. لم نتوفق بفرصة من العديد من الفرص التي سنحت لنا (...) ليس لنا إلا أن نستمر ونحارب من أجل التأهل".

وبعد أقل من ربع ساعة على انطلاق الشوط الأول، افتتح الاتحاد التسجيل إثر كرة نفذت من الركنية انبرى لها فهد المولد وتابعها البرازيلي دا سيلفا بغفلة من الدفاع الأوزبكي على يسار الحارس جافوهير إيليوسوف (12).

وأضاع الاتحاد فرصة خطرة عندما وجد المولد نفسه بمواجهة المرمى الأوزبكي ولكنه لعب الكرة في جسم الحارس الذي أوقفها على دفعتين (23)، قبل فرصة للتركماني آمانوف أرسلان علت العارضة (27).

ومن كرة نفذت من ركلة حرة أدرك لوكوموتيف التعادل بواسطة تيمور خوجا الذي كسر مصيدة التسلل ولعب الكرة على يسار فواز القرني (36) قبل أن يضيع اللاعب نفسه فرصة محققة بكرة فوق العارضة (40).

وفي الشوط الثاني، سنحت للاتحاد فرصتان عبر عبد العزيز البيشي (48 و53)، إضافة الى تسديدة عالية من فهد المولد (62).

وأكمل الفريق الأوزبكي المباراة بعشرة لاعبين بعدما طرد الحكم قائده تختاخودجايف لإعاقته المولد وهو في طريقه للانفراد بالمرمى (75). ونفذ الركلة الحرة التشيلي كارلوس فيلانويفا، أبعدها الحارس الأوزبكي بصعوبة.

- السد في الصدارة -

وفي المجموعة الرابعة، يدين السد بصدارته الى بونجاح الذي سجل هدف الفوز في الدقيقة 87، مضيفا لهدف زميله الإسباني تشافي (9)، بينما كان إيغور كريميتس قد عادل النتيجة للضيف الأوزبكي في الدقيقة 30.

وقال مدرب السد البرتغالي جوزفالدو فيريرا "في الشوط الأول حاولنا واجتهدنا الا اننا في الشوط الثاني كنا أفضل كثيرا ودافعنا بقوة وهاجمنا في محاولات لخلق فرص وبالفعل تمكنا من التسجيل"، متابعا "الفريق كله يعلم أنه إذا أراد الفوز عليه أن يقاتل الى اخر دقيقة وهذا ما حققناه اليوم".

وعلى رغم الاستحواذ والسيطرة لباختاكور منذ الدقائق الاولى، كان السد المبادر للتسجيل من ركلة حرة مباشرة نفذها تشافي في أعلى الزاوية اليمنى.

واستغل الفريق الأوزبكي سيطرته وحولها الى خطورة على المرمى، أثمرت هدف التعادل بعد ركلة ركنية حولها كريميتس برأسه.

وهيمن السد في الشوط الثاني، وكانت له فرصتان عبر تشافي، من ركلة حرة قوية (75)، وعندما تلقى النجم السابق لبرشلونة الإسباني الكرة داخل المنطقة وسددها ليحولها الحارس سنجار كوفاتوف الى ركنية (78).

لكن بونجاح حسم الأمور لصالح فريقه بعدما انتزع الكرة من مدافع باختاكور شيرزود عزاموف، لينفرد ويسدد كرة أرضية على يسار الحارس.

السومة هداف الأهلي

وفي مباراة على ملعب آل مكتوم في دبي، استعاد الأهلي السعودي توازنه وحقق فوزاً مهماً على برسيبوليس بهدفين لهدافه السوري عمر السومة (30 من ركلة جزاء و83)، مقابل هدف شجاع خليل زاده (90+2).

ورفع السومة رصيده في مجمل مشاركاته في دوري الأبطال مع الأهلي الى 15 هدفا، وبات الهداف التاريخي للفريق في المسابقة.

وفرض بيرسبوليس في الشوط الأول سيطرته وواجه براعة الحارس محمد العويس.

وحصل الأهلي على ركلة جزاء نفذها السومة قوية على يمين علي رضا بيرانفاند (30). وفي الشوط الثاني، نشط الفريق السعودي وكاد أن يعزز تقدمه لكن كرة السومة القوية تصدى لها بيرانفاند وحولها للركنية (56).

ومن ركلة حرة مباشرة نجح الأهلي في تأمين تقدمه بهدف ثان عندما صوب السومة كرة استقرت في المقص الأيمن للحارس الإيراني (83).

وفي الوقت القاتل قلص برسيبوليس الفارق عندما ارتقى شجاع خليل زاده لكرة نفذت من ركلة حرة ولعبها برأسه على يمين العويس (90+2).