اليمن على موعد مع حكومة جديدة بمشاركة المجلس الانتقالي

التحالف العربي يعلن عن قرب تشكيل الحكومة بعد الانتهاء من تنفيذ الشق العسكري وتثبيت وقف النار.
تشكيل حكومة من 24 وزيرا خلال اسبوع

الرياض - أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية الخميس توافق المكونات السياسية اليمنية الموقعة على اتفاق الرياض على تشكيل حكومة جديدة تضم 24 وزيرا خلال أسبوع.
وتأتي هذه الانفراجة بعد أشهر على مشاورات استضافتها الرياض لإنهاء التوتر بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي وتشكيل حكومة جديدة.
ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن مسؤول في التحالف قوله "تم استيفاء كافة الترتيبات اللازمة لتنفيذ آلية تسريع اتفاق الرياض الموقع في 5 نوفمبر/تشرين الثاني 2019 اعتبارًا من اليوم".
وأوضح أنه "تم التوافق بين المكونات السياسية على تشكيل الحكومة اليمنية من 24 وزيرًا من ضمنهم وزراء المجلس الانتقالي الجنوبي" الذي سبق واعلن عن حكم ذاتي في جنوب اليمن.
وتابع التحالف ان الإعلان عن الحكومة المُشكلة "سيتم فور اكتمال تنفيذ الشق العسكري خلال أسبوع". وأضاف أن "قوات التحالف ستتولى الإشراف على تنفيذ فصل القوات العسكرية في أبين (جنوبي اليمن) وتحريكها إلى الجبهات ومن العاصمة (المؤقتة عدن) لخارج المحافظة".
كما أكد "استمرار قوات التحالف في دعم الوحدات الأمنية وقوات مكافحة الإرهاب لحفظ الأمن والاستقرار في اليمن".
وفي نهاية يوليو/تموز الماضي، أعلن التحالف العربي عن آلية لتسريع تنفيذ الاتفاق الموقع بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي.
وتضمنت الآلية تخلي المجلس الانتقالي الجنوبي عن الحكم الذاتي بالمحافظات الجنوبية وتشكيل حكومة كفاءات مناصفة بين الجنوب والشمال.
كما تضمنت أيضا استمرار وقف إطلاق النار وخروج القوات العسكرية من عدن وفصل قوات الطرفين في أبين وإعادتها إلى مواقعها السابقة.
ومنذ 6 أعوام، يشهد اليمن حربا عنيفة بين القوات الحكومية والحوثيين الموالين لايران أدت إلى مقتل 112 ألفا، بينهم 12 ألف مدني، وفق تقديرات الأمم المتحدة.
ويزيد من تعقيدات النزاع أن له امتدادات إقليمية، فمنذ مارس/آذار 2015، ينفذ التحالف العربي عمليات عسكرية دعما للقوات الحكومية في مواجهة الحوثيين الذين يسيطرون على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء.