انسجام بين بومبيو وترامب بشأن العلاقة المتينة مع السعودية

وزير الخارجية الأميركي يؤكد أن ولي العهد السعودي التزم بإجراء تحقيق شامل في قضية خاشقجي ويشدد على العلاقات الإستراتيجية الطويلة مع المملكة.
يوتين يؤكد انه من الضروري انتظار نتائج التحقيق قبل تخريب العلاقات مع السعودية
واشنطن ستمنح السعودية بضعة أيام إضافية بشأن تقديم توضيحات حول اختفاء خاشقجي

واشنطن ـ أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الخميس أنه من الضروري أن تتذكر الولايات المتحدة العلاقات  الاستراتيجية الطويلة مع السعودية.

وأوضح بومبيو أن ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان قدم تعهدا شخصيا للرئيس الاميركي دونالد ترامب بالتحقيق في قضية الصحفي المختفي جمال خاشقجي.

واضاف أن واشنطن ستمنح العربية السعودية "بضعة أيام إضافية" لتقديم توضيحات حول اختفاء الصحافي جمال خاشقجي.

وقال بومبيو في ختام اجتماع مغلق مع الرئيس دونالد ترامب في المكتب البيضوي في البيت الابيض، إن السلطات السعودية التزمت القيام بـ"تحقيق شامل ومعمق".

وجاء اللقاء بين ترامب وبومبيو بعيد عودة الأخير من زيارة للرياض حيث التقى العاهل السعودي وولي العهد.

وأضاف الوزير الأميركي "قلت للرئيس ترامب هذا الصباح أن علينا أن نعطيهم بضعة أيام إضافية، لكي يكون لنا نحن أيضا فهم كامل للوقائع" المرتبطة باختفاء خاشقجي.

وتابع بومبيو أن الهدف هو إفساح المجال أمام "اتخاذ قرارت حول كيفية رد الولايات المتحدة على هذا الحدث".

الا أن بومبيو قال أيضا "لدينا علاقة استراتيجية قديمة مع المملكة العربية السعودية التي لا تزال شريكا مهما ضد الارهاب".

وكان الصحافي السعودي خاشقجي ، اختفى بعد أن دخل في الثاني من تشرين الاول/اكتوبر القنصلية السعودية في اسطنبول. وأكد مسؤولون اتراك مقتله داخل القنصلية، الامر الذي نفته الرياض.

وكان الرئيس ترامب نفى الاربعاء أن يكون يعمل على "تغطية" الرياض. وقال "أريد فقط ان أعرف ما حصل"، معربا عن الأمل بأن تظهر الحقيقة "بحلول نهاية الأسبوع".

الا أن بومبيو قال أيضا "لدينا علاقة استراتيجية قديمة مع المملكة العربية السعودية التي لا تزال شريكا مهما ضد الارهاب".

وقال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين الخميس إنه من الضروري انتظار نتائج التحقيق في اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي في تركيا، قبل تخريب العلاقات مع المملكة العربية السعودية.

وجاء تصريح بوتين خلال كلمة ألقاها خلال الاجتماع السنوي لمجموعة "فالداي"،بحسب وكالة سبوتنيك.

وأضاف بوتين "لا يمكننا إفساد العلاقة مع السعودية ما لم تكن لدينا حقائق ملموسة"، مشيرا إلى أن "اختفاء خاشقجي أمر مؤسف قطعا لكننا بحاجة لفهم ما حدث".

وتابع  "ما حدث بالفعل هناك، نحن لا نعرف. فما الحاجة لاتخاذ خطوات نحو تدهور علاقاتنا إذا لم نفهم ما يحدث؟، ولكن إذا فهم شخص ما أو اعتقد آخر أن ما حصل هو جريمة قتل، فعندئذ آمل أن يتم تقديم بعض الأدلة، واعتماداً على هذا، سنتخذ القرارات المناسبة ".