الياس الرحباني شاهد على حلو لبنان ومرّه

تحمل وفاة الياس الرحباني الكثير من المعاني. تنطوي بين ما تنطوي عليه على النهاية المأساوية للبنان.
وفاة الياس الرحباني تتزامن مع أفول نجم لبنان شيئا فشيئا بعد انتصار ثقافة الموت
الياس الرحباني كان شاهدا على مساهمة لبنان في نشر الحب والفرح والذوق في المنطقة

ليست وفاة الفنان الياس الرحباني، ثالث منصور وعاصي واصغر الاخوة الثلاثة، حدثا عاديا، على الرغم من ان في الإمكان وضع الياس الرحباني في خانة المبدعين العرب واللبنانيين. هذا يعود، قبل ايّ شيء، الى توقيت الوفاة فيما لبنان يحتضر على كلّ صعيد وبات مهدّدا بالزوال عن خريطة المنطقة.

مع رحيل الياس الرحباني في ظلّ الوضع اللبناني الراهن، يمكن استعادة شريط كامل لرحلة صعود بلد في ظلّ انتشار ثقافة الحياة فيه وافول نجمه شيئا فشيئا مع انتصار ثقافة الموت والذين يروجون لها بوسائل عدّة من بينها القضاء نهائيا على بيروت ودورها في المنطقة.

لا يدري هؤلاء ان الانتصار على لبنان ليس انتصارا على إسرائيل وان كلّ ما يفعلونه من خلال افراغ لبنان من ثقافة الحياة، بحجة الوقوف في وجه إسرائيل، انّما لا يقدم خطوة واحدة في اتجاه إيذاء الدولة العبرية. على العكس من ذلك، تتفرّج إسرائيل من بعيد الى الاهتراء اللبناني وتعتبر نفسها غير معنية بما يحدث بين لبنانيين يريدون الخير لبلدهم وآخرين يرون في لبنان ورقة إيرانية ولا شيء آخر غير ذلك.

لعب لبنان منذ ستينات القرن الماضي دور الواحة العربيّة، خصوصا في ظلّ تحولّه الى مكان مختلف في ضوء الانقلابات العسكرية التي غيّرت طبيعة الحياة في مصر وسوريا والعراق، أي في القاهرة والإسكندرية والمدن المصرية الكبيرة الأخرى وفي دمشق وحلب وبغداد والبصرة. قبل ذلك، كان لبنان، عبر التاريخ، ظاهرة مختلفة في المنطقة، اذ لا يمكن تجاهل ان اول مطبعة كانت في دير مار قزحيا في شمال لبنان في العام 1585 ثم قامت مطابع أخرى، عربيّة وغير سريانية، بينها مطبعة دير الخنشارة في منطقة المتن.

مع مرور الزمن، عوضت بيروت عن كلّ ما حل بالمدن العربية التي تعرّضت لهجمة اهل الريف وصولا الى ما وصلت اليه اليوم في ظلّ هيمنة الفكر الديني المتخلّف الذي لعب دوره في تغيير طبيعة المجتمعات نحو كلّ ما هو متخلّف، في المشرق العربي.

قبل ستينات القرن الماضي، كان على كلّ فنان لبناني يسعى الى الشهرة الذهاب الى مصر. صحيح ان مصر لم تفقد، بعد الانقلاب العسكري في 23 تموز – يوليو 1952، كلّ ما تركه لها النظام الملكي من تراث حضاري وراق على صعيد الفن والادب، لكن الصحيح أيضا ان لبنان تحوّل شيئا فشيئا الى محطة لا بد من التوقف فيها لكلّ صاحب شهرة عربية، بما في ذلك العملاقان ام كلثوم ومحمّد عبدالوهاب. كان ظهور ام كلثوم في مهرجانات بعلبك حدثا عالميا وكان مجيء محمّد عبدالوهاب الى لبنان وتمضيته الصيف في ربوعه وبين اهله بمثابة امر اكثر من طبيعي.

كان لبنان الذي عرفناه، في جزء كبير منه، صناعة منصور وعاصي الرحباني ومعهما فيروز وذلك قبل ان ينضمّ اليهما الشقيق الأصغر الياس الذي ابدع بدوره. لم يكن الفنّ اللبناني وانتشاره وليد مرحلة معيّنة بمقدار ما كان تتويجا لدور لعبته بيروت ومعها لبنان منذ قرون عدّة. لا يمكن تجاهل ان الجامعة الأميركية في بيروت التي تتعرّض حاليا لهجمة من قوى ظلامية اكثر من معروفة، تأسست في العام 1866، قبل سنوات قليلة من تأسيس الجامعة اليسوعية المرتبطة بالثقافة الفرنسية.

يرحل الياس الرحباني وترحل معه رموز عدّة ميزت لبنان، بل هي في أساس وجود لبنان. لم يعد لبنان الذي عرفناه موجودا. لا وجود للمصرف، ولا للفندق، ولا للملهى، ولا للسينما والمسرح... ولا للصحيفة اللبنانية التي كانت تهزّ المنطقة. صار لبنان خاليا من كلّ مقومات وجوده. صار لبنان خاليا من المستشفى والجامعة والمقهى، من شارع الحمراء والوسط التجاري الذي أعاد اليه رفيق الحريري الحياة، مثلما اعاد وضع لبنان على خريطة المنطقة. صارت مهرجانات بعلبك جزءا من الماضي البعيد بعدما عمدت ايران عبر ادواتها الى تحويل احدى اجمل مدن المنطقة الى ارض جرداء ومدينة بائسة لا ثقافة فيها سوى ثقافة السلاح.

فوق ذلك كلّه، ذهب ميناء بيروت وذهب معه دوره في المنطقة. ذهبت، مع تفجير مرفأ بيروت في الرابع من آب – أغسطس 2020 احياء عريقة قديمة جدا سيصبح من الصعب إعادة بنائها وإعادة الحياة اليها.

كان مطار بيروت في ستينات القرن الماضي سابع اهمّ مطار في العالم. اين صار مطار بيروت في السنة 2021؟

تحمل وفاة الياس الرحباني الكثير من المعاني. تنطوي بين ما تنطوي عليه على النهاية المأساوية للبنان الذي عليه الاكتفاء بان يكون مجرّد ورقة إيرانية بعدما كان يوزّع السعادة والفرح والحب في المنطقة. كانت الاغنية اللبنانية في كلّ مكان. هل كان لبنان الذي ساعد الاخوان الرحباني ومعهما فيروز والياس الرحباني مجرّد وهم جرى تسويقه في المنطقة والعالم؟

الأكيد انّه لم يكن كذلك. الاكيد اكثر انّه استطاع ان يقاوم وان يصمد طويلا، لكن الهجمة عليه كانت كبيرة ومستمرّة منذ العام 1969 عندما اجبر على توقيع اتفاق القاهرة برعاية من جمال عبدالناصر الضابط الريفي الذي اخذ العرب الى كارثة 1967 التي لا تزال آثارها تتفاعل الى يومنا هذا في المنطقة كلّها.

عاش الياس الرحباني حياته (83 عاما) بحلوها ومرّها. كان شاهدا على ما يستطيع لبنان عمله من زاوية المساهمة في نشر الحب والفرح والذوق في المنطقة، كما كان شاهدا على السقوط اللبناني في فخّ السلاح غير الشرعي الذي كان فلسطينيا حتّى العام 1982 ثم صار إيرانيا بعد ذلك. كان شاهدا على الانتشار اللبناني في المنطقة والعالم وصولا الى تفجير لبنان من داخل. يقول شخص عرف الياس الرحباني انّه مات في الوقت المناسب في عصر كورونا الذي سيقوم منه العالم فيما من المشكوك فيه ان يقوم منه لبنان. كان شاهدا على الحلو اللبناني والمرّ اللبناني... على صعود لبنان ومأساته!