انفجار غامض يهز طهران

دوي الانفجار يأتي بعد سلسلة حرائق وانفجارات هزت مواقع حساسة من بينها مبنى بمنشأة نطنز النووية في الفترة الاخيرة ومسؤولة ايرانية تؤكد انقطاع الكهرباء لمدة 5 دقائق.

طهران - ذكرت وكالة هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية نقلا عن تقارير على الإنترنت أن دوي انفجار سمع في غرب العاصمة طهران فجر الجمعة.
وشهدت البلاد عدة انفجارات حول منشآت عسكرية ونووية وصناعية خلال الأسبوع الأخير. ولم تقدم الهيئة أي معلومات إضافية عن سبب الانفجار ولم تذكر إن كان هناك ضحايا. وانقطعت الكهرباء في منطقة الانفجار بالضواحي الواقعة غربي طهران، حسبما ذكرت وكالة الهيئة.
وفي المقابل نفت مسؤولة كبيرة في غرب العاصمة الإيرانية طهران ما ذكرته هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية نقلا عن تقارير على الإنترنت أن دوي انفجار سُمع في غرب المدينة اليوم الجمعة.
ونفت وكالة فارس للأنباء شبه الرسمية نقلا عن ليلى واثقي حاكمة مدينة قدس وقوع أي انفجار هناك لكنها أشارت إلى انقطاع الكهرباء لنحو خمس دقائق.
وأفادت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية يوم الثلاثاء بأن شخصين قتلا في انفجار بمصنع في جنوب طهران.
ويوم الخميس الماضي، اندلع حريق في مبنى بمنشأة نطنز تحت الأرض الإيرانية، وهي محور برنامج تخصيب اليورانيوم في البلاد. وقالت السلطات إن الهجوم تسبب في أضرار جسيمة  و"قد يبطئ" عملية تصنيع أجهزة طرد مركزي متطوّرة لإنتاج اليورانيوم المخصّب.
وقال بعض المسؤولين الإيرانيين حينها  إن الحادث قد يكون بسبب عمل تخريبي إلكتروني كما حذروا من أن طهران ستنتقم من أي دولة تشن مثل هذه الهجمات ضدها.
وتطرقت مقالات صحفية  نشرت بوكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء حينها إلى احتمالية تنفيذ عمل تخريبي من جانب أعداء مثل إسرائيل والولايات المتحدة دون توجيه أصابع الاتهام مباشرة لأي منهما.
وفي المقابل قال وزير الدفاع الإسرائيلي الأحد إن بلاده "لا تقف بالضرورة" وراء كل حادث غامض في إيران.

ايران تتوقع ان تكون اسرائيل والولايات المتحدة وراء الهجمات الغامضة في عدد من مواقعها الحساسة
ايران تتوقع ان تكون اسرائيل والولايات المتحدة وراء الهجمات الغامضة في عدد من مواقعها الحساسة

وفي 2010 تم اكتشاف فيروس ستكسنت الإلكتروني والذي يعتقد أنه من صنع الولايات المتحدة وإسرائيل بعدما استخدم في مهاجمة منشأة نطنز.
ويوم الجمعة الماضي قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن الموقع الذي نشب فيه الحريق لا يحتوي أي مواد نووية وإنه لم يكن أي من مفتشيها موجودا هناك بذلك الوقت.
وفي الأسبوع الماضي أيضا، قتل 19 شخصا في انفجار بمنشأة طبية بشمال طهران، قال مسؤول إنه نتج عن تسرب للغاز.
وفي 26 يونيو/حزيران، وقع انفجار شرقي طهران بالقرب من قاعدة بارشين العسكرية. وقالت السلطات إن سبب الانفجار تسرب من منشأة للغاز في منطقة خارج القاعدة.