امير الكويت لم يعلم بخطط القذافي لنشر الفوضى في الخليج

الكويت ترد على نائب سابق ادعى انه ابلغ الأمير والملك سلمان بمؤامرة لتأليب القبائل على الحكومات في الخليج تحت اشراف الزعيم الليبي الراحل.

الكويت - نفى وزير شؤون الديوان الأميري الكويتي الشيخ علي الجراح صحة ما ذكره البرلماني السابق مبارك الدويلة حول علم أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بشأن مخطط الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي لنشر الفوضى في منطقة الخليج ما أثار حالة من الجدل في الشارع الكويتي.
وقال وزير شؤون الديوان الأميري إن ما جاء في لقاء الدويلة مع إحدى المحطات الفضائية في 23 يونيو/حزيران الجاري وما قاله بعدها عبر تويتر حول نقله ما دار بينه وبين القذافي وأن أمير الكويت أبلغ حينها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز يعتبر "غير صحيح ومحض تقول وافتراء على المقام السامي".

بصراحة لم نجرؤ على معارضته ونحن معه بالخيمة

وشدد على أن الديوان الأميري يحذر من اللجوء إلى مثل هذه الأساليب التي توقع فاعلها تحت طائلة المساءلة القانونية.
ونقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" عن الديوان الأميري الكويتي تأكيده أنه لا يمكن أن ينسب لأمير البلاد أي حديث أو قول سواء في مقالة أو لقاء دون الحصول على موافقة رسمية وصريحة من الديوان الأميري.
وكان الدويلة المحسوب على جماعة الاخوان المسلمين قد رد على تسريبات منسوبة للقائه مع القذافي دار خلالها الحديث عن خطط لاستخدام القبائل في نشر الفوضى في عدد من دول الخليج.
وغرّد الدويلة قائلا  "زيارتي مع الأخ الكبير فايز البغيلي للقذافي والبشير لم تكن سرية بل كانت بعلم الخارجية الكويتية وكانت بهدف التوصل لاتفاق سلام بين الأسود الحرة والخرطوم الذي تحقق في أكتوبر 2006 بحضور الشيخ ناصر صباح الأحمد ممثلاً عن الحكومة الكويتية”.
وأضاف "في لقائنا مع القذافي حدث حوار نقلت تفاصيله في حينها للشيخ صباح الذي طلب مني إبلاغ الملك سلمان به وتم ذلك في نفس اليوم حيث طرح القذافي فكرة استخدام القبائل لزعزعة أمن الخليج! وقد اضطررنا لمجاراته في حديثه لطمأنته ومعرفة ما وراءه وبصراحة لم نجرؤ على معارضته ونحن معه بالخيمة".