بارنييه يستبعد التوصل لاتفاق مع بريطانيا بشأن بريكست

كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي يؤكد أن الجهود المبذولة لم تؤدي للتوصل لاتفاق مع الجانب البريطاني خاصة فيما يتعلق بالحدود بين إيرلندا وإيرلندا الشمالية.

بروكسل - أعلن كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي الاثنين لوزراء الدول الـ27 المجتمعين في بروكسل أنه "لم يتم التوصل بعد" إلى اتفاق حول بريكست بالرغم من "جهود مكثفة" تبذل بهذا الشأن.

وقال مجلس الاتحاد الأوروبي في بيان إن "ميشال بارنييه أوضح أن جهود تفاوض مكثفة لا تزال متواصلة غير أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق بعد"، بعدما تحدثت تكهنات كثيرة منذ بضعة أيام عن فرص التوصل إلى اتفاق سريعا.

وتابع البيان المقتضب الذي صدر في ختام اجتماع مع وزراء الاتحاد الـ27 المكلفين الشؤون الأوروبية، أن "بعض المسائل الأساسية لا تزال موضع نقاش وفي طليعتها تسوية تحول دون قيام حدود فعلية بين إيرلندا وإيرلندا الشمالية".

وأكد الوزراء مرة جديدة ثقته في بارنييه "في هذه المراحل الأخيرة من المفاوضات"، على ما أعلن الوزير النمساوي غيرنوت بلومل الذي تتولى بلاجه الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي.

وكان الاتحاد يأمل في المصادقة على اتفاق خلال قمة مقررة في منتصف تشرين الأول/أكوبر، لكنه رأى في غياب أي تقدم في الملف الإيرلندي، أن الأمر بحاجة إلى مزيد من الوقت.

إلا أن الاتحاد الأوروبي وبريطانيا بحاجة إلى مهلة قبل استحقاق بريكست المقرر في 29 آذار/مارس 2019، ليتسنى للبرلمانين البريطاني والأوروبي المصادقة على اتفاق الانفصال.

وكثّفت لندن وبروكسل المفاوضات من أجل التوصل لاتفاق طلاق خلال أسابيع، ما يتيح الوقت لتمريره من قبل البرلمان قبل حلول موعد بريكست في 29 مارس/آذار 2019.

لكن البريطانيين المتشككين في الاتحاد الأوروبي يخشون أن تضطر ماي لكسر الجمود بالموافقة على اتفاق لا يتضمن نقاط تفتيش بين ايرلندا الشمالية البريطانية وجمهورية ايرلندا العضو في الاتحاد الأوروبي.

وتعقد حكومة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي اجتماعا الثلاثاء يتوقع أن تهيمن عليه مسألة بريكست.

وتخوض ماي معارك سياسية على أكثر من جبهة، حيث صعد الحزب الوحدوي الديمقراطي في أيرلندا الشمالية الجمعة، الضغوط على رئيسة الوزراء البريطانية بسبب خطتها لإتمام اتفاق لإبقاء الحدود الأيرلندية مفتوحة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد.

وتعتزم بريطانيا الخروج من الاتحاد الأوروبي في 29 آذار/مارس المقبل، وتتفاوض منذ أكثر من عام مع بروكسل حول شروط الخروج، وإذا تم إبرام اتفاقية للخروج فلن يتغير شيئ في الأوضاع تقريبا خلال مرحلة انتقالية تمتد حتى نهاية عام .2020