انهيار داعش ميدانيا لا يعني هزيمة التطرف

معركة الباغوز ترسم نهاية دولة الخلافة المزعومة هيكليا وتنظيميا لكنها لا تعني بالضرورة هزيمة نهائية للتطرف والعنف.



داعش تمدد فكريا قبل أن يتمدد تنظيميا


واشنطن ترى أن هزيمة التطرف لاتزال بعيدة المنال


جنرال أميركي: تدمير قاعدة الخلافة هو إنجاز عسكري ضخم

واشنطن - أعلن الجنرال الأميركي جوزف فوتيل قائد القوات الأميركية في الشرق الأوسط الخميس أن انتهاء المعركة ضد تنظيم الدولة الإسلامية "لا يزال بعيدا" وأن الجهاديين لا يزالون "غير تائبين" ومستعدين للعودة إلى القتال رغم القضاء على قاعدتهم في سوريا.

وصرح فوتيل أمام الكونغرس أن "تدمير قاعدة الخلافة هو إنجاز عسكري ضخم، لكن انتهاء القتال ضد داعش والتطرف العنيف لا يزال بعيدا ومهمتنا لا تزال كما هي"، مؤكدا أن الجهاديين الخارجين من آخر معقل لتنظيم الدولة الإسلامية في شمال شرق سوريا، الباغوز، "لا يزالون متطرفين وغير تائبين أو منكسرين".

وسيمثل سقوط الباغوز نهاية دولة 'الخلافة' المزعومة التي أعلنتها الدولة الإسلامية على أراض مأهولة، بيد أن بعض المقاتلين لا يزالون مختبئين في صحراء نائية أو بدؤوا العمل سرا لشن هجمات على غرار حرب العصابات.

وكان قيادي كبير في قوات سوريا الديمقراطية التي تحاصر آخر معقل لتنظيم الدولة الإسلامية في شرق سوريا، قال الأربعاء إن مئات من مقاتلي التنظيم استسلموا وتم أسر مئات آخرين من هؤلاء المتشددين أثناء محاولتهم الفرار من الجيب الصغير.

ويستسلم مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية المتحصنين في جيب الباغوز القريب من الحدود مع العراق بأعداد كبيرة هذا الأسبوع بعد هجوم عنيف على جيبهم يومي السبت والأحد، لكن من غير الواضح عدد المتبقين بالداخل.

وأبطأت قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة وتيرة هجومها للسماح لآلاف المدنيين بمغادرة الباغوز، استمرارا لخروج جماعي بدأ عندما أعلنت الشهر الماضي أنها ستبدأ معركة أخيرة للسيطرة على الجيب.

وقالت قوات سوريا الديمقراطية إن هناك عددا أكبر بكثير من الناس في الباغوز مما كانت تتوقع، وإنها تريد أن يغادروا قبل أن تقتحم المنطقة أو تجبر تنظيم الدولة الإسلامية على الاستسلام هناك.

وكانت تقارير وتحليلات أمنية سابقة قد حذّرت من أن انهيار تنظيم الدولة الإسلامية لا يعني بالضرورة انتهاء خطره.

ويؤكد محللون أن انهيار التنظيم هيكليا لا يعني انهيار ايديولوجيته وأن التنظيم تمدد أساسا فكريا قبل أن يتمدد تنظيميا.