انتعاشة تجارية منتظرة مع إعادة فتح الحدود بين الأردن وسوريا

الأردن وسوريا اتفقا على اعادة فتح المعبر الحدودي نصيب أمام المدنيين وحركة التجارة بعد إغلاقه لمدة ثلاثة أعوام.
الرئيس اللبناني يعتبر أن فتح معبر نصيب سينعش مختلف القطاعات الإنتاجية اللبنانية

عمان – تم فتح المعبر الحدودي بين الأردن وسوريا رسميا أمام المدنيين وحركة التجارة الاثنين بعد إغلاقه لمدة ثلاثة أعوام ليعود العمل على طريق كان يحمل شحنات تجارية بقيمة مليارات الدولارات لدول في المنطقة.

وقال مسؤول على الجانب الأردني من الحدود في جابر أن معبر نصيب الحدودي فُتح الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي (05:00 بتوقيت غرينتش).

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) في وقت مبكر أن الأردن وسوريا اتفقا على فتح الحدود أمام الجميع رغم تصريحات سابقة جاء فيها أنه لن يسمح بعودة حركة المرور الطبيعية إلا في موعد لاحق.

وقال عماد الريالات مدير المعبر "جاهزون بجهوزية تامة لاستقبال المسافرين وحركة نقل البضائع. نتوقع أن تكون حركة بطيئة الآن في البداية لكن في الأيام القادمة رح يصير حركة مسافرين أكبر وتعود طبيعية".

واستعادت الحكومة السورية المنطقة حول معبر نصيب الحدودي مع الأردن في يوليو تموز خلال هجوم مدعوم من روسيا لطرد مقاتلي المعارضة من معقلها في جنوب غرب سوريا. وبدأت الحرب الأهلية في سوريا منذ أكثر من سبع سنوات.

وقال محمد حمشو، الأمين العام للغرفة التجارية السورية، والذي كان جزءا من وفد أعمال عبر الحدود للأردن، للتلفزيون الرسمي السوري إنه يأمل في أن يساعد فتح المعبر البلدين.

وتسبب إغلاق المعبر في 2015 في قطع طريق عبور مهم لمئات الشاحنات التي تنقل البضائع يوميا بين تركيا والخليج وبين لبنان والخليج في معاملات تجارية بمليارات الدولارات سنويا.

ومنذ ذلك الحين كان المعبر الحدودي الوحيد لسوريا الذي يعمل بشكل طبيعي مع لبنان.

وسيكون تشغيل المعبر مهما أيضا للبنان، الذي يعتمد على سوريا في الاتصال البري بكل الدول الأخرى لأن حدوده الأخرى مع إسرائيل التي لا تربطها به أي علاقات.

ونقل حساب الرئاسة اللبنانية على تويتر عن الرئيس اللبناني ميشال عون قوله "فتح معبر نصيب سينعش مختلف القطاعات الإنتاجية اللبنانية ويخفف كلفة تصدير البضائع من لبنان إلى الدول العربية".

وقالت وكالة بترا "يسمح للمواطن الأردني بالمغادرة لسوريا بسيارته الخاصة أو مسافر عادي كما يسمح للشحن الأردني بالمغادرة لسوريا حسب الاتفاقية الأردنية السورية".

وأضافت أن على السوريين الذين يدخلون الأردن الحصول على موافقة أمنية مسبقة من السلطات الأردنية.