انفجار في انبوب نفط شمال غرب بغداد

الهجوم هو الثاني خلال ايام

بغداد - حدث انفجار السبت في انبوب نفط شمال غرب بغداد قال سكان انه نجم عن عمل "تخريبي".
وقال احد السكان طالبا عدم كشف هويته "انها عملية تخريبية. نحن نفضل تقديم ضحايا على ان يستخدم نفطنا من قبل الاميركيين او الاسرائيليين".
وبدت السنة النار وهي تتصاعد يعلوها عمود دخان كثيف في بلدة وادي ججك المعزولة عل بعد 10 كيلومترات من مدينة هيت التي تقع على بعد حوالي 150 كلم شمال غربي بغداد.
وبحسب احد السكان الآخرين فان الانفجار وقع السبت عند الساعة 22.00 بالتوقيت المحلي (18.00 ت غ).
وقال مسؤول رفيع المستوى في وزارة النفط العراقية فان الانبوب يوصل النفط من جنوب العراق الى مصفاة الدورة (جنوب بغداد) ومصفاة بيجي (225 كلم شمالي بغداد).
وقالت متحدثة عسكرية اميركية الاحد ان انفجارا وقع في انبوب نفط شمال غرب بغداد مشيرة الى ان اسباب الانفجار لا تزال مجهولة.
وقالت المتحدثة السارجنت مايرا اونيل "وقع انفجار في انبوب نفط شمال غرب بغداد قرب مدينة هيت. لا تقارير عن ضحايا أميركيين" مضيفا انه يجري التحقيق في الانفجار الذي لم تعرف اسبابه بعد.
من جهة أخرى فان استئناف ضخ النفط العراقي بعد ثلاثة اشهر من توقفه بسبب الحرب التي شنها التحالف الأميركي البريطاني على العراق والذي كان من المقرر الاحد اجل بسبب عدم انتهاء عمليات اصلاح انبوب اخر.
وكان انبوب النفط الرئيسي الذي يمتد من شمال العراق الى تركيا اصيب باضرار في 12 حزيران/يونيو بسبب عمل تخريبي في مستوى مدينة بيجي قرب تقاطع الطرق الرئيسي بين بغداد والموصل (شمال).