انكلترا تتخلص من لعنة ركلات الترجيح في النهائيات

منتخب 'الأسود الثلاثة' يتصالح مع ضربات الحظ وربع النهائي، ويضرب موعدا ناريا مع نظيره السويدي.
انكلترا تتأهل لربع النهائي للمرة الأولى منذ عام 2006
انكلترا تتجنب مصير منتخبات كبرى ودعت المونديال باكرا

موسكو - تخلصت انكلترا من لعنة ركلات الترجيح التي لازمتها في بطولات كرة القدم، وابتسم الحظ لها هذه المرة لتبلغ ربع نهائي كأس العالم للمرة الأولى منذ 2006 بفوزها الثلاثاء على كولومبيا 4-3 بعد تعادلهما في موسكو 1-1 في الوقتين الأصلي والاضافي.

وبدت انكلترا في طريقها لحسم اللقاء بعدما تقدمت بهدف لهاري كاين (57 من ركلة جزاء) عزز به صدارته لترتيب الهدافين مع ستة أهداف. الا ان كولومبيا التي كانت تبحث عن معادلة انجاز 2014 حين بلغت ربع النهائي قبل الخروج على يد البرازيل المضيفة، خطفت التعادل اثر ركنيتها الأولى في اللقاء عبر ييري مينا (3+90).

وتلتقي انكلترا في ربع النهائي السبت في سامارا، السويد التي فازت الثلاثاء ايضا على سويسرا 1-صفر.

وهي المرة الأولى التي تتأهل فيها إنكلترا الى ربع النهائي منذ عام 2006 حين انتهى مشوارها على يد البرتغال بركلات الترجيح، علما ان فوزها بركلات الترجيح في كأس العالم هو الأول لها بعد ثلاث محاولات.

وأقصت هذه الركلات انكلترا من نهائيات 1990 (نصف النهائي أمام ألمانيا الغربية) و1998 (ربع النهائي أمام الأرجنتين)، و2006 (ربع النهائي أمام البرتغال). وفي كأس أوروبا، احتكمت الى الركلات أربع مرات ولم تفز سوى مرة واحدة، وذلك في 1996 على اسبانيا في ربع النهائي، علما انها عادت وخسرت أمام ألمانيا في نصف النهائي بالطريقة نفسها، بعدما أضاع التسديدة الحاسمة مدربها الحالي غاريث ساوثغيت.

ورأى ساوثغيت "لعبنا بشكل جيد طيلة 90 دقيقة، أظهرنا قدرة على استعادة رباطة جأشنا سريعا بعد الخيبة الكبيرة (الهدف الكولومبي) وحافظنا على هدوئنا"، مضيفا لشبكة "اي تي في" البريطانية "ركلات الترجيح صعبة. تحدثنا طويلا وبإمعان عن عملية اتقان ركلات الترجيح. لقد حافظوا (اللاعبون) على هدوئهم... إنها لحظة مميزة بالنسبة لنا".

انكلترا تنعش حظوظها في احراز اللقب العالمي
انكلترا تنعش حظوظها في احراز اللقب العالمي

وأردف "أفكر الآن بالسويد. ما حصل كان مميزا لكن يجب المضي قدما".

وتدين انكلترا بتأهلها الى حارسها جوردان بيكفورد الذي تصدى لركلة كارلوس باكا، في ختام مباراة تحول فيها العشب الأخضر الى ميدان معركة جراء الخشونة الزائدة التي دفعت الحكم الأميركي مارك غايغر الى ثماني بطاقات صفراء، ست منها للكولومبيين.

وكشف بيكفورد لشبكة "آي تي في" أنه درس الكولومبيين جيدا، مضيفا "لا أكترث إذا لم أكن الحارس الأكبر حجما لأن الأمر يتعلق بتواجدك هناك، في اللحظة، وصد الكرة وأنا كنت كذلك".

وتجنبت إنكلترا اللحاق بركب منتخبات كبرى ودعت مونديال روسيا 2018 باكرا، أولها ألمانيا حاملة اللقب التي خرجت من الدور الأول، قبل أن تتبعها الأرجنتين والبرتغال مع نجميهما ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو، وإسبانيا بطلة أوروبا 2008 و2012 والعالم 2010.

غياب خاميس وعودة آلي

وبدأ مدرب كولومبيا الارجنتيني خوسيه بيكرمان اللقاء بغياب نجمه وهداف مونديال 2014 خاميس رودريغيز بسبب اصابة تعرض لها ضد السنغال في الجولة الثالثة الأخيرة من الدور الأول (1-صفر).

اما الانكليز، فعادوا الى تشكيلتهم الأساسية بعدما خاضوا مباراتهم الأخيرة في الدور الأول ضد بلجيكا (صفر-1) بفريق رديف الى حد كبير، وعاد اليها ديلي آلي بدلا من روبن لوفتس-تشيك الذي عوض لاعب توتنهام في لقاء الجولة الثانية ضد بنما (6-1) من دور المجموعات بسبب اصابة الأخير.

ولم يشهد اللقاء العديد من الفرص لطرفين عجزا عن بناء الهجمات، لاسيما كولومبيا التي افتقدت الى خاميس ما جعل قائدها راداميل فالكاو معزولا.

وباستثناء محاولتين إنكليزيتين في الدقائق الأولى عبر آشلي يونغ عبر ركلة حرة لم يجد الحارس دافيد اوسبينا صعوبة في صدها، ورأسية لكاين علت العارضة (13)، لم يشهد الشوط الأول أي محاولة حتى الدقيقة 42 عندما حصل الإنكليز على ركلة حرة نفذها كيران تريبيير قريبة من القائم الأيمن.

ولم يتغير الوضع كثيرا في بداية الشوط الثاني حتى حصل الإنكليز على ركلة جزاء اثر ركلة ركنية وتدافع بين كارلوس سانشيس وكاين، فأنذر الحكم اللاعب الكولومبي وانبرى مهاجم توتنهام بنفسه لركلة الجزاء وسجل هدفه السادس في النهائيات، بينها ثلاثة من نقطة الجزاء (57).

واصبح كاين أول لاعب إنكليزي يسجل في 6 مباريات متتالية مع "الاسود الثلاثة" منذ تومي لاوتون عام 1939 بحسب شركة "اوبتا" للاحصاءات، وثاني أفضل هداف إنكليزي في النهائيات خلف غاري لينيكر (10)، هداف مونديال 1986 بستة أهداف.

وتوترت الاجواء بعد الهدف واعترض الكولومبيون على كل كرة، ما دفع الحكم الى توزيع الانذارات التي طالت فالكاو للاعتراض وباكا لخطأ بعد ثوان معدودة على دخوله بدلا من ليرما.

وحاول الكولومبيون العودة الى اللقاء لكن الحلول الهجومية كانت معدومة وحتى عندما أهداهم كايل ووكر الكرة بالخطأ، أطاح بها خوان كوادرادو فوق العارضة رغم أنه كان في موقع مثالي للتسجيل (82).

هدف رأسي ثالث لمينا

وعندما كانت المباراة تلفظ انفاسها الأخيرة حصلت كولومبيا على ركنيتها الأولى في اللقاء اثر تصدي بيكفورد لتسديدة قوية من البديل ماتيوس أوريبي. ومن الركنية خطفت التعادل القاتل عبر المدافع ييري مينا الذي ارتقى عاليا وحول الكرة برأسه، حاول تريبيير اعتراضها برأسه من على خط المرمى، لكنها ارتطمت بالعارضة وتهادت في الشباك (3+90).

وهو الهدف الثالث لمدافع برشلونة الإسباني في النهائيات الروسية، وكلها بالرأس وهو أمر لم يتحقق في نسخة واحدة منذ مونديال 2002 حين حقق ذلك الألماني ميروسلاف كلوسه بحسب "اوبتا".

واحتكم المنتخبان الى شوطين اضافيين بقيت خلالهما النتيجة على حالها، فخاضا ركلات الترجيح وكان الحظ بجانب الإنكليز بعدما سدد ماتيوس اوريبي في العارضة، فيما صد بيكفورد ركلة باكا. وكان جوردان هندرسون مسدد الركلة الترجيحية الضائعة لانكلترا.