بارقة أمل في علاج فعال للإنتان بعقار مضاد للاكتئاب

دراسة أميركية على الفئران تثبت فعالية دواء يستخدم لعلاج اضطراب الوسواس القهري في انقاذ حياة المصابين بتعفن الدم الشديد القاتل.

واشنطن - أظهرت دراسة أميركية حديثة أن عقارًا مضادًا للاكتئاب يستخدم لعلاج اضطراب الوسواس القهري يمكن أن ينقذ الأشخاص من خطر الإنتان القاتل، وهو مرض ينجم عن تعفن الدم الشديد والعدوى التي تؤدي إلى الوفاة.
الدراسة أجراها باحثون بكلية الطب بجامعة فيرجينيا الأميركية، ونشروا نتائجها، في العدد الأخير من دورية "Science Translational Medicine" العلمية.
الإنتان هو مرض خطير يؤدي للوفاة في جميع أنحاء العالم، ويحدث عندما تسبب المواد الكيميائية التي تطلق في مجرى الدم لمكافحة الالتهاب استجابات التهابية في جميع أنحاء الجسم، ويمكن أن يسبب هذا الالتهاب مجموعة من التغييرات التي يمكن أن تؤدي إلى تلف العديد من الأجهزة العضوية، مما يؤدي لفشل هذه الأجهزة وزيادة خطر الوفاة.
وأجرى الفريق دراسته لتقييم فاعلية عقار "فلوفوكسامين" هو دواء مضاد للاكتئاب والقلق واضطراب الوسواس القهري، في علاج الإنتان.
وفي دراسة أجريت على الفئران المصابة بالمرض، وجد الباحثون أن عقار "فلوفوكسامين" يعمل بشكل جيد وفعال في وقف خطر الإنتان.

فلوفوكسامين
'فلوفوكسامين' يفتح أبوابا جديدة

وقال الدكتور ألبان غوتييه، قائد فريق البحث إن "الإنتان أمر خطير للغاية، ففي الولايات المتحدة هناك 1.7 مليون شخص يصابون بالمرض سنويًا، ويقتل المرض أيضًا 270 ألف شخص كل عام".
وأضاف: "لا يوجد علاج جيد وأساسي للمرض، لذلك هناك حاجة ماسة لاكتشاف علاجات جديدة، وسنختبر عقار "فلوفوكسامين" على البشر لتحديد فاعليته في مكافحة الإنتان لدى الإنسان".
ويمكن أن يصاب أي شخص بالإنتان، ولكنه أكثر شيوعًا وخطورة في البالغين الأكبر سنًا، وأولئك الذين يعانون ضعفًا في أجهزة المناعة.
ويعزز العلاج المبكر للإنتان، الذي عادة ما يتم باستخدام المضادات الحيوية وكميات كبيرة من السوائل عبر الوريد، يعزز من فرص البقاء على قيد الحياة.
ولتشخيص الإنتان يجب أن يظهر اثنان على الأقل من الأعراض التالية، وهي أن تتخطى درجة حرارة الجسم 38.3 درجة مئوية أو أقل من 36 درجة مئوية، وأن يكون معدل ضربات القلب أعلى من 90 نبضة في الدقيقة، وأن يكون معدل ضربات التنفس أعلى من 20 نفسًا في الدقيقة.