بداية قوية لسيرينا وليامس في دورة روما للتنس

لاعبة التنس الأميركية تستهل عودتها الملاعب الترابية بعد غياب بسبب الإصابة بفوز على السويدية بيترسون، وتلتقي شقيقتها فينوس في الدور الثاني.

روما - استهلت الأميركية سيرينا وليامس المصنفة عاشرة عودتها الى الملاعب بعد غياب بسبب الإصابة، بفوز على السويدية ريبيكا بيترسون 6-4 و6-2 الإثنين أهّلها للدور الثاني من دورة روما الايطالية في التنس، حيث تلاقي شقيقتها فينوس الفائزة على البلجيكية إيليز مرتنز 7-5 و3-6 و7-6 (7-4).

وغابت المخضرمة سيرينا (37 عاما) عن الملاعب منذ فوزها الصعب بثلاث مجموعات على بيترسون بالذات في الدور الثاني لدورة ميامي الأميركية في آذار/مارس، قبل انسحابها بسبب إصابة في الركبة اليسرى.

كما انسحبت الأميركية المتوجة بـ23 لقبا في البطولات الكبرى، من دورة إنديان ويلز الأميركية بسبب المرض.

وأمام ناظري زوجها أليكسيس أوهانيان، ارتكبت وليامس خطأ مزدوجا في المحاولة الأولى التي سنحت لها لحسم اللقاء في صالحها، لكنها نجحت في الثانية لتحسم المباراة لصالحها أمام خصمتها المصنفة 58 عالميا.

وقالت سيرينا "شعرت أني جيدة، ولم أكن متأكدة كيف سأشعر (...) لقد مر بعض الوقت، لم أخض الكثير من المباريات هذا العام، ليس بخياري لكن لأسباب قاهرة".

ولم تحتاج وليامس لاظهار كامل قوتها للفوز على بيترسون في الدورة الإيطالية المقامة على ملاعب ترابية، ولكن ارتكابها للعديد من الأخطاء المباشرة في المجموعة الأولى (22 في المباراة) أظهر أنها ما زالت تحتاج للمزيد من المباريات كي تستعيد مستواها السابق.

ويعود آخر فوز لسيرينا على الأرضية الترابية الى نسخة العام 2016 من دورة روما المتوجة بلقبها أربع مرات (2002 و2013 و2014 و2016).

وأقرت المصنفة أولى عالميا سابقا أنه كان من الصعب عليها ان تحافظ على لياقتها البدنية وهي تتعافى من الإصابة. وأوضحت "لم أكن قادرة على التمرن كثيرا، وكنت بعيدة (عن الملاعب) لفترة أطول مما توقعت ولكني اعشق الموسم الترابي وأردت أن أكون حاضرة".

وأضافت "لقد بذلت قصارى جهدي وها أنا هنا".

وستلاقي سيرينا في الدور المقبل، شقيقتها الكبرى فينوس المشاركة ببطاقة دعوة في الدورة التي توجت بلقبها عام 1999، بفوزها الصعب بثلاث مجموعات على البلجيكية إيليز مرتنز.

واحتاجت فينوس إلى أكثر من ثلاث ساعات واضطرت للانتظار حتى محاولتها التاسعة الحاسمة في المجموعة الثالثة للفوز بالمباراة والتخلص من منافستها لمواجهة شقيقتها الصغرى.

وهو اللقاء الأول بين الشقيقتين وليامس على ملاعب ترابية أوروبية منذ نحو 17 عاما، وعيد إلى الذاكرة مواجهتهما قبل 21 عاما في الدور ربع النهائي للدورة الايطالية

وتأتي مشاركة سيرينا في روما ضمن سياق استعداداتها لبطولة فرنسا المفتوحة، ثاني دورات الغراند سلام، التي تنطلق في 26 أيار/مايو الحالي، حيث تسعى لمعادلة الرقم القياسي لعدد الألقاب في البطولات الكبرى الذي تحمله الأسترالية مارغريت كورت (24 لقبا).

وفي ابرز المباريات، فازت الاميركية ماديسون كيز الثالثة عشرة على السلوفينية بولونا هيرتسوغ 6-4 و7-6 (7-3)، والاستونية أنيت كونتافييت الرابعة عشرة على الالمانية منى بارتيل 4-6 و6-4 و6-4، والسلوفاكية دومينيكا تشيبولكوفا على البيلاروسية ألياكساندرا ساسنوفيتش 6-2 و6-2.

وتلتقي تشيبولكوفا في الدور المقبل اليابانية ناومي أوساكا المصنفة اولى.

وعند الرجال، بلغ الايطالي فابيو فونييني العاشر والروسي كارين خاتشانوف الحادي عشر الدور الثاني بفوز الاول على الفرنسي جو ويلفريد تسونغا 6-3 و6-4، والثاني على الايطالي لورنتسو سونيغو 6-3 و6-7 (1-7) و6-3.

وسقط الفرنسي غايل مونفيس الخامس عشر امام الاسباني ألبرت راموس-فينولاس 3-6 و1-6 وودع البطولة من الدور الاول.

وفاز الكندي دنيس شابوفالوف على الاسباني بابلو كارينيو بوستا 6-3 و7-6 (7-5)، ليلتقي في الدور المقبل الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف أول والفائز بلقب دورة مدريد الاسبانية الاحد.

وضرب الايطالي ماركو تشيكيناتو السادس عشر والفائز على الاسترالي أليكس دي مينور 4-6 و6-3 و6-1 موعدا مع الالماني فيليب كولشرايبر الفائز على الفرنسي جيل سيمون 6-2 و3-6 و6-3 الاحد.