بدء إعادة الفرز اليدوي للأصوات لانتخابات العراق

عمليات العد والفرز اليدوي النسبي للأصوات تنطلق من كركوك حيث تدور أكثر شبهات التزوير لتنتقل على التوالي إلى الانبار ونينوى وصلاح الدين والسليمانية وأربيل ودهوك.

كركوك (العراق) - بدأت في العراق الثلاثاء عمليات العد والفرز اليدوي النسبي لأصوات الانتخابات التشريعية التي شهدتها البلاد في 12 أيار/مايو الماضي، بدءا من محافظة كركوك، أحدى المناطق التي تدور حولها شبهات بالتزوير.

وأفاد مراسل وكالة فرانس برس في كركوك أن عمليات العد و الفرز جزئية تشمل 500 صندوق، بينها 186 صندوقا لم ترسل نتائجها إلى بغداد، وفق مصدر رسمي.

وأمر البرلمان العراقي الشهر الماضي بإعادة فرز جميع الأصوات بعدما خلص تقرير حكومي إلى مخالفات واسعة النطاق.

وكان زعماء الكتل السياسية قد بدؤوا إجراء مفاوضات حول تشكيل الحكومة المقبلة.

لكن لجنة تضم قضاة وتشرف على إعادة الفرز قلصت فيما بعد من نطاق العملية وقالت إنها لن تشمل إلا الأصوات المشكوك فيها والواردة في شكاوى أو تقارير رسمية بحدوث تزوير.

الامن العراقي
اجراءات امنية مشددة

وأضافت اللجنة أن الأصوات التي أدلى بها عراقيون في إيران وتركيا وبريطانيا ولبنان والأردن والولايات المتحدة وألمانيا سيعاد فرزها.

ووصل ليل الاثنين إلى كركوك فريق يضم 30 موظفا من مكتب المفوضية العليا للانتخابات في بغداد للإشراف على عمليات العد والفرز وسط إجراءات أمنية مشددة.

وأرسلت السلطات الاتحادية تعزيزات عسكرية الاثنين إلى مدينة كركوك التي شهدت الأحد هجوما انتحاريا بسيارة مفخخة استهدف مخازن المفوضية.

وضربت قوات مكافحة الإرهاب طوقا أمنيا في موقع عد الأصوات في كركوك، ومنعت أيضا دخول الصحافيين المتواجدين منذ الصباح الباكر ما عدا التلفزيون الرسمي العراقي.

وقال المسؤول في مفوضية الانتخابات عماد جميل في وقت سابق إن "عمليات العد والفرز اليدوي ستبدأ في كركوك التي شهدت أكثر المشاكل، ثم تنتقل إلى محافظات الانبار و نينوى وصلاح الدين والسليمانية وأربيل ودهوك (في إقليم كردستان) تواليا".

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أعلنت في 24 حزيران/يونيو الماضي أن عملية إعادة فرز الأصوات في الانتخابات التشريعية ستكون جزئية في المناطق التي قدمت فيها شكاوى داخل البلاد وخارجها.

كما تعهدت بأن تتم عملية العد والفرز اليدوي الجزئي بحضور مراقبي الأمم المتحدة وممثلي سفارات الدول الأجنبية ووكلاء الأحزاب السياسية والمراقبين الدوليين والمحليين والإعلاميين وتتولى وزارتا الدفاع والداخلية تأمين عملية العد والفرز اليدوي بصورة كاملة.