بخاخة أنف تطوق جرعات الأفيون الزائدة

الموافقة على تسويق شركة تيفا بخاخة أنف تحتوي على دواء نالوكسون ليستخدمها أفراد لم يحصلوا على تدريبات طبية.

واشنطن - أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأميركية أنها منحت شركة تيفا المحدودة للأدوية الجنيسة موافقتها على تسويق بخاخة للأنف لحالات تلقي جرعة زائدة من الأفيون.
وأضافت الإدارة في بيان أن هذه أول موافقة تمنحها لنسخة مكافئة من بخاخة أنف تحتوي على دواء نالوكسون ليستخدمها أفراد من العامة لم يحصلوا على تدريبات طبية.
وذكرت أن نحو 400 ألف شخص لقوا حتفهم بسبب جرعة زائدة من الأفيون بين عامي 1999 و2017، وذلك نقلا عن بيانات للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.
وكانت إدارة الغذاء والدواء الأميركية قد أعطت شركة تيفا موافقة مبدئية على البخاخة في يونيو/حزيران من العام الماضي.
والأفيون عبارة عن عصارة تفرزها ثمار نبات الخشخاش غير الناضجة.
ويعتبر الهيروين أحد مشتقات الأفيون الذي يتم الحصول عليه من نبات الخشخاش.

أفيون
أفغانستان تنتج 90% من الأفيون العالمي

ويحتوي الأفيون على عدد كبير من المركبات الكيميائية إلا أن أهمها مركب المورفين الذي يستخدم طبياً كمهدئ للآلام ويعتبر من أقوى المركبات الطبيعية في إيقاف الألم. 
ويعتبر المورفين المادة الأساسية لتحضير الهيروين. 
وتثبط  وتدمر مخدرات الأفيون والمورفين والهيروين الجهاز العصبي المركزي وتسبب الفتور.
وتتشابه الآثار الناجمة عن استعمال وإدمان الأفيون ومشتقاته إلا أنها تختلف في درجة تأثيرها وخطورتها باختلاف نوع المخدر فالهيروين هو أكثر مشتقات الأفيون خطرا وقابلية للإدمان أما الكودائين فيعتبر أقل استعمالا في المجال غير الطبي أو مجال الإدمان.
ويموت 115 شخصاً يومياً في الولايات المتحدة بسبب جرعات زائدة من الأفيون، وهذه المشكلة الصحّيّة العامّة تتسبّب بوفيات سنوية أكثر ممّا يتسبب بها سرطان الثدي وأكثر بكثير من سرطان البروستات. 
ورغم مليارات الدولارات التي أنفقها المجتمع الدولي منذ سنوات للقضاء على زراعة الخشخاش، لا تزال أفغانستان تنتج 90% من الأفيون العالمي. وتؤمن هذه الزراعات مئات آلاف فرص العمل.