اوروبا تعيد النظر في تعريف الخلايا الجذعية

التلاعب بالخلايا الجذعية يفتح الباب لتفصيل اطفال حسب الطلب

ميونيخ - اصدر مكتب براءات الاختراع الاوروبي قرارا بشأن براءة اختراع خاصة بتكنولوجيا الخلايا الجذعية للاجنة أثير حولها جدل شديد، حيث قال أنه سوف يعدل براءة الاختراع لاستبعاد أي خلايا جذعية لاجنة البشر أو الحيوانات.
وقد أعلن المكتب القرار بعد ثلاثة أيام من الجلسات العامة التي عقدها قسم المعارضة التابع للمكتب والذي يقوم بمراجعة التحديات التي تواجه براءات الاختراع الصادرة عن المكتب.
وبينما يحظر القرار انطباق البراءة على الخلايا الجذعية للاجنة، فإنه لا زال يسمح بالعمل بخلايا الكبار التي تم استخراجها من البشر و الحيوانات بعد ولادتها.
وكان الجدل قد أحاط بما يسمى ببراءة اختراع "إدنبرة"، التي أصدرها المكتب لجامعة أدنبرة في كانون الاول/ديسمبر عام 1999 بشأن عملية تشمل الهندسة الوراثية لعزل الخلايا الجذعية بما فيها الخلايا الجذعية للاجنة.
وقد قدمت أربعة عشر جهة، من بينها ألمانيا وإيطاليا وهولندا وكذلك الفرع الالماني لجماعة السلام الاخضر (جرينبيس) المعنية بالبيئة، اعتراضهم على براءة اختراع أدنبرة.
وقالت هذه الجهات أن البراءة تتعارض مع المادة رقم 53(أ) من معاهدة براءة الاختراع الاوروبية، التي تحظر الابتكارات التي تنتهك الاخلاقيات العامة.
وأكدت جامعة أدنبرة أنها لم تقصد أبدا أن تغطي البراءة تخليق بشر يتم تغيير صفاتهم الوراثية هندسيا، ولذا يتعين الابقاء على البراءة.
وقال المكتب أن قسم المعارضة قد قرر أن براءة الاختراع لا تتماشى مع المادة 53(أ) واللائحة رقم 23(ج) التي تشترط عدم الترخيص لاستخدام الاجنة البشرية في أغراض تجارية أو صناعية.
كذلك قال القسم أن البراءة لا تتماشى مع لائحة أخرى وهي المادة 83 التي تشترط أن يتم الكشف عن الاختراع بصورة واضحة على نحو كاف وكامل لكي يتم تنفيذه على يد خبير في المجال ذات الصلة.
ولاحظ قسم المعارضة أنه قد أصدر بيانا في نيسان/إبريل من عام 2000 أشار فيه إلى أن موضوع براءة الاختراع لم تشمل أبدا استنساخ البشر أو الحيوانات.
ومكتب براءة الاختراع الاوروبي هو مؤسسة تنفيذية تابعة للحكومات، في حين يقوم قسم المعارضة فيه بدور الحكم المستقل ويصدر إحكام حول تماشي البراءات مع معاهدة براءة الاختراع الاوروبي والقوانين الدولية والاوروبية التي تنطبق عليها.
وفي رد فعل مبدئي، رحبت منظمة جرينبيس بالقرار، ووصفته بأنه سابقة هامة. وقال كريستوف ثين الخبير في جرينبيس أنه سيكون من الصعب الان الحصول على براءات مماثلة، رغم أن ذلك لا يمكن استبعاده بالمرة.
كذلك عبر كريستوف كيوسن وكيل براءات الاختراع في هامبورج والذي مثل وزارة العدل الالمانية في معارضة براءة اختراع أدنبرة، هو أيضا عن رضاه.
وقال "إننا راضون للغاية عن قرار قسم المعارضة".